أخبار البترول

وزير البترول يترأس الجمعية العامة لـ ” جنوب الوادي القابضة للبترول “

" المُلا " : هناك احتمالات بترولية جيدة فى منطقة البحر الأحمر 

ترأس المهندس طارق المُلا وزير البترول و الثروة المعدنية الجمعية العامة لشركة جنوب الوادي المصرية القابضة للبترول لاعتماد نتائج أعمال العام المالى ٢٠٢١ – ٢٠٢٢ بحضور اللواء عمرو حنفي محافظ البحر الأحمر و اللواء أشرف عطية محافظ أسوان و اللواء أشرف الداوودي محافظ قنا و المستشار مصطفى ألهم محافظ الأقصر.

و أكَّد المهندس طارق المُلا وزير البترول و الثروة المعدنية خلال الجمعية على العمل على زيادة الاحتياطيات البترولية و الغازية من خلال طرح المزايدات العالمية و تكثيف عمليات البحث و الاستكشاف بما ينعكس إيجاباً على زيادة معدلات الإنتاج المحلي من البترول و الغاز ، و يؤدى إلى تقليل كمية الاستيراد من البترول الخام و بعض المنتجات البترولية وذلك بعد أن نجح القطاع في زيادة معدلات إنتاج الغاز الطبيعي و تحقيق الاكتفاء الذاتي و العودة للتصدير.

احتمالات بترولية جيدة فى منطقة البحر الأحمر 

أشار ” المُلا ” إلى أن هناك احتمالات بترولية جيدة في منطقة البحر الأحمر ، حيث تم توقيع ٣ اتفاقيات للبحث في تلك المنطقة مع كبريات الشركات العالمية ، و جاري حالياً الانتهاء من أعمال البحث السيزمي تمهيداً لبدء عمليات الحفر.

و شدد ” المُلا ” على أهمية الاستمرار في ترشيد الاستهلاك و رفع كفاءة الاستخدام و التوسع فى استخدامات التكنولوجيات الحديثة و التحول الرقمي في مختلف الأنشطة البترولية ، بالإضافة إلى تطبيق أعلى المعايير العالمية للسلامة و الأمن الصناعي و كافة الاشتراطات البيئية للحفاظ على البيئة.

كما أكَّد ” المُلا ” على التوسع فى استخدامات الغاز الطبيعي في محافظات الصعيد ، لافتاً إلى أن أكثر من نصف القرى الجاري توصيل الغاز لها في المشروع القومي ” حياة كريمة ” في المرحلة الأولى تقع في صعيد مصر ، وأن التوسع فى استخدامات الغاز في هذه القرى و محافظات الصعيد سيسهم في تقليل استهلاك البوتاجاز ، بالإضافة إلى التوسع في استخدامات الغاز كوقود و إنشاء عدد كبير من محطات التموين للتيسير على المواطنين.

و أكَّد أن محافظات الصعيد لها نصيب مهم في التوسع في منظومة مصافي التكرير ، حيث تم افتتاح مجمع إنتاج البنزين بتشريف الرئيس عبدالفتاح السيسي.

و أضاف ” المُلا ” أنه جاري تنفيذ مجمع إنتاج السولار بأسيوط لتسهم هذه المشروعات الجديدة في تلبية كافة احتياجات الصعيد من البنزين و السولار.

كما أكَّد ” الملا ” أن الدور المجتمعي له أهمية خاصة في استراتيجية قطاع البترول التي تعمل على تفعيل هذه المساهمة باستمرار من خلال مبادرات خدمية لصالح أهالي المجتمعات المحلية المحيطة بمناطق العمل البترولي.

أهم نتائج أعمال جنوب الوادي المصرية القابضة للبترول

استعرض الدكتور نائل درويش رئيس شركة جنوب الوادي المصرية القابضة للبترول أهم نتائج الأعمال خلال العام ، حيث أشار إلى تنفيذ خطة ناجحة لزيادة الاحتياطيات في مناطق امتياز شركة جنوب الوادي من خلال إضافة احتياطيات جديدة تقدر بنحو 15 مليون برميل إلى جانب التغلب على الانخفاض الطبيعي في الإنتاج من خلال برنامج مكثف لحفر الآبار التنموية ، و بلغ متوسط الإنتاج خلال الفترة الحالية ما يناهز نحو 23 ألف برميل خام يومياً بزيادة نسبتها 10% عن الفترة نفسها من العام السابق بالإضافة إلى نحو 4,5 مليون قدم مكعب غاز و 8300 طن بوتاجاز .

و أشار إلى تغطية احتياجات محافظات الجنوب التسع من المنتجات البترولية خلال العام والتي بلغت نحو 6 ملايين طن بارتفاع نسبته أكثر من 12% عن العام السابق ، و قد ساهمت مصفاة تكرير أسيوط بعد افتتاح مجمع البنزين الجديد فى تلبية احتياجات محافظات الجنوب من البنزين بنسبة 100% وكذلك المازوت ، كما ارتفع إجمالي استهلاك هذه المحافظات من الغاز الطبيعي بنسبة تصل إلى 19% عن العام السابق .

و في إطار الخطة القومية التي تتبناها الوزارة للتوسع في استخدامات الغاز الطبيعي للمنازل و السيارات ، تم توصيل الغاز الطبيعي لأكثر من 192 ألف وحدة سكنية بمحافظات الصعيد خلال العام بزيادة 15% عن المستهدف ليصل إجمالي الوحدات السكنية المستفيدة بالغاز في الصعيد إلى أكثر من 1,7 مليون وحدة سكنية ، كما يتم تنفيذ مشروعات توصيل الغاز لقرى المبادرة الرئاسية حياة كريمة ، حيث تم توصيل الغاز الطبيعي إلى 33 قرية بمحافظات الصعيد و جار مد شبكات الغاز الطبيعي إلى 45 قرية أخرى ، و بلغ عدد محطات تموين السيارات العاملة بالغاز الطبيعي نحو 113 محطة و 19 مركزاً لتحويل السيارات ، كما تم إنشاء خط غاز بطول 130 كم من دهشور حتى ببا فى بنى سويف بتكلفة 1,4 مليار جنيه لدعم استمرارية تأمين إمدادات الغاز الطبيعي لمحافظات الصعيد و تغطية محطة الكهرباء ببنى سويف.

و قد تمكنت شركة جنوب الوادي من تنفيذ مشروعات الاستفادة من غازات الشعلة بمواقع بتروكريم و بتروأمير و زيتكو و عش الملاحة لتحقيق فوائد اقتصادية و بيئية تتمثل فى استخلاص البوتاجاز و المتكثفات و الغاز لتوليد الكهرباء فضلاً عن الحد من الانبعاثات من الشعلة ، و ساهمت إجراءات تحسين كفاءة استخدام الطاقة فى مواقع الشركة في ترشيد الاستهلاك و تحقيق وفر قدره 58 مليون جنيه و خفض الكربون بمقدار 15,7 ألف طن ، كما تم الانتهاء من دراسة جدوى لمشروع توليد الطاقة الحرارية بباطن الأرض ، و قد توجت الشركة جهودها بالحصول على شهادتي الأيزو 45001 ، 14001 في مجالي السلامة و حماية البيئة.

كما ساهمت شركة جنوب الوادي في مبادرة قطاع البترول لإغاثة قرية خور عواضة بأسوان المتضررة من السيول و إعادة إعمارها و تطويرها فى إطار الاستراتيجية المتكاملة للقطاع للتنمية المجتمعية ، و بلغ إجمالى مساهمة الشركة نحو 5,5 مليون جنيه.

حضر الجمعية الجيولوجي أشرف فرج وكيل أول الوزارة للاتفاقيات و الاستكشاف و المحاسب هشام نورالدين رئيس الإدارة المركزية لمكتب الوزير و الأستاذ إبراهيم خطاب مساعد الوزير للتطوير الهيكلي و الموارد البشرية و الدكتور هشام لطفي مساعد الوزير للشئون القانونية و المحاسب أشرف قطب وكيل الوزارة للشئون المالية و المهندس شريف حسب الله وكيل الوزارة لشئون البترول و الجيولوجي علاء البطل الرئيس التنفيذى للهيئة العامة للبترول و نوابه و الدكتور مجدي جلال رئيس الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية و المهندس محمد وسام مدير عام قطاع شئون الغاز بالوزارة و المحاسب محمد عبدالفتاح وكيل أول الجهاز المركزي للمحاسبات و الأستاذ محمد جبران رئيس النقابة العامة للعاملين بالبترول.

اجتماع الجمعية العامة لشركة جنوب الوادي القابضة للبترول
اجتماع الجمعية العامة لشركة جنوب الوادي القابضة للبترول

• مصدر الخبر : الصفحة الرسمية لوزارة البترول و الثروة المعدنية

تابعنا على جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى