أخبار البترولفيديو بترونيوز

فيديو ..” متحدث البترول ” : حقل ظهر للغاز الطبيعي حقق لنا الاكتفاء الذاتي

" عبد العزيز " : وجود خطط كبيرة لتكثيف أعمال البحث و الاستكشاف على غرار اكتشاف حقل ظهر

قال حمدي عبد العزيز المتحدث الرسمي باسم وزارة البترول ، إن حقل ظهر للغاز الطبيعي هو أكبر حقل في منطقة المتوسط، و هو يحقق لنا الاكتفاء الذاتي من الغاز.

و أضاف عبد العزيز، خلال اتصال هاتفي مع برنامج ” صالة التحرير ” الذي تقدمه الإعلامية عزة مصطفى عبر قناة ” صدى البلد ” ، أن قيمة استيراد الغاز من الخارج كانت تكلف مصر 2.5 مليار دولار قبل تحقيق الاكتفاء الذاتي بفضل اكتشاف حقل ظهر و دخوله مرحلة الإنتاج الفعلي.

و أشار ” عبد العزيز ” إلى أن حقل ظهر و غيره من الحقول التي مكنتنا من تحقيق الاكتفاء الذاتي من الغاز الطبيعي و العودة للتصدير وتحقيق عائدات بالدولار لصالح موازنة الدولة ، و ذلك ضمن استراتيجية قطاع البترول المصري التي نفذها مؤخراً.

و نوه إلى وجود خطط كبيرة لتكثيف أعمال البحث و الاستكشاف ، على غرار اكتشاف حقل ظهر للغاز الطبيعي و تم توقيع اتفاقيات مع الشركات العالمية العاملة في مصر ، موضحاً أنه خلال الـ 8 سنوات الماضية تم توقيع 108 اتفاقيات بترولية باستثمارات حدها الأدنى 22 مليار دولار ، و نعمل على تسريع وتيرة برامج الحفر و البحث و الاستكشاف مع الشركات التي تم الاتفاق معها.

و أشار متحدث البترول إلى مشروع استرجاع غازات الشعلة الذي تم افتتاحه اليوم بتكلفة 150 مليون دولار ، مؤكداً أهميته على المستويين البيئي و الاقتصادي ، فيما تم تطوير و افتتاح مستودع التعاون للبترول و تم وضع أنظمة الرقمنة و طرق قياس المستودعات به بتكلفة 300 مليون جنيه.

و فيما يتعلق بالمشاركة المجتمعية ، أكَّد أن قطاع البترول قام بتمويل تطوير شارع ترعة الإسماعيلية و الكورنيش و الممشى لرفع كفاءة تطوير الطرق ، بتكلفة 140 مليون جنيه خدمة للأهالي.

و فيما يخص توفير الطاقة محلياً ، قال ” عبد العزيز ” إنه خلال الفترة الماضية تم اتخاذ إجراءات من أجل ترشيد استهلاك الطاقة و ترشيد استخدام الكهرباء لتوفير كميات من الغاز الطبيعي لتصديرها للخارج .

• شاهد الفيديو

تابعنا على جوجل

فريد عبد الوارث

أديب وكاتب صحفي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى