أخبار البترول

“وزير البترول” : معدلات إنجاز غير مسبوقة في إقامة محطات تموين السيارات بالغاز

محطات غاز جديدة تدخل الخدمة يومياً بهدف توفير ١٠٠٠ محطة لخدمة المواطنين

أكًَد المهندس طارق المُلا وزير البترول و الثروة المعدنية أن خطة قطاع البترول لنشر محطات تموين السيارات بالغاز الطبيعي في مُختلف أنحاء الجمهورية شهدت مُعدًَلات إنجاز غير مسبوقة منذ انطلاق مُبادرة الرئيس عبدالفتاح السيسي للتوسع في استخدام الغاز الطبيعي كوقود للسيارات.

حيث تدخل محطات جديدة إلى الخدمة يومياً بعد الانتهاء من تنفيذها و تشغيلها بهدف الوصول بعدد المحطات التي تؤدي هذه الخدمة للمواطن إلى نحو 1000 محطة على مستوى الجمهورية.

400 محطة تُؤدي خدمة التموين بالغاز حالياً

كما أكَّد “المُلا” أن هناك ما يُناهز 400 محطة تؤدي خدمة التموين بالغاز حالياً لمستخدمي المركبات حيث تضاعفت أعدادها في غضون أشهر قليلة تحت مظلة المبادرة الرئاسية مما ساهم بقوة في تشجيع مُستخدمي المركبات على استخدام الغاز كوقود اساسي علاوة على تحفيز المزيد من راغبي التحوُّل لاستخدام الغاز سواء من خلال مبادرة الإحلال بسيارات جديدة تعمل بالغاز أو من خلال التحويل في المراكز التابعة لشركات قطاع البترول المُقدِّمة لتلك الخدمة.

“وزير البترول” : تقدُّم كبير في تنفيذ خطة الانتشار للمحطات 

و أشار إلى تقدُّم تنفيذ خطة الانتشار للمحطات و التي شملت إضافة 170 محطة جديدة و جاري الانتهاء من تشغيل 45 محطة أخرى ، علاوة على نحو 408 محطة جديدة جاري العمل على إنشائها تمهيداً لدخولها الخدمة خلال الفترة المُقبلة و سيتم لاحقاً البدء في إنشاء نحو 200 محطة جديدة و تشمل المحطات الجديدة إقامة محطات مُخصصة للتموين بالغاز الطبيعي أو إضافة خدمات التموين بالغاز الطبيعي لمحطات التموين بالبنزين و السولار استثماراً للمساحات الفائضة بالتعاون مع الشركات المُشغِّلة لهذه المحطات أو من خلال مشروع إنشاء محطات مُتكاملة للتموين بالغاز والبنزين والشحن الكهربائي.

و أضاف المهندس طارق المُلا أن هناك متابعة مستمرة لموقف توريد المُعدّات والمُهمَّات اللازمة لتشغيل المحطات حيث جرى التعجيل بها بما يُساعد على سرعة الانتهاء من البرنامج في التوقيتات المُحددة.

تحويل 51 ألف سيارة خلال العام المالي 2020/2021 يعكس حجم الإقبال الكبير على استخدام الغاز كوقود

و فيما يتعلق بتطور مُعدَّلات التحويل للسيارات لاستخدام الغاز أوضح المُلا أن تحويل نحو 51 ألف سيارة خلال العام المالي  2020/2021 يعكس حجم الإقبال الكبير على استخدام الغاز كوقود بين قائدي المركبات حيث كان مُعدَّل التحويل قد انخفض قبل سنوات قليلة إلى أقل من 10 آلاف سيارة في العام بما يرفع إجمالي عدد السيارات العاملة بالغاز إلى نحو 370 الف سيارة.

مؤكداً أنه بالإضافة لهذه المُعدَّلات فإن المبادرة القومية لإحلال السيارات تحت رعاية الرئيس السيسي تستهدف إحلال و تحويل نحو 250 ألف سيارة أخرى على مدار 3 سنوات للمواطنين الراغبين في إحلال سياراتهم بسيارات جديدة تعمل بالغاز و هو مايُمثِّل دفعة كبيرة للتوجُّه نحو استخدام الغاز كوقود بالسيارات ، مشيراً إلى أن وزارات الحكومة مُمثلة في البترول و المالية و التجارة و الصناعة و البنك المركزى قد قدَّمت نموذج للتعاون الفعَّال في هذه المبادرة بدعم كامل من رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي بما أدى لتقديم تيسيرات غير مسبوقة للمواطنين وتوفير مزايا جديدة لهم.

و في إطار جهود زيادة مراكز التحويل للسيارات تم إضافة 27 مركز تحويل بالعام المالي الجاري 2020/2021 مقارنة بنحو 7 مراكز تحويل فقط العام الماضي و بهذا يصل الإجمالي إلى 105 مركز تحويل لخدمة الراغبين في التحويل على مستوى الجمهورية منذ بدء النشاط.

تابعنا على جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى