أخبار البترول

” وزير البترول ” يُعطي إشارة بدء التشغيل لمشروع ربط خط غاز حقل ريفين

المشروع الجديد يعمل على تغذية مصنع بوتاجاز العامرية بكميات تصل إلي 100 مليون قدم مكعب يومياً

أعطى المهندس طارق المُلا وزير البترول و الثروة المعدنية إشارة بدء التشغيل لمشروع ربط خط غاز حقل ريفين بمصنع استخلاص البوتاجاز بالعامرية والذى نفذته شركة جاسكو.

و أكَّد المهندس طارق المُلا أن المشروع يأتي في إطار استراتيجية قطاع البترول لتعظيم الإستفادة من إنتاج الغاز الطبيعي و مشتقاته ذات القيمة الاقتصادية العالية لتحقيق أعلى قيمة مضافة من موارد الغاز الطبيعي.

و أوضح ” المُلا ” أنه يتم تنفيذ المشروع على عدة مراحل لربط و تدفيع إنتاج حقل ريفين بالبحر المتوسط من الغاز لمصانع شركة جاسكو و تسهيلاتها بالإسكندرية التي تقوم بفصل المشتقات بما يوفر إنتاجاً جديداً من مشتقات الغاز الطبيعي لعدد من المجالات مثل خليط الإيثان / بروبان الذي يمثل المادة الخام لمصانع البتروكيماويات بقطاع البترول في مجمعي شركتي  سيدبك و  إيثيدكو ، و كذلك البروبان لتصديره إلى الأسواق العالمية ، علاوةً على البوتاجاز و المتكثفات للمساهمة في تلبية احتياجات السوق المحلي.

و استمع الوزير ومرافقوه عقب الافتتاح لشرح حول المشروع من المهندس ياسر صلاح الدين رئيس شركة جاسكو ، والذي أوضح أن المشروع الجديد يعمل على تغذية مصنع بوتاجاز العامرية بكميات تصل إلي 100 مليون قدم مكعب يومياً من حقل ريفين ، ليتم تشغيل مصنع استخلاص البوتاجاز بالعامرية بالطاقة التصميمية القصوي ، و يمثل المشروع المرحلة الثانية من مشروع ربط غاز حقل ريفين علي مصانع شركة جاسكو ، و أن المرحلة الأولى كانت لربط الغاز علي مجمع غازات الصحراء الغربية والتي بدأ تشغيلها في مايو 2021 بكميات تصل إلى 350 مليون قدم مكعب غاز يومياً ، لافتاً إلى أنه من المخطط الإنتهاء من المرحلة الثالثة التي يتم فيها زيادة الكميات المدفعة لمجمع غازات الصحراء الغربية في الربع الثالث من عام 2023.

و أشار ” صلاح الدين ” إلى أن شركة جاسكو كانت قد أنشئت خط لنقل غازات حقل ريفين بمنطقة رشيد لمجمع غازات الصحراء الغربية بطول 70 كم و قطر 30 بوصة وكذلك تنفيذ وصلة بطول 5 كم لنقل غازات حقل ريفين لمصنع بوتاجاز العامرية.

و خلال جولته التفقدية بمصنع بوتاجاز العامرية ، قام المهندس طارق المُلا وزير البترول و الثروة المعدنية بتفقد المبني الإداري للمصنع بعد تطويره بما يتناسب و التطورات و التوسعات التي يتم تشهدها الأعمال و الاستثمارات الجديدة بالنشاط.

وزير البترول خلال زيارته للإسكندرية
وزير البترول خلال زيارته للإسكندرية

• مصدر الخبر : الصفحة الرسمية لوزارة البترول و الثروة المعدنية

تابعنا على جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى