أخبار البترول

” المُلا من الرياض “ : العمل علي تنفيذ أوَّل مصفاة ذهب مُعتمدة في مصر

” المُلا “ يدعو لمبادرة عربية للطاقة النظيفة والدعوة تلقى قبول الحضور من الوزراء العرب

ألقى المهندس طارق المُلا وزير البترول و الثروة المعدنية كلمة مصر أمام الاجتماع التشاوري الثامن لوزراء التعدين و الثروة المعدنية العرب بالرياض بحضور بندر الخُريف وزير الصناعة و الثروة المعدنية السعودي و سهيل المزروعي وزير الطاقة و البنية التحتية الإماراتي.

كما حضر لفيف من الوزراء العرب و عادل صقر مدير المنظمة العربية للتنمية الصناعية و التقييس و التعدين ، والذي عُقد على هامش مؤتمر التعدين الدولي الذي تستضيفه عاصمة المملكة العربية السعودية بمشاركة أكثر من ١٠٠ دولة و يشارك فيه وزير البترول ممثلاً لمصر.

و أكد ” المُلا ” في كلمته أن مصر تُنفذ برنامجاً طموحاً لتطوير صناعة التعدين لديها انطلاقاً من رؤية مصر 2030 التي يُعد الإستغلال الأمثل للموارد الطبيعية أحد أهم أهدافها ، موضحاً أن البرنامج الذي وضعته وزارة البترول و الثروة المعدنية نجح في تطبيق إصلاحات شاملة للنهوض بمنظومة التعدين المصرية بعد دراسة كافة التحديات المحلية و الدولية.

و أضاف وزير البترول أن هناك فرصاً هائلة للاستفادة من موقع مصر الاستراتيجي و الطبيعة الجيولوجية الغنية لمصر كجزء من الدرع العربي النوبي ، وهو ما يتطلب عوامل جذب استثمارية حقيقية تتحقق من خلال ضبط منظومة التشريع و طرح أنظمة تعاقد على غرار اسواق التعدين الدولية ، وكذلك التحوُّل الرَّقمي و الركائز الرئيسية للاستثمار الجاد كالنظام المالي و نظام الترخيص و حوكمة القطاع.

و استعرض ” المُلا ” في كلمته أبرز ما تم تطبيقه من إجراءات لتطوير قطاع التعدين المصري ، وفي مقدمتها تعديل قانون التعدين ليعكس الإصلاحات التشريعية الجديدة و الفرص المتاحة و توفير الشفافية و المرونة و بما يعالج العديد من العقبات أمام جذب الاستثمارات اللازمة ، كما جري تغيير نظم الاتفاقيات من نظام المشاركة في الربح إلى نظام الإتاوة و الضرائب فضلاً عن تيسير نظام التراخيص لإيجاد بيئة جاذبة للشركات و تشجيع ضخ الاستثمارات مع تعظيم القيمة المضافة ، و الاهتمام بالتحوُّل الرَّقمي و بتعزيز المهارات اللازمة للعاملين بقطاع التعدين من خلال برنامج تدريب متخصص بالتعاون مع كبرى الجامعات العالمية.

و أكد ” المُلا ” أن قطاع التعدين في مصر يجني ثمار ما تم تطبيقه من إصلاحات مشيراً إلى نجاح المزايدة العالمية الأولى التي تم اطلاقها عام ٢٠٢٠ في جذب مشاركة عالمية و محلية غير مسبوقة في مجال تعدين الذهب بالصحراء الشرقية و البحر الأحمر بالرغم من التحديات العالمية لجائحة كورونا ، لافتاً إلى أن هذة النتائج الإيجابية شجَّعت على طرح مزايدة ثانية للذهب.

كما أعلن ” المُلا ” أنه يتم العمل علي تنفيذ أوَّل مصفاة ذهب مُعتمدة في مصر بمنطقة مرسى علم بالصحراء الشرقية تعظيماً للقيمة المضافة من موارد الذهب وبما يؤدي لإكمال سلسلة القيمة لإنتاج الذهب عبر تعظيم المحتوى المحلي ، كما أشار إلى مواصلة تشييد عدد من مُجمعات صناعة الأسمدة الفوسفاتية لتعظيم القيمة المضافة و العائد الاقتصادي من خام الفوسفات لصالح الاقتصاد المصري.

و لفت ” المُلا ” إلى أن رؤية تطوير قطاع التعدين تستهدف زيادة مساهمته في الناتج المحلي الإجمالي من نحو نصف بالمائة حالياً إلى 5% خلال العقدين القادمين ، و توفير عدد كبير من فرص العمل و تعظيم الأنشطة التعدينية عبر إصدار أكثر من مائتي رخصة بحث و استكشاف سنوياً.

المُلا يدعو لمبادرة عربية للطاقة النظيفة في قمة المناخ المُقبلة

كما أكد المهندس طارق المُلا أهمية صناعة التعدين في خدمة الأهداف الحيوية حيث لن تستطيع الصناعة الحديثة تحقيق أهدافها في إزالة الكربون بدون المنتجات المعدنية التي تدخل في تكوينها ، داعياً في هذا الإطار إلى إعداد مبادرة عربية مشتركة للطاقة النظيفة تضم كل الدول العربية لطرحها في القمة العالمية للمناخ التي تستضيفها شرم الشيخ هذا العام تأكيداً على التزام الدول العربية في هذا الشأن.

هذا وقد حازت الدعوة المصرية التي وجهها المهندس طارق المُلا على موافقة الوزراء العرب بالإجماع و التوصية بتكليف فريق عمل من المنظمة العربية للتنمية الصناعية و التعدين بالإعداد للمبادرة.

و قد وافق الاجتماع علي إطلاق مشروع أول منصة رقمية عربية لطلبات و عروض المنتجات الصناعية و التعدينية ، وكذلك إعداد نظام استرشادي تعديني للدول العربية ، كما جري استعراض أبرز ما تم إنجازه من إنشاء لقاعدة بيانات عربية لإنتاج الخامات التعدينية والبوابة الجيولوجية و التعدينية العربية ومعهد عربي لبناء القدرات البشرية بـ قطاع التعدين .

• مصدر الخبر : الصفحة الرسمية لوزارة البترول و الثروة المعدنية

الاجتماع التشاوري الثامن لوزراء التعدين العرب
الاجتماع التشاوري الثامن لوزراء التعدين العرب بالرياض

تابعنا على جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى