أخبار البترول

فوز فريق كلية علوم جامعة حلوان في مسابقة لاستكشاف البترول بأمريكا

فاز فريق من قسم الجيولوجيا بكلية العلوم جامعة حلوان بفرصة تمثيل مصر و قارة أفريقيا في مؤتمر IMAGE 2022 الاجتماع الدولي لعلوم الأرض التطبيقية و الطاقة المنعقد في ولاية تكساس بالولايات المتحدة الأمريكية في الفترة من 27-8-2022 حتى 1-9-2022.

جاءت مشاركة الطلاب تحت رعاية الدكتور ممدوح مهدى القائم بعمل رئيس الجامعة و الدكتور عماد محمد أبو الدهب عميد كلية العلوم.

و أشاد الدكتور ممدوح مهدى القائم بعمل رئيس الجامعة  بفريق كلية العلوم ، موضحاً قدرة طلاب الجامعة على المنافسة في المسابقات المحلية و العالمية بمختلف المجالات و تحقيق الفوز بمراكز متقدمة ، مؤكداً دعمه الكامل و تشجيعه للفرق الطلابية المشاركة في المسابقات المحلية و الإقليمية و الدولية في مختلف المجالات.

و أكَّد الدكتور عماد أبو الدهب عميد كلية العلوم ، أن فريق علوم حلوان ينافس 11 فريقاً يمثلون جامعات من مختلف دول العالم لعرض أفضل فرصة استكشاف بترولي بالمناطق المحددة لكل فريق مشارك حول العالم.

و يأتي ذلك في إطار مشاركة الفريق في برنامج دولي لاستكشاف البترول و الغاز والحد من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون المصاحبة لاستخراجه و هو برنامج  يقام تحت إشراف  جمعية الجيوفيزيائيين الاستكشافيين SEG.

هذا و تقوم فكرة البرنامج على أساس قيام جمعية الجيوفيزيائيين الاستكشافيين باختيار إحدى المناطق التي توجد بها بعض المشاكل في استكشاف البترول و الغاز في باطن الأرض باستخدام بيانات جيوفيزيقية قديمة تم الحصول عليها منذ عشرات السنين.

حيث يتم إرسال هذه البيانات لكل الجامعات المشتركة حتى يقوم كل فريق بدراسة المنطقة بصورة جيدة و التغلب على كل الصعوبات بسبب سوء جودة البيانات المرسلة و معالجتها و جعلها في أفضل صورة ثم تحليل تلك البيانات بصورة دقيقة لتحديد أماكن تواجد البترول و الغاز ومسار هجرته من صخر المصدر و حتى الخزان الذي يتم استخراجه منه لاحقاً، و كذلك حساب احتياطي البترول و الغاز المتواجد و تقديم تقرير يوضح كل تفاصيل العمل و التوصيات التي يراها الفريق و أيضاً عمل نموذج قابل للتطبيق لكيفية الحد من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون المصاحبة لاستخراج البترول.

• مصدر الخبر : الصفحة الرسمية لجامعة حلوان

فريق كلية العلوم بجامعة حلوان الفائز في مسابقة لاستكشاف البترول بأمريكا
فريق كلية العلوم بجامعة حلوان الفائز في مسابقة لاستكشاف البترول بأمريكا
تابعنا على جوجل

خالد أبوزيد

كاتب صحفي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى