أخبار البترول

وزير البترول و نواب البرلمان يتفقَّدون توسُّعات مصفاة تكرير ميدور بالأسكندرية

"رئيس لجنة الطاقة بالبرلمان" : قطاع البترول نجح في إحداث تحوُّلات إيجابية في منظومة الطاقة في مصر

تفقّد المهندس طارق المُلا وزير البترول و الثروة المعدنية مشروع توسُّعات مصفاة تكرير ميدور الجارى تنفيذه حالياً في محافظة الأسكندرية بتكلفة استثمارية نحو ٤ر٢ مليار دولار.

رافقه خلال الزيارة اللواء محمد الشريف محافظ الأسكندرية وعدد ٍمن أعضاء لجنة الطاقة و البيئة بمجلس النواب برئاسة النائب حسام عوض الله رئيس اللجنة و قيادات قطاع البترول.

يأتي ذلك في إطار استراتيجية تطوير مصافي التكرير التي تُنفِّذها الوزارة بهدف تأمين احتياجات السوق المحلي من المنتجات البترولية وصولاً لتحقيق الاكتفاء الذاتي.

حيث تُضيف التوسُّعات الجديدة 60% زيادة في الطاقة التشغيلية الحالية للمصفاة البالغة حالياً 100 ألف برميل للمُساهمة في توفير طاقات جديدة من المنتجات البترولية عالية الجودة .

مشروع مصفاة ميدور يأتي في إطار السعي للوصول إلى الاكتفاء الذاتي من المنتجات البترولية 

في بداية الجولة أكَّد المهندس طارق المُلا أن هذا المشروع يأتى فى إطار استراتيجية واضحة يتم تنفيذها برؤية واعية من القيادة السياسية للوصول إلى الاكتفاء الذاتي من المنتجات البترولية بنهاية عام 2023 .

مُوضحاً في الوقت ذاته أن مصفاة تكرير ميدور بعد تشغيل مشروع التوسعات العام المُقبل ستكون قادرة على الإسهام بنحو 40% من الكميات التى يتم استيرادها لسد الفجوة بين الإنتاج و الاستهلاك المحلي ، خاصةً أن التوسُّعات الجديدة تُضاعف إنتاج المصفاة من البنزين و السولار و وقود النفاثات من حوالي 3 مليون طن سنوياً حالياً إلى نحو 5ر6 مليون طن في غضون ٣ سنوات.

لافتاً إلى أن التوسُّعات تُمثل امتداد لمصفاة ميدور التي تُواكب الحداثة في مجال التكرير منذ إنشائها و ستوفِّر إنتاجاً يُواكب أعلي المواصفات العالمية للمنتجات البترولية بما يلبِّي مُتطلبات السيارات الحديثة و يُتيح الدخول للسوق العالمي بتصدير الفائض من منتجات بترولية مطابقة للمواصفات.

“وزير البترول” : الوزارة تعمل حالياً على تنفيذ مشروعات كبرى في صناعة تكرير البترول 

أضاف المهندس طارق المُلا أن الوزارة تعمل حالياً على تنفيذ مشروعات كبرى فى صناعة تكرير البترول انعكاساً لرؤية القيادة السياسية لزيادة قدرات مصر فى قطاع البترول بعد النجاح فى تجاوز التحديات و الأزمات و سد العجز و الوصول إلى الاستقرار فى السوق المحلي للوقود بفعل رؤية و استراتيجية مُحكمة قامت على تنفيذها كوادر بترولية تعمل بإخلاص.

لافتاً إلى أن المشروعات الجديدة شملت الانتهاء من تنفيذ و تشغيل مشروعين كبيرين في مسطرد و الأسكندرية افتتحهما الرئيس عبدالفتاح السيسى العام الماضي بالإضافة إلى العمل في إنشاء توسُّعات مُجمَّعات تكرير حديثة بصعيد مصر في محافظة أسيوط لتأمين احتياجات الصعيد البترولية.

وزير البترول: سعيد بتواجد نواب الشعب في أحد أهم مشروعات قطاع البترول الجديدة

و أشار المُلا خلال الجولة إلى أن مصفاة تكرير ميدور تتمتع بإمكانيات مُتطورة و مُعدات حديثة و كوادر مُتميزة ، مُشيداً بنجاحها في تحقيق مرونة تشغيلية و زيادة كميات السولار العام الماضي بشكل كبير بدلاً من وقود الطائرات في ظل ظروف جائحة كورونا مما أدى للتوقف عن استيراد السولار لعدة أشهر.

و أعرب “المُلا” عن سعادته و تقديره لتواجد نواب الشعب في واحد من أهم مشروعات قطاع البترول الجديدة والذي يُقام بمحافظة الأسكندرية التي تمتلك نحو ٤٥٪ من قُدرات مصر في تصنيع المنتجات البترولية.

“رئيس لجنة الطاقة و البيئة” : قطاع البترول نجح في إحداث تحوُّلات إيجابية في منظومة الطاقة في مصر. 

و أعرب النائب حسام عوض الله رئيس لجنة الطاقة و البيئة بمجلس النواب عن اعتزازه بتواجده في أحد أهم الصروح البترولية الجديدة بالأسكندرية التي تُمثل حصن أمان للاقتصاد المصري في توفير إمدادات آمنة من الوقود و الحد من الاستيراد و زيادة القيمة المُضافة.

مؤكداً أن قطاع البترول من أعرق القطاعات و يبذل جهوداً كبيرة في منظومة الطاقة كجزء أصيل من منظومة الأمن القومي لمصر ، حيث نجح القطاع تحت قيادة المهندس طارق الملا في إحداث تحوُّلات إيجابية في منظومة الطاقة و تجاوز التحديات الصعبة موجهاً الشكر للوزير و العاملين.

تابعنا على جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى