أخبار البترولفيديو بترونيوز

” وزير البترول “ لـ ” رويترز ” : زيادة صادرات مصر من الغاز الطبيعي و المُسال بنسبة 550 %

قال المهندس طارق المُلا وزير البترول و الثروة المعدنية لوكالة أنباء ” رويترز ” أن صادرات قطاع البترول المصري ارتفعت خلال العام الماضي 2021 بنسبة 84,28% لتصل إلى 12,9 مليار دولار مقابل 7 مليار دولار خلال عام 2020.

و أضاف ” المُلا ” لـ ” رويترز ” أن قيمة صادرات مصر من الغاز الطبيعي و المُسال قفزت خلال عام 2021 ، بنسبة 550%، لتحقق 3,9 مليار دولار ، مقابل 600 مليون دولار خلال عام 2020.

و زادت صادرات مصر من الزيت الخام خلال العام الماضي بنسبة 32%، لتصل إلى 3,3 مليار دولار ، مقابل 2,5 مليار دولار خلال عام 2020.

” وزير البترول ” : 42,5% زيادة في الصادرات البترولية و البتروكيماوية خلال 2021

و قال ” وزير البترول ” إن صادرات مصر من المنتجات البترولية و البتروكيماوية ارتفعت خلال عام 2021 بنسبة 42,5%، لتصل إلى 5,7 مليار دولار مقابل 4 مليارات دولار خلال عام 2020.

و كان ” المُلا ” قد صرَّح لـ ” رويترز ” ، في ديسمبر الماضي  أن مصر تصدر نحو 1,6 مليار قدم مكعب يومياً من الغاز الطبيعي عبر محطتي الإسالة اللاتي تمتلكهم مصر.

و أضاف وزير البترول في مقابلة مع رويترز في ديسمبر الماضي أن وحدات الإسالة تعمل بكامل طاقتها الأن  حيث نسعى لتعظيم صادرتنا من الغاز الطبيعي في ظل ارتفاع أسعار الغاز العالمية.

جدير بالذكر أن مصر تمتلك محطتان لإسالة الغاز بإدكو و دمياط و تقوم بتصدير الغاز الطبيعي المُسال من خلالهما.

كان المهندس طارق المُلا قد قال خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية ” لميس الحديدي”  في برنامج «كلمة أخيرة» عبر فضائية ON ،  إن مصر تصدر 7,2 مليون طن من صادرات الغاز من خلال الإسالة وخطوط التصدير.

واستكمل ” المُلا ” أن العلاقات بدول الجوار و دول شرق المتوسط أتاحت لمصر الكثير من الفرص ، مضيفاً أن مصر لديها تنوع كبير في أسواق تصدير الغاز و تصدر لفرنسا و بلجيكا و إسبانيا و إيطاليا و الهند و الصين و اليابان و تايلاند ، وهذا يتوقف على الأسعار ونسعى للبيع في الأماكن ذات السعر الأعلى.

و أوضح ” المُلا ” أنه اعتباراً من النصف الثاني لعام 2021 عادت الأسعار للارتفاع بسبب ما تعرضت له أوروبا و الغاز الروسي ، وفي هذه الفترة تقرر تعظيم الصادرات.

• مصدر الخبر : الصفحة الرسمية لوزارة البترول و الثروة المعدنية

• مداخلة ” وزير البترول ” ببرنامج ” كلمة أخيرة “

تابعنا على جوجل

فريد عبد الوارث

أديب وكاتب صحفي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى