أخبار البترول

” المُلا“ من” هيوستن “ : نؤمن بأهمية التعاون الدَّولي لمواجهة التحديات

شارك المهندس طارق المُلا وزير البترول و الثروة المعدنية في جلسة نقاشية وزارية بـ مؤتمر البترول العالمي المنعقد حالياً بمدينة هيوستن الأمريكية ، و ضمت الجلسة التي جاءت تحت عنوان ” التعاون فى مجال الطاقة ..أجندة جديدة في عالم طاقة متغير ” كل من  ناتاشا  بيلديس وزيرة الطاقة القبرصية و نيكولسكو جورج سيرجيو وزير الدولة للطاقة في جمهورية رومانيا و خوسيه فرنانديز وكيل وزارة الخارجية الأمريكية للنمو الاقتصادي و الطاقة و البيئة و د . جون موسونيك نائب وزير البترول و التعدين الكيني .

و في كلمته خلال الجلسة أكد المهندس طارق المُلا أن مصر تؤمن بأهمية التعاون مع دول العالم كوسيلة فعالة لمواجهة التحديات في مجال الطاقة موضحاً أن مصر عززت من علاقات التعاون الإقليمي في مجال الطاقة مع دول المنطقة من خلال مشروعات ربط شبكات نقل الغاز الطبيعي و الكهرباء بما يعود بالمنفعة المشتركة على الجانبين ، و أضاف ان مصر سعت خلال الفترة الأخيرة لتوسيع نطاق التعاون الإقليمي في مجالات الطاقة من خلال تأسيس منتدى غاز شرق المتوسط الذى أصبح منظمة دولية قادرة على القيام بدور بارز و حيوي على الساحة العالمية.

” المُلا ” خلال مؤتمر البترول العالمي : الغاز الطبيعي هو الوقود الرئيسي لمرحلة التحوُّل

و أشار ” المُلا ” إلى أن مصر عليها مسئولية كبيرة تجاه قضية تحوُّل الطاقة و الحد من الانبعاثات في ظل استضافتها للقمة العالمية للمناخ ( Cop27 ) بمدينة شرم الشيخ العام المقبل ممثلة عن القارة الإفريقية ، معرباً عن تطلع مصر لنجاح تلك القمة التي تُعد فرصة كبيرة للمُضي قدماً نحو تفعيل المزيد من المبادرات الدولية الداعمة لتحول الطاقة و الحد من الانبعاثات الكربونية.

و أضاف ” المُلا ” أن الوقود الاحفوري سيستمر في لعب دور مهم في تلبية احتياجات العالم من الطاقة و خاصة الغاز الطبيعي الذى يُعد وقوداً انتقالياً رئيسياً في مرحلة التحوُّل نحو الاستخدام الأنظف للطاقة و الحد من الانبعاثات.

” وزير البترول ” : لابد من زيادة مبادرات التعاون في مجال الطاقة المستدامة

و أكد ” المُلا ” خلال مؤتمر البترول العالمي على أن الحد من الانبعاثات و إزالة الكربون يتطلب زيادة مبادرات التعاون في مجال الطاقة المستدامة و توفير التكنولوجيا المتقدمة و إتاحة سبل التمويل للمشروعات من أجل معاونة الدول على الإسراع بتحقيق التحول في مجال الطاقة و الوصول للأهداف المرجوة.

و من جانبها أكدت ناتاشا بيلديس وزيرة الطاقة القبرصية على أهمية التعاون القائم مع مصر خاصة فى مجال الطاقة بصفة عامة و الغاز الطبيعي بصفة خاصة و الذى يلعب دوراً فاعلاً في المساعدة نحو تحول الطاقة، كما استعرضت الوزيرة جهود بلادها في دعم جهود مكافحة تغير المناخ.

و أكد وكيل وزارة الخارجية الأمريكية للنمو الاقتصادي و الطاقة و البيئة أن الولايات المتحدة تؤمن بأهمية تعزيز التعاون الدولي المكثف و إيجاد شراكات مع الدول المختلفة و شركات القطاع الخاص حتى يتسنى تحقيق الأهداف المرجوة في مجال استخدام الطاقة و إزالة الكربون.

المُلا خلال مشاركته في جلسة نقاشية بمؤتمر هيوستن
المُلا خلال مشاركته في جلسة نقاشية بمؤتمر هيوستن

مصدر الخبر : الصفحة الرسمية لوزارة البترول و الثروة المعدنية

تابعنا على جوجل

فريد عبد الوارث

أديب وكاتب صحفي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى