أخبار البترول

” وكالة بلومبرج ” : مصر أصبحت مورداً رئيسياً لزيت الوقود إلى السعودية

ذكرت وكالة بلومبرج الأمريكية ، أن مصر تتحول بشكل مدهش إلى مورِّد كبير و لاعب رئيسي لزيت الوقود إلى السعودية ، إذ ستحصل المملكة الشهر الجاري على 3,2 مليون برميل من وقود محطة الطاقة لتكرير الوقود في العين السخنة ، وهو أعلى معدل شهري في ست سنوات على الأقل.

و ذكرت الوكالة ، أنه وفقاً لبيانات جمعتها ” بلومبرج ” من شركة فورتيكسا المتخصصة في تتبع تدفقات النفط و الغاز عالمياً ،  يُقدّر أن ترتفع واردات مصر أيضاً من الوقود الروسي إلى 1,8 مليون برميل ، وهي الأعلى منذ عام 2016.

و وضحت الوكالة أن الارتفاع المفاجئ في صادرات و واردات مصر يُشير بشكل ما إلى أن ثمة جزءاً من الوقود المتداول يحمل علامات بعض الوقود الروسي المنشأ المتجه إلى السعودية ، و يأتي ذلك بعد ارتفاع مماثل في عمليات تسليم الوقود لأكبر مُصدّر للنفط الخام في العالم من إستونيا ، الدولة التي لا توجد فيها مصفاة تكرير.

وقالت الوكالة عن جوناثان ليتش ، محلل سوق النفط في شركة ” تيرنر ميسون آند كو ” للاستشارات ، قوله : “يبدو أن كميات متزايدة من زيت الوقود الروسي تشق طريقها إلى المملكة العربية السعودية عبر مصر”.

و تشير البيانات التي جمعتها ” بلومبرج ” إلى أن الشحنات الروسية تتجه إلى ميناء العين السخنة المصري على البحر الأحمر ، إذ توجد مخازن لشركة ” أرامكو” للتجارة ، ثم تتجه عبر البحر إلى موانئ متعددة في غرب المملكة العربية السعودية.

و توقع التحليل أن يرتفع إجمالي الشحنات إلى السعودية من وقود توليد الطاقة و وقود السفن إلى حوالي 9 ملايين برميل في يونيو ، وهو أعلى مستوى منذ نوفمبر 2020 ، وهذا يعني أن مصر تستحوذ على أكثر من ثلث إجمالي الشحنات.

من جهته ، قال بيتر لا كور محلل المنتجات النفطية في” إنرجي أسبكتس ” ، إن السعودية تكثف بالفعل وارداتها من زيت الوقود الروسي ، حيث لا توجد عقوبات تمنع حدوث ذلك ، مضيفًا : ” معظم ما يمر عبر مصر إلى السعودية سيكون من روسيا ، فمصر صدّرت الوقود إلى المملكة قبل الغزو الروسي لأوكرانيا ، وكان لدى البلدين صفقات توريد مختلفة”.

• مصدر الخبروكالة بولمبرج الأمريكية

تابعنا على جوجل

فريد عبد الوارث

أديب وكاتب صحفي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى