أخبار البترولالطاقة النظيفة

الملا من قمة المناخ .. استخدام الغاز الطبيعي على رأس أولويات مصر للتحول إلى الطاقة النظيفة

" الملا " : مصر تدعم الإنتقال إلى الاستخدام الأنظف للطاقة

في إطار فعاليات قمة المناخ العالمية ” Cop26 ” المُنعقدة حالياً بمدينة جلاسكو ، شارك المهندس طارق الملا وزير البترول و الثروة المعدنية بدعوة من وزيرة الطاقة الامريكية جنيفر جرانهولم ممثلاً لمصر في فعاليات إطلاق المبادرة العالمية للوصول الى صفر من الانبعاثات الضارة ( (Net Zero World) ، والتي أطلقتها الولايات المتحدة الامريكية كمبادرة دولية تقوم على الشراكة مع دول العالم في إطار جهود الإسراع بالتحول إلى أنظمة الطاقة الخالية من الانبعاثات الكربونية.

حيث أقيمت فعاليات إطلاق المبادرة في المركز الأمريكى بجلاسكو بحضور رفيع المستوى ممثلاً فى جون كيرى مبعوث الرئيس الامريكى للمناخ و جينيفر جرانهولم وزيرة الطاقة الأمريكية و لفيف من وزراء الطاقة في عدد من دول العالم .

و خلال فعاليات إطلاق المبادرة شارك المهندس طارق الملا وزير البترول و الثروة المعدنية في جلسة حوارية أدارتها وزيرة الطاقة الامريكية و ضمت وزراء البترول والطاقة في نيجيريا واندونيسيا و أوكرانيا .

أكد ” الملا ” في كلمته خلال الجلسة أن مصر تتبع استراتيجية طموحة تدعم الإنتقال إلى الاستخدام الأنظف للطاقة و خفض الانبعاثات الكربونية كجزء من رؤيتها للتنمية المستدامة ( مصر 2030 ) .

و أضاف ” الملا ” أن هذه الاستراتيجية تتبنى حاليا تنفيذ ثلاث أولويات في مقدمتها التوسع في استخدام الغاز الطبيعي كوقود انتقالي صديق للبيئة يدعم الانتقال إلى الطاقة النظيفة ، و إعداد استراتيجية وطنية للتوسع في استخدام الهيدروجين كوقود نظيف ، فضلاً عن تنمية استخدام الطاقة الجديدة و المتجددة و الوصول لمزيج مناسب لاستخدام تلك الطاقات خاصة الطاقة الشمسية و طاقة الرياح.

و أوضح ” الملا ” أنه جرى العمل منذ عام 2016 على التوسع في استخدامات الغاز الطبيعي في مصر و هو ما تعكسه الزيادة في حجم استهلاكه والتي وصلت إلى 3 اضعاف الاستهلاك منذ عام 2000 و يمثل حالياً 65% من استهلاك الهيدروكربونات مقارنة بنحو 40% فى عام 2000 ، مشيراً إلى ما تم تنفيذه من خطط طموح شملت التوسع في توصيل الغاز الطبيعي للمنازل و إحلاله محل البوتاجاز بما يصل حالياً الى نحو 12,5 مليون وحدة سكنية تستخدم الغاز الطبيعي في مصر إلى جانب تحويل أكثر من 400 الف سيارة لتعمل بالغاز الطبيعي المضغوط و التوسع في استخدام الغاز الطبيعي بمختلف الصناعات و في محطات توليد الكهرباء ، حيث يتم استخدام الغاز الطبيعي حالياً في نحو 90% من محطات توليد الكهرباء .

و أشار ” الملا ” إلى أن مصر تقوم بإعداد خطة عملية طموح لاستخدام الهيدروجين باعتبارة مصدر وقود منخفض الهيدروكربون و تشمل التركيز على إنتاج الهيدروجين الأزرق على المدى القصير و المتوسط و بالتالي إنتاج الهيدروجين الاخضر فى النهاية ، كما قامت بتبنى برنامج طموح للطاقة الجديدة و المتجددة يستهدف توليد 42% من الكهرباء بحلول عام 2030 من الطاقة الجديدة و المتجددة.

و أوضح ” الملا ” أن التحديات الأساسية للتحول لاستخدام الطاقات الأنظف هو الحصول على التمويل و تطبيقات التكنولوجيات اللازمة للإسراع بالتحول إلى مصادر طاقة منخفضة الانبعاثات الكربونية ، مؤكداً أهمية المبادرة التى أطلقتها الولايات المتحدة الامريكية كعامل رئيسي في التغلب على أثنين من أهم التحديات في هذا الصدد و معاونة الدول في التحول السريع إلى استخدام الطاقات منخفضة الكربون.

و أكد ” الملا ” أن هذه المبادرة التي تحتوى على خارطة طريق واضحة المعالم مهمة للغاية في دعم جهود مصر في بعض المجالات اللازمة للتحول لاستخدام الطاقة منخفضة الانبعاثات خاصة فيما يتعلق باستخدام تطبيقات إزالة الكربون من الغاز المحترق ( CCUS ) و تكنولوجيات انتاج و نقل و تخزين الهيدروجين و كذلك الوقود الحيوي ، مشيراً إلى أهمية التعاون مع الولايات المتحدة في تطبيق هذه التكنولوجيات على نطاق واسع بما يسمح بتحقيق أهداف اتفاقية باريس للمناخ و دعم طموح مصر فى مجال تحول الطاقة.

و أكد ” الملا ” التزام مصر بمواجهة التغير المناخى و مبادئ قمة المناخ مُعربا عن تطلع مصر لنجاح القمة الحالية خاصة وأنها تتطلع لاستضافة قمة المناخ المقبلة ” كوب 27 ” بالنيابة عن القارة الافريقية .

• مصدر الخبر  : الصفحة الرسمية لوزارة البترول و الثروة المعدنية

تابعنا على جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى