أخبار البترول

مباحثات مصرية إيطالية في مجال البترول و الغاز

اللقاء استعراض أوجه التعاون المشترك بين البلدين

استقبل المهندس طارق الملا وزير البترول و الثروة المعدنية السفير الإيطالى الجديد بالقاهرة ميكيللى كوارونى حيث تم خلال اللقاء استعراض أوجه التعاون المشترك بين البلدين في قطاع البترول و الغاز من خلال الشركات الإيطالية العاملة في مصر.

و أكد المهندس طارق الملا أن الشركات الإيطالية و في مقدمتها شركة إينى تعد شريكاً رئيسياً لـ قطاع البترول ، مشيراً إلى الدور الحيوي الذي تلعبه الشركة الايطالية الكبري في صناعة البترول و الغاز ، و أن استثماراتها قد توسعت في مصر بشكل لافت خلال السنوات الاخيرة ، لافتاً إلى حرصها على تنويع استثماراتها في مجالات متعددة.

و بحث وزير البترول مع السفير الايطالي الموقف الحالي لمشروعات شركة إينى الإيطالية فى مصر فى أنشطة البحث والاستكشاف و الانتاج للبترول و الغاز بمناطق البحر المتوسط و خليج السويس و الصحراء الغربية خاصة بعد فوز إيني فى المزايدة العالمية الاخيرة للبحث ، إلى جانب التعاون في مجال تصدير الغاز الطبيعي المسال من خلال مجمع دمياط أحد مقومات تحويل مصر لمركز إقليمى لتجارة و تداول الغاز و الذي نجحت جهود قطاع البترول فى استئناف العمل به بعد توقف ٨ سنوات.

و أشار ” الملا ” إلى النموذج الناجح للتعاون المشترك في مشروعات استخدام الغاز الطبيعي كوقود للسيارات بالاستفادة من الخبرات الإيطالية الكبيرة في هذا المجال و الذي تمثله شركة غازتك المشتركة بين قطاع البترول المصري و إيني ، بما يعد اضافة نوعية مهمة لهذا النشاط في مصر.

” السفير الايطالي” يُعرب عن اعتزازه بعمل الشركات الإيطالية فى مصر

كما تم خلال اللقاء استعراض أنشطة الشركات الإيطالية الأخرى في مصر من خلال التعاون في تصميم و تنفيذ و تمويل المشروعات الجديدة لتطوير و توسعة مصافي تكرير البترول بالاشتراك مع شركة تكنيب و هيئة ضمان الصادرات الإيطالية (ساتشي).

و من جانبه أكد السفير الإيطالى اعتزازه بعمل الشركات الإيطالية في مصر و أن التعاون في قطاع الطاقة شهد تطوراً كبيراً خلال السنوات الاخيرة و أن هذا التعاون يمثل ركيزة لجذب المزيد من الاستثمارات الإيطالية إلى مصر التي تهدف إلى أن تكون مركزاً إقليمياً للطاقة في المنطقة .

• مصدر الخبر : الصفحة الرسمية لوزارة البترول و الثروة المعدنية

تابعنا على جوجل

خالد أبوزيد

كاتب صحفي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى