أخبار البترول

” وزير البترول “ يشهد احتفال ” غازتك “ بمرور 25 عاماً على تأسيسها

" غازتك " .. 25 عاماً من التحديات والإنجازات في مجال استخدام الغاز الطبيعي للسيارات

أكد المهندس طارق الملا وزير البترول و الثروة المعدنية أن المبادرة الرئاسية التي أطلقها الرئيس عبد الفتاح السيسي للتوسع في استخدامات الغاز الطبيعي كوقود للسيارات أدت إلى إحداث طفرة في هذا النشاط و زيادة أعداد المحطات لمقابلة هذا التوسع ، وأن إعادة تصحيح التشوهات السعرية للمنتجات البترولية في إطار الإصلاح الاقتصادى الذي شهدته مصر ساهم أيضاً في زيادة إقبال المواطنين على استخدام الغاز كوقود لما له من مردود كبير على المواطنين و الاقتصاد القومي ، وكذلك تعظيم الاستفادة من ثروات مصر من الغاز الطبيعي ، جاء ذلك فى كلمته خلال اللقاء الذي نظمته الشركة المصرية الدولية لتكنولوجيا الغاز ” غازتك ” بمناسبة مرور 25 عاماً على تأسيسها .

و أضاف ” المُلا ” أن شركة غازتك تساهم بفعالية إلى جانب الشركات الأخرى العاملة في هذا المجال في تحقيق استراتيجية الوزارة للتوسع في استخدام الغاز الطبيعي كوقود بديل من خلال التوسع فى مجال تحويل و صيانة السيارات للعمل بدورة الوقود المزدوج (غاز طبيعي/ بنزين) ، بالإضافة إلى إنشاء و تشغيل محطات تموين السيارات بالغاز الطبيعى و الوقود السائل للوصول بأعداد المحطات إلى ١٠٠٠ محطة من أجل تحقيق الإنتشار الجغرافى للتيسير على المواطنين و تحفيزهم للاستفادة من فارق السعر بين الغاز و الوقود السائل.

و وجه ” الملا ” الشكر و التقدير إلى شركة إيني العالمية التي تساهم مع شركة غازتك في مشروع الوزارة لزيادة أعداد محطات الوقود المتكاملة والتي تحمل شعار الشركتين ، لافتاً إلى أن مشاركة إينى في مجال التسويق يعكس الثقة الكاملة للشركاء الأجانب للاستثمار في كافة الأنشطة البترولية المختلفة .

” فرحات ” يستعرض أهم إنجازات شركة غازتك 

و خلال اللقاء استعرض المهندس عبد الفتاح فرحات رئيس شركة غازتك مسيرة عطاء الشركة منذ تأسيسها في تقديم خدمات تحويل و تموين السيارات بالغاز الطبيعي .

و أوضح أن الشركة كان لها السبق فى إنشاء محطات خدمة و تموين الغاز لأول مرة بمحافظات الوجه القبلي ، وكذلك مدن قناة السويس و محافظة جنوب سيناء للتواجد فى 24 محافظة بأعلى شبكة محطات تموين بالغاز الطبيعي ، و استطاعت الشركة في تحقيق معدلات إنجاز قياسية ، حيث بلغ عدد المحطات التابعة للشركة على مستوى الجمهورية 230 محطة ، و بلغ عدد السيارات التي قامت بتحويلها للعمل بالغاز 180 ألف سيارة مقابل 17 محطة و 2500 سيارة فى عام 2000 .

و أضاف ” فرحات ” أن الدعم و المتابعة المستمرة من المهندس طارق الملا كان له أكبر الأثر في تشجيع و قيام شركات غاز السيارات وعلى رأسها غازتك بتنفيذ خطة عمل الوزارة لتطوير شبكة محطات التموين بالغاز الطبيعي في مختلف المحافظات ، بالإضافة إلى توفير آليات التمويل التى كان لها دور فعال في تحفيز المواطنين للاتجاه لتحويل سياراتهم للعمل بالغاز الطبيعي.

و أشار إلى أن غازتك قامت في عام 2018 بإبرام إتفاقية مع شركة إيني العالمية لإنشاء محطات تموين و خدمات السيارات بالوقود السائل فى محافظات بورسعيد ، الغربية ، بنى سويف ، القاهرة و دمياط ، بالإضاف إلى التعاون بين الشركتين في توفير زيوت عالية الجودة لتلبي احتياجات المحركات التي تعمل بالغاز.

و تجدر الإشارة إلى أن غازتك كان لها السبق في تنفيذ مشروعات نقل الغاز المضغوط بواسطة حاويات متنقلة بهدف تغذية المناطق و المنشآت الصناعية و التجارية التي تبعد عن شبكة الغازات الطبيعية بالغاز الطبيعى ، فضلاً عن إنشاء محطة متخصصة للناقلات بمدينة الغردقة لتموين الناقلات بالغاز الطبيعي.

و في نهاية اللقاء قام المهندس طارق الملا بتكريم السادة رؤساء شركة غازتك السابقين لجهودهم المتواصلة التى بذلوها خلال فترة عملهم.

حضر اللقاء المهندس عابد عز الرجال رئيس هيئة البترول و الدكتور مجدى جلال رئيس الشركة القابضة للغازات الطبيعية و لفيف من السادة وكلاء الوزارة و رؤساء شركات البترول و ممثلى شركة إيني الإيطالية .

• مصدر الخبر  : الصفحة الرسمية لوزارة البترول و الثروة المعدنية

تابعنا على جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى