أخبار البترولالطاقة النظيفة

“وزير البترول” : توصيل الغاز الطبيعي للمنازل حقق مُعدلات غير مسبوقة

"الملا" : المشروع يحظى بدعم رئاسي و حكومي

أوضح المُهندس طارق المُلا وزير البترول والثروة المعدنية أنه تم الانتهاء من توصيل الغاز الطبيعي إلى حوالي 2ر11 مليون وحدة سكنية مُنذ بدء النشاط وحتى نهاية العام المالي الماضي.
 
و استمراراً لهذا النجاح فقد تم إعداد خطة الدولة لتوصيل الغاز الطبيعي لمليون وحدة سكنية خلال العام المالي الحالي و بالفعل تم تحويل أكثر من مليون وحدة سكنية للعمل بالغاز الطبيعي من بداية يوليو 2020 حتى نهاية أبريل 2021 بنسبة تنفيذ 102% من الخطة .
 

توصيل الغاز الطبيعي للمنازل له أهداف خدمية و اقتصادية و تنموية تعود كلها بالنفع على المواطن

 
أكد المُلا أن المُعدلات التي حققها المشروع القومي ل توصيل الغاز الطبيعي للمنازل خلال السنوات الثلاث الأخيرة غير مسبوقة.
 
و حققت خطة توصيل الغاز الطبيعي للمنازل حوالى 5ر3 مليون وحدة جديدة تستفيد من تلك الخدمة الحضارية.
 
كما أكد المهندس طارق الملا أن المشروع يحظى بدعم رئاسي و حكومي في إطار ما يُحققه من أهداف خدمية و اقتصادية و تنموية تعود كلها بالنفع على المواطن.
 
و أشار وزير البترول إلى أهمية المشروع في تخفيف العبء عن كاهل الموازنة العامة للدولة من خلال التوسع في استخدام الغاز الطبيعي و إحلاله كبديل للمُنتجات البترولية السائلة و خاصة اسطوانات البوتاجاز المدعومة حتى الآن . 
 
و أوضح الوزير أنه خلال متابعته الدورية لما حققته خطة التوصيل من نتائج أنه لتعظيم الاستفادة من هذا النجاح و بالرغم من الظروف الراهنة بسبب تداعيات فيروس كورونا فقد وضعت وزارة البترول و الثروة المعدنية خطة طموحة لتوصيل الغاز الطبيعى إلى 2ر1 مليون وحدة سكنية خلال العام المالي القادم .
 

توصيل الغاز الطبيعي لحوالي 80 منطقة جديدة يدخلها الغاز  لأول مرة

 
تتضمن خطة العام المالي الحالي الانتهاء من و استكمال العمل في توصيل الغاز الطبيعى لحوالي 80 منطقة جديدة يدخلها الغاز الطبيعي لأول مرة و قد تم تدفيع الغاز إلى 79 منطقة منها منذ بداية العام المالي الحالي و حتى نهاية أبريل 2021 و هى:
 
• محافظة القاهرة (امتداد 15 مايو ).
 
• محافظة الجيزة ( كفر الجبل – نزلة السمان – أبو النمرس – الشُرفا – طهما – ميت القائد – جسر داوود – المتانيا – بُرطس )  محافظة الأسكندرية ( عزبة المُهاجرين – بشاير الخير 5 )  .
 
• محافظة الشرقية ( كفر صقر – الإحسانية – سلمنت – أنشاص الرمل – الشبراوين – دبيج – طحا المرج – الجلالية – أولاد العدوي ).
 
• محافظة الغربية ( أخناوى – الراهبين – شونى – تفهنا العزب – الراجدية ).
 
• محافظة الدقهلية ( الحواوشة – السنبلاوين – شرنقاش – البهو فريك – قرموط البهو – منشأة البدوى ).
 
• محافظة المنوفية ( الغورى – ميت فارس – أبشيش – القلشى – كفر القلشى – قويسنا البلد – كفر عليم – عرب الرمل – ميت مسعود ).
 
• محافظة البحيرة (الأربع عزب – عوايد ضيف – القروى – السحالى – فزارة – زاوية صقر – الزعفراني – الشريف – محلة صا – كفر السابي – عزبة خضر).
 
• محافظة القليوبية ( الدير – المُنشأة الكبرى – شبين القناطر – الحادثة – سرياقوس – الأحراز – كفر الولجا – البقاشين).
 
• محافظة بنى سويف ( سمسطا – ببا – الداوية ).
 
• محافظة المنيا (بني عبيد – طهنشا)  .
 
• محافظة أسيوط ( أبوتيج ).
 
• محافظة سوهاج ( بنهو – الشيخ مكرم – تونس – المحاسنة – نجع مقلد – ساحل طما – الحرافشة – الحلافي – عزبة القرود ).
 
• محافظة قنا ( عزبة حامد – الجمالية – عزبة نقيب – السجيرات ).
 
• كل ذلك بخلاف استكمال أعمال توصيل الغاز الطبيعي للمنازل بكافة المناطق المتاحة.
 
الجدير بالذكر أن نجاح تحقيق الخطة بدايةً من العام المالي 2018/2019 و استمرار مبادرة وزارة البترول في تقسيط مُساهمة العُملاء في تكلفة التوصيل على 6 سنوات بدون مُقدم و بدون فوائد بواقع 30 جنيه شهرياً للمناطق الجديدة التي يدخلها الغاز الطبيعي لأول مرة و تعمل بنظام المشروع.
 

ضمن مُبادرة “حياة كريمة” توصيل الغاز الطبيعي إلى 59 قرية  وإدراج 14 قرية خلال العام المالي 2021/2022

تم توصيل الغاز الطبيعي إلى 59 قرية من قُرى مُبادرة حياة كريمة و يُوجد 14 قرية مُدرجين ضِمن خطة العام المالي 2021/2022.
 
كما أنه جاري أعمال المسح الميداني و الرفع المساحي و إعداد الخرائط التنفيذية اللازمة لتنفيذ الشبكات الأرضية لـ 217 قرية أُخرى مُنفذ بها صرف صحي حكومي.
 
و تم حصر المُهمات اللازمة لتنفيذ الشبكات الأرضية لها و جاري حالياً طرحها على المُوردين المُعتمدين.
 
هذا بالإضافة إلى أنه جاري التنسيق مع وزارة الإسكان و المرافق و المُجتمعات العُمرانية الجديدة فيما يخص البرنامج الزمني لتنفيذ الصرف الصحي بباقى القرى المُدرجة ضمن المبادرة حتى يتم وضع برنامج زمني مُوازي لتنفيذ الشبكات الأرضية للغاز الطبيعي لتلك القُرى.
 
و أطَّلع المُلا على مُعدلات تنفيذ توجهات الدولة باستخدام العدادت مسبوقة الدفع بكافة مرافق الدولة لرفع كفاءة تحصيل مُستحقات الدولة و منها عدادات الغاز حيث تم تركيب حوالي 266 ألف عداد مُسبق الدفع .
تابعنا على جوجل

خالد أبوزيد

كاتب صحفي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى