أخبار البترولفيديو بترونيوز

بحضور “الملا ” توقيع الاتفاقية التأسيسية لـ شركة “مصر للميثانول و البتروكيماويات “

"الملا " : شركة مصر للميثانول و البتروكيماويات إضافة جديدة لصناعة البتروكيماويات المصرية

شهد المهندس طارق الملا وزير البترول و الثروة المعدنية، توقيع اتفاقية المساهمين لتأسيس “شركة مصر للميثانول و البتروكيماويات ” لإنتاج الميثانول و الأمونيا و البتروكيماويات و غيرها ، بين شركة أبو قير للأسمدة و الصناعات الكيماوية و شركة حلوان للأسمدة و شركة الأهلي كابيتال القابضة .

وقع الاتفاقية الكيميائى سعد أبو المعاطى رئيس شركة أبو قير للأسمدة و الصناعات الكيماوية و المهندس حسن عبد العليم رئيس شركة حلوان للأسمدة و کریم سعادة العضو المنتدب لشركة الأهلى كابيتال القابضة ، و بحضور المهندس يحيى زكى رئيس الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس و المهندس عابد عز الرجال الرئيس التنفيذي للهيئة المصرية العامة للبترول و هشام عكاشة رئيس البنك الأهلى المصرى .

“الملا ” : “شركة مصر للميثانول و البتروكيماويات ” إضافة جديدة لصناعة البتروكيماويات المصرية

صرح المهندس طارق الملا وزير البترول و الثروة المعدنية بأن هذا المشروع الحيوى يعد إضافة جديدة لصناعة البتروكيماويات المصرية التى تعمل باستمرار على تعظيم القيمة المضافة لثروات مصر الطبيعية فى ظل التقدم الذى حققته مصر برعاية القيادة السياسية فى مجال الطاقة و البتروكيماويات و اكتشافات الغاز الطبيعى و التى انعكست آثارها بقوة على القطاعات الاقتصادية و الخدمية .

و يهدف المشروع إلى سد احتياجات السوق المحلى من الميثانول و مشتقاته و تصدير الفائض للخارج، و يتوزع هيكل ملكية الشركة الجديدة بين شركة أبو قير للأسمدة و شركة حلوان للأسمدة بنسبة %35 لكل منهما، و شركة الأهلي كابيتال القابضة الذراع الاستثمارى للبنك الأهلى المصرى بنسبة 30% .

و تبلغ التكلفة الاستثمارية للمرحلة الأولى من مشروع شركة مصر للميثانول و البتروكيماويات حوالى 6ر1 مليار دولار و بطاقة إنتاجية تقدر بمليون طن ميثانول و 400 ألف طن أمونيا سنوياً و من المخطط إقامة المشروع بالمنطقة الاقتصادية لقناة السويس بالعين السخنة و التى تعطى المشروع أفضلية تنافسية نظراً للميزات الاقتصادية العديدة التى تمنحها الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس لتشجيع و جذب الاستثمارات.

“وزير البترول ” : شركة مصر للميثانول و البتروكيماويات إحدى ثمار التعاون بين الوزارة و هيئة قناة السويس

كما أكد الوزير على التعاون المثمر بين الوزارة و الهيئة الاقتصادية لقناة السويس و البنك الأهلى و التي تُسفر باستمرار عن نتائج متميزة تخدم الاقتصاد الوطنى و تحقق أهداف الهيئة الاقتصادية من الفرص الاستثمارية المتاحة بها.

و أوضح المساهمون أن هذا المشروع تمت دراسته بعناية و خاصة فى ظل الظروف الاستثنائية التى يعيشها العالم أجمع جراء انتشار فيروس كورونا المستجد، حيث تم إسناد إعداد دراسة الجدوى الاقتصادية و التسويقية للمشروع إلى واحد من أكبر بيوت الخبرة فى هذا المجال و قد أكدت نتائج الدراسة التى تمت جدوى المشروع من الناحية الاقتصادية و التسويقية.

“رئيس شركة ابو قير للأسمدة” : توفير كافة احتياجات مشروع شركة مصر للميثانول و البتروكيماويات

و أشار الكيميائى سعد أبوالمعاطى رئيس شركة أبو قير للأسمدة و الصناعات الكيماوية إلى أن المشروع الذى يقام على مرحلتين حصل على الموافقات اللازمة سواء من حيث تخصيص الأرض أو توفير الكميات اللازمة من الغاز الطبيعى، مشيداً بالدعم الذى تلقاه مشروعات البتروكيماويات من الدولة، و الدعم المستمر من وزارة البترول و الثروة المعدنية لمختلف مشروعات شركة أبوقير للأسمدة و شراكتها المثمرة مع قطاع البترول.

مصدر الخبر :  الصفحة الرسمية لوزارة البترول و الثروة المعدنية

• وزير البترول يشهد التوقيع على تأسيس شركة مصر للميثانول و البتروكيماويات

تابعنا على جوجل

فريد عبد الوارث

أديب وكاتب صحفي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى