أخبار البترولفيديو بترونيوز

فيديو .. ” رئيس الوزراء ” : سعر السولار في مصر ضمن أرخص 10 دول عالمياً

" مدبولي " : الدولة تتحمل 157 مليون جنيه يومياً فرق سعر بين تكلفة وبيع السولار

قال الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء في تصريحات تليفزيونية ، أن الحكومة تعمل علي مجابهة التحديات الغير مسبوقة ، مضيفاً أن التاريخ سيذكر هذه الأزمات الاستثنائية التى يمر بها العالم أجمع.

و أضاف ” مدبولي ” أن الدولة تتحمل الجزء الأكبر في زيادة سعر السولار ، متابعاً : ” مثل أغلب دول العالم كان المفترض أن يكون سعر السولار 11 جنيها ولكن الدولة تتحمل الجزء الأكبر من الزيادة “.

و أكَّد رئيس الوزراء أن أسعار السولار في مصر ضمن أرخص 10 دول عالمياً ، وأن أسعار البنزين في مصر تصنف كواحدة من أرخص 20 دولة فى العالم.

و أوضح رئيس الوزراء أن إجمالي دعم المحروقات في الموازنة الجديدة ما يقرب من 30 مليار جنيه لدعم المحروقات و البوتاجاز ، موضحاً أن الحكومة وضعت احتياطات عامة لتدخل الدولة في العام المالي القادم في حالة وجود أرقام تجاوزت الأرقام المتواجدة في الموازنة.

و أشار إلي أن متوسط سعر السولار على الدولة خلال الـ 3 أشهر الأخيرة وصل لـ 11 جنيه للتر ويتم بيعه بـ 6.75 جنيها أى أن الدولة تتحمل 4 جنيه وربع ، ومصر تستهلك يوميا 42 مليون لتر سولار ، متابعا : ” الدولة كانت تتحمل يومياً فرق دعم بقيمة 157 مليون جنيه وفي السنة 63 مليار جنيه.

و أكَّد ” مدبولي ” أن مصر دولة مستوردة للمواد البترولية بإجمالي 100 مليون برميل سنويا وهو رقم كبير للغاية وموازنة 2021/2022 كانت الموازنة وضعت سعر البرميل 60 دولار وكان هو السعر السائد في ذلك الوقت ، موضحاً أنه بنهاية 2022 لم يعد هناك دعم للمواد البترولية و يتم تسعير السولار مع البنزين .

فيديو .. كلمة الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء

• مصدر الخبر : الصفحة الرسمية لرئاسة مجلس الوزراء

تابعنا على جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى