أخبار البترول

شركة شل و وزارة البترول توقعان اتفاقيتين جديدتين بمنطقة غرب البحر المتوسط

الإتفاقيات تشمل مناطق إمتياز شمال مارينا وشمال كليوباترا البحرية

شركة شل  : وقع المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية مع شل مصر اتفاقيتين جديدتين في منطقة حوض هيرودوت بالمياه العميقة في غرب البحر المتوسط، وتشمل الاتفاقيتان امتيازيْ شمال مارينا وشمال كليوباترا البحرية، حيث تستحوذ شركة شل مصر، من خلال شركة بي جي دلتا ليميتد المملوكة للشركة بالكامل على نسبة 63% – القائم بالعمليات – بالشراكة مع شركة نوبل انيرجي ايجيبت – شركة تابعة لشركة شيفرون – 27%، وشركة ثروة للبترول 10%، حيث تغطي القطاعات الممنوحة مساحة قدرها 6770 كم مربع.

أتفاقيات جديدة

وتعد هاتين الاتفاقيتين استكمالًا لإستراتيجية شل مصر بتركيز استثماراتها في مصر في مناطق الامتياز البحرية والمياه العميقة بما يحقق تنمية متزايدة في سلسلة القيمة المضافة للغاز الطبيعي، خاصة وأن مناطق امتياز غرب البحر المتوسط تعد من المناطق الواعدة.

ومن المخطط أن يتم الحفر في منطقة غرب المتوسط خلا مرحلة الاستكشاف الثانية، والتي من المتوقع أن تبدأ خلال 3 سنوات من تاريخ التصديق لتستمر 3 سنوات. كما يتضمن التزام الشركة بالعمل في المراحل الاستكشافية الأولى باستخدام تقنية المسح السيزمي، فضلاً عن عمليات الاستكشاف والتنقيب في المراحل اللاحقة.

استثمارات ناجحه لـ “شركة شل” في مصر

ونجحت شل مؤخراً في إنجاز العديد من الأنشطة المختلفة في مجال الاستكشاف والإنتاج بالمياه العميقة، منها استكشافات منطقة الامتياز البحرية والمياه العميقة في منطقة غرب البحر المتوسط؛ والقطاع الاستكشافي شمال رأس كنايس البحرية في حوض هيرودوت مع شركة توتال وشركة ثروة للبترول وكوفبيك للاكتشافات البترولية.

وفي منطقة البحر الأحمر استحوذت شل على امتيازين في القطاع الاستكشافي 4 (Block 4) بالشراكة مع شركة مبادلة للبترول وشركة ثروة للبترول، والقطاع الاستكشافي 3 (Block 3) منفردة.

كما انتهت من مشروع المرحلة 9 ب بمنطقة امتياز المياه العميقة بغرب الدلتا (WDDM)، بالإضافة إلى الفوز بالمنطقتين البحريتين الجديدتين بدلتا النيل (المنطقتان 4 و6) اللتان حصلت عليهما شركة بي جي دلتا ليميتد – المملوكة بالكامل للشركة – بالشراكة مع بتروناس والذي تم الإعلان عنهما في 2018 ضمن المزايدة العالمية للشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية “إيجاس” للتنقيب على البترول والغاز بمشاركة عدد من الشركات العالمية، وتجرى حالياً أنشطة استخدام تقنية المسح السيزمي لهما.

وساهمت كل هذه الاتفاقيات في زيادة مناطق الاستكشاف التي تعمل بها شل مصر بـ12 ضعفا منذ عام 2018

روابط ذات صلة :

شركة “شل” تقرر بيع أصولها البرية في مصر ب 926 مليون دولار

 

تابعنا على جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى