أخبار البترولفيديو بترونيوز

”بحضور المُلا“.. توقيع عقد لرخص التصنيع بمشروع مجمع البحر الأحمر مع “أكسنس الفرنسية”

"المُلا" : المشروع يُعد أحد أهم المشروعات التى يعمل قطاع البترول على تنفيذها حالياً.

شهد المهندس طارق المُلا وزير البترول و الثروة المعدنية و السفير الفرنسى بالقاهرة ستيفان روماتيه توقيع عقد الأعمال الهندسية لرخص تصنيع مشروع مجمع البحر الأحمر للبتروكيماويات بين شركة البحر الأحمر الوطنية للبتروكيماويات وشركة أكسنس الفرنسية الرائدة فى هذا المجال.

وقَّع العقد المهندس محمد عبَّادى رئيس شركة البحر الأحمر و جان سينتيناك رئيس شركة أكسنس الفرنسية بحضور الكيميائى سعد هلال رئيس الشركة القابضة للبتروكيماويات إيكم و المهندس محمد عبد العزيز وكيل الوزارة للمشروعات و المهندس محمود ناجى معاون الوزير للنقل و التوزيع و وفد شركة أكسنس الفرنسية.

و بموجب التعاقد ستوفر شركة أكسنس التكنولوجيا الخاصة برخص تصنيع مُجمَّع التكسير الهيدروجينى للمازوت و مُجمَّع انتاج و فصل العطريات بإجمالى 7 رخص إنتاج تُمثل حوالي 50% من إجمالى رخص المشروع مما سيُمكِّن المُجمَّع من إنتاج العديد من المنتجات البتروكيماوية و منها البارازلين و البنزول و منتج وقود السفن منخفض الكبريت طبقاً للمواصفات القياسية العالمية IMO 2020.

المُلا” : المشروع الطموح سيضع مصر فى مصاف الدول المُنتجة للبتروكيماويات عالية الجودة

و عقب التوقيع أكَّد المُلا أن هذا المشروع الطموح ” مجمع البحر الأحمر للبتروكيماويات ” سيضع مصر في مصاف الدول المُنتجة للبتروكيماويات عالية الجودة و يُعد أحد أهم المشروعات التى يعمل قطاع البترول على تنفيذها حالياً.

مشيراً إلى أن شركة أكسنس الفرنسية تتمتع بخبرات تكنولوجية رائدة و تتعاون مع قطاع البترول منذ سنوات فى تنفيذ المشروعات الكبرى مثل مجمع أنوبك و مشروعات أخرى بأسيوط و السويس ، كما أن لهم مُساهمات فعَّالة في برامج تدريب الكوادر البشرية في إطار مشروع تطوير و تحديث قطاع البترول.

و أضاف المُلا أن فرنسا شريك استراتيجى لمصر في العديد من المجالات و أن حرصها على الانضمام لمنتدى غاز شرق المتوسط و دعمها لأنشطته منذ البداية يُؤكِّد أنها دولة صديقة و داعمة لمصر و جهودها الإقليمية و الدولية ، مشيراً إلى أن قطاع البترول يحظى بالعديد من الشراكات الناجحة مع شركات البترول الفرنسية مثل توتال و انجى و غيرها.

رئيس “أكسنس الفرنسية” : نلتزم بتوفير أحدث التكنولوجيات والتنفيذ في التوقيتات المُحددة

من جانبه أكَّد رئيس أكسنس على التزام الشركة بتوفير أحدث التكنولوجيات و التنفيذ فى التوقيتات المُحددة و التعاون و التنسيق الكامل مع كافة الشركات العاملة في المشروع لسرعة الإنجاز بكفاءة ، مضيفاً أن تواجد شركة أكسنس والشركات الفرنسية الأخرى يُؤكِّد دعم فرنسا لمصر و مُساندتها إيماناً منها بالدور الرائد و الهام الذي تلعبه مصر في المنطقة و العالم.

جدير بالذكر أن التكلفة الاستثمارية لمشروع مجمع البحر الأحمر للبتروكيماويات تصل إلى حوالي 5ر7 مليار دولار لإنتاج منتجات بتروكيماوية عالية الجودة لسد الاحتياجات المحلية و تصدير الفائض بما يُسهم في تحقيق دخل إضافي من العملة الصعبة و يُسهم فى تحسين الميزان التجاري للدولة.

• مصدر الخبر : الصفحة الرسمية لوزارة البترول و الثروة المعدنية

توقيع عقد الأعمال الهندسية لرخص تصنيع مشروع مجمع البحر الأحمر مع شركة “أكسنس الفرنسية”

تابعنا على جوجل

فريد عبد الوارث

أديب وكاتب صحفي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى