أخبار البترول

انطلاق مؤتمر ” التغيُّرات المناخية و التنمية المستدامة ” بمعهد التخطيط القومي

تحت رعاية الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء انطلقت صباح اليوم فعاليات المؤتمر الدولي السنوي ، ” التغيُّرات المناخية و التنمية المستدامة ” ، والذي يُنظِّمه معهد التخطيط القومي بمقر المعهد في الفترة من 26- 27 مارس 2022 .

افتتح المؤتمر الدكتور أشرف العربي رئيس المعهد بكلمة موجزة استهلها بالترحيب بالمشاركين ، و أوضح ” العربي ” خلال كلمته أهمية هذا المؤتمر كجزء من الاستعدادات المبذولة في التحضير لمؤتمر قمة المناخ COP27 الذي سيعقد بمدينة شرم الشيخ نوفمبر القادم.

عقب ذلك ألقت الدكتورة سحر البهائي مقرر المؤتمر كلمة أوضحت فيها الآثار الكبيرة و المتعددة للتغيُّرات المناخية على كافة القطاعات مشيرةً إلى آثار تغيُّر المناخ على المدن في مصر و أكَّدت على ضرورة الاهتمام بقضية” التحول الطاقي ” و الانتقال إلى الاعتماد على الطاقة النظيفة و من ضمنها الغاز الطبيعي .

كما أشارت ” البهائي ” إلى أهمية الاتفاقيات الدولية التي أطلقتها الأمم المتحدة ثم اتفاقية باريس وصولاً إلى الجهود المصرية و الاستعداد لقمة المناخ COP 27 بشرم الشيخ.

ثم تحدَّث الدكتور علاء زهران رئيس المؤتمر مؤكداً على أهمية انعقاد المؤتمر في هذا التوقيت لمناقشة قضايا تحتل الأهمية الأولى موضحاً أن القضية بالأساس هي قضية ” الطاقة ”

و ألقى الدكتور أحمد كمالي نائب وزير التخطيط كلمة نيابة عن الدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط و التنمية الاقتصادية أشار خلالها إلى آثار التغيُّر المناخي وتداعياته بالغة الخطورة و إلى جهود الأمم المتحدة في إعداد برنامج لمواجهة تحديات التغير المناخي والاحتباس الحراري الناتج عنه كما أشار إلى جهود الدولة المصرية ممثلة في استراتجية مصر 2030 للتنمية المستدامة والإستراتيجية الوطنية للموارد المائية والتي تهدف جميعها إلى مواجهة التحديات وتداعيات التغيرات المناخية والعمل على تزايد المشروعات الخضراء والتوسع فيها.

و يتناول المؤتمر على مدى يومين الجهود المصرية في مجال مواجهة و التكيُّف مع التغيُّر المناخي ، فضلاً عن استعراض القضايا ذات الأولوية في قمة المناخ القادمة COP27 المزمع عقدها في مدينة شرم الشيخ خلال شهر نوفمبر المقبل .

و يُشارك في فعاليات المؤتمر نخبة من الخبراء و الأكاديميين من البنك الدولي، و مُنظَّمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية، و المعهد الدولي للتطبيقات على النظم، و مُنظَّمة العمل الدولية، و الجامعات و المراكز البحثية، بالإضافة إلى المشاركة المتميزة من العديد من القيادات التنفيذية العاملة في الوزارات و الجهات الحكومية المعنية وبعض ممثلي قطاعات الأعمال الخاصة والعامة بمختلف الأنشطة الاقتصادية وممثلي المجتمع المدني.

و تُقدِّم بترونيوز تغطية خاصة لهذا المؤتمر الذي يضع قضية الطاقة على رأس الأولويات التي تُسهم في الحد من آثار التغيرات المناخية الناتجة عن ارتفاع معدلات التلوث ، و هي القضية التي يُوليها المهندس طارق الملا وزير البترول و الثروة المعدنية اهتماماً خاصاً.

مؤتمر " التغيُّرات المناخية و التنمية المستدامة " بمعهد التخطيط القومي
مؤتمر ” التغيُّرات المناخية و التنمية المستدامة ” بمعهد التخطيط القومي
جانب من المشاركون في المؤتمر
جانب من المشاركون في المؤتمر
الدكتور أشرف العربي رئيس معهد التخطيط القومي
الدكتور أشرف العربي رئيس معهد التخطيط القومي
الدكتورة سحر البهائي مُقرر المؤتمر
الدكتورة سحر البهائي مُقرر المؤتمر
دكتور احمد كمالي نائب وزيرة التخطيط و التنمية الاقتصادية
دكتور احمد كمالي نائب وزيرة التخطيط و التنمية الاقتصادية
دكتور علاء زهران رئيس المؤتمر
دكتور علاء زهران رئيس المؤتمر
تابعنا على جوجل

مصطفى العناني

مدير إدارة الإعلام

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى