أخبار البترول

منتدى غاز شرق المتوسط يعقد مائدة مستديرة حول تأمين مصادر الطاقة

وزير البترول : الشراكة مع الاتحاد الأوروبي تفتح الطريق لمزيد من الاستثمارات

عقد منتدى منتدى غاز شرق المتوسط مائدة مستديرة تحت عنوان (الدور المتنامي لشرق المتوسط في تأمين مصادر إمدادات الطاقة و تعزيز جهود إزالة الكربون).

ضمت المائدة المستديرة المهندس طارق المُلا وزير البترول و الثروة المعدنية ، و ناتاشا بيليديس وزيرة الطاقة و التجارة و الصناعة القبرصية عبر تقنية الفيديوكونفرانس ، و كادري سيمسون مفوضة الطاقة و المناخ بالاتحاد الأوروبي.

كما ضمت الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة ، و أسامة مبارز أمين عام المنتدى و عدداً من رؤساء شركات البترول العالمية و خبراء الطاقة و الصناعة و المنظمات الدولية و المؤسسات التمويلية.

و أكَّد المتحدثون في المائدة المستديرة على أهمية التنسيق بين كافة الأطراف و مؤسسات التمويل لتوفير الاحتياجات المالية اللازمة لتنفيذ مشروعات البنية التحتية للغاز و إزالة الكربون و إنتاج الهيدروجين ، و العمل على تحقيق التوازن نحو التحول الطاقي لضمان تأمين إمدادات الطاقة.

و أكَّد ” المُلا ” خلال كلمته أن الاستثمار في البنية التحتية للغاز سواء خطوط أنابيب أو محطات الإسالة تحتاج إلى ضمانات و تأكيدات بالقدرة على تنفيذ هذه المشروعات التي تحتاج إلى استثمارات ضخمة ، وضمان تسويق إنتاجها في المستقبل ، و يجب على الحكومات أن تدرك أهمية هذه الملاحظات و بالفعل يتم العمل على ذلك تحت مظلة المنتدى.

و اشار ” المُلا ” إلى أن مذكرة التعاون بين مصر و إسرائيل و الاتحاد الأوروبي التي تم توقيعها تُعد نموذج لفتح الطريق لإبرام اتفاقيات أكثر خلال الفترة المقبلة ، مؤكداً على أهمية التنسيق بين الدول المنتجة و المستهلكة مثل ما يتم بين مصر و قبرص و إسرائيل من جانب و الاتحاد الأوروبي من جانب آخر.

و قالت كادري سيمسون المفوضة الأوروبية للطاقة و المناخ أن إمدادات الغاز الطبيعي تأثرت منذ الأزمة الروسية الأوكرانية ، و كان من الضروري البحث عن بدائل أخرى و إيجاد مصادر جديدة لتوفير إمدادات الغاز ، و أضافت أن البنية التحتية و التحديات التي تواجه الاتحاد الأوروبي تحتاج إلى التعاون الإقليمي و استغلال البنية التحتية في مصر ، مشيرةً إلى أن الشراكة مع مصر فى مجال الهيدروجين أحد أهم أنواع الشراكات حتى عام 2030 ، وأن الغاز الطبيعي سيمثل 20% من موارد الطاقة في الاتحاد الأوروبي ، وأن الاستثمار في البنية التحتية للغاز أمر هام للغاية .

و من جانبها أكَّدت الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة أن التحدي نحو التحول الطاقي و أمن الطاقة أحد أهم التحديات التى تواجه دول العالم ، و يجب التعاون لتخطي هذه التحديات ، خاصةً وأنه أصبح هناك من التكنولوجيات الحديثة في استخدام الطاقة الجديدة و المتجددة و يمكن تنفيذها.

و أضافت وزيرة البيئة أن قرار استضافة مصر لقمة المناخ COP27 لم يكن أمراً سهلاً ، وهناك ثقة بأن الشركاء في القطاع سيساعدون في إجراء مناقشات تسمح بأن يكون هناك تحول طاقي ، وأن يتم ذلك بشكل انتقالي ، مؤكدةً على أهمية الاتفاق و التوصل إلى دراسة متعلقة بأنواع التكنولوجيات و أسعارها و وضع خطة عمل في إطار زمنى مُحدد لتنفيذ مشروعات التحول الطاقي.

• مصدر الخبر : الصفحة الرسمية لوزارة البترول و الثروة المعدنية

مائدة مستديرة على هامش منتدى غاز شرق المتوسط
مائدة مستديرة على هامش منتدى غاز شرق المتوسط

تابعنا على جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى