أخبار البترول

” وزير البترول ” : ارتفاع صادرات البتروكيماويات لـ 6.7 مليار دولار بزيادة 45%

" المُلا " يعتمد الموازنة التخطيطية للشركة المصرية القابضة للبتروكيماويات للعام المالي 22/23

دعى المهندس طارق المُلا وزير البترول و الثروة المعدنية القطاع الخاص لزيادة مشاركته في الفرص الاستثمارية التي تُوفرها صناعة البتروكيماويات وما تحققه من قيمة مضافة.

حيث شهدت صناعات البتروكيماويات و الكيماويات و الأسمدة التي استفادت بقوة من توافر الغاز الطبيعي المدخل الرئيسي لتلك الصناعات تطوراً ملحوظاً خلال الفترة الماضية ، مما انعكس إيجاباً على ارتفاع صادراتها خلال عام 2021 إلى حوالي 6,7 مليار دولار بزيادة نسبتها 45% على العام السابق وجعلها من أهم عوامل الطفرة التي حققها إجمالي صادرات مصر خلال العام.

و أكد ” المُلا ” خلال رئاسته أعمال الجمعية العامة لاعتماد الموازنة التخطيطية للشركة المصرية القابضة للبتروكيماويات عن العام المالي 2022/2023 – أن الوزارة تولي كامل الدعم ل صناعة البتروكيماويات التي تتزايد طموحاتها و استثماراتها عاماً بعد عام و تشهد تطوراً في الخطة والأداء في ظل تحديث استراتيجية صناعة البتروكيماويات حتى عام 2030 ، و الدعم الذي تلقاه مشروعاتها من اللجنة العليا للمشروعات البترولية برئاسة وزير البترول والتي تمنحها الأولوية في التنفيذ والمتابعة باعتبارها صناعة القيمة المضافة.

و أشار ” المُلا ” إلى أنه تم تحديث استراتيجية صناعة البتروكيماويات لتتوافق مع التطورات التي تشهدها مصر وكذلك التطورات في الأسواق العالمية ، مؤكداً من جديد على أهمية الفرص الاستثمارية التي تتيحها صناعة البتروكيماويات بمشروعات قوية تفتح من خلالها الدولة آفاقاً أكبر للقطاع الخاص لاقتناص الفرص و تكوين شراكات تستفيد من السوق المحلي الكبير و ظهير مصر الأفريقي و الإقليمي و الطلب المتزايد على منتجات صناعة البتروكيماويات.

كما أشار ” المُلا ” إلى تنفيذ مصر عدداً من مشروعات القيمة المضافة منها مجمع البحر الأحمر للبتروكيماويات بالمنطقة الاقتصادية لقناة السويس و مجمع العلمين و مشروع إنتاج الألواح الخشبية و مشروع مجمع وادي السيلكون و غيرها من المشروعات المهمة التي يحتاجها السوق المحلي و التصدير والتي يتم الإسراع بتنفيذها لتدخل على خريطة الإنتاج في التوقيتات الزمنية المحددة لها .

من جانبه عرض الكيميائي سعد هلال رئيس الشركة المؤشرات العامة للموازنة التخطيطية و الموقف التنفيذى للمشروعات القائمة و المشروعات تحت التنفيذ والمخطط إقامتها ، حيث أدرجت الشركة في موازنتها 1,3 مليار جنيه للاستثمارات طويلة الأجل و المشروعات تحت التنفيذ.

شهدت أعمال الجمعية دعوة ” المُلا ” للحضور للوقوف دقيقة حداداً وفاءاً للدكتور شريف إسماعيل فهمي أحد أوائل رؤساء الشركة المصرية القابضة للبتروكيماويات.

حضر الجمعية التي عُقدت عبر تقنية الفيديو كونفرانس الجيولوجي علاء البطل الرئيس التنفيذي لـ هيئة البترول و نوابه ، الدكتور مجدي جلال رئيس الشركة القابضة للغازات ( إيجاس ) ، و هشام لطفي مساعد الوزير للشئون القانونية ، و المحاسب هشام نورالدين رئيس الإدارة المركزية لمكتب الوزير ، و هشام عكاشة رئيس البنك الأهلى المصري ، و المحاسب أشرف قطب رئيس الإدارة المركزية للشئون المالية بالوزارة ، و وممثلي وكيل أول الجهاز المركزى للمحاسبات ، و محمد جبران رئيس النقابة العامة للعاملين بقطاع البترول ، و خالد ابو المكارم رئيس المجلس التصديري للكيماويات و الأسمدة.

• مصدر الخبر : الصفحة الرسمية لوزارة البترول و الثروة المعدنية

تابعنا على جوجل

فريد عبد الوارث

أديب وكاتب صحفي

خالد أبوزيد

كاتب صحفي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى