أخبار البترول

تعاون بين ” إيجاس و شل و بتروناس ” لخفض انبعاثات الكربون بمحطة إدكو لتصدير الغاز

«شل» و«إيجاس» و«بتروناس» تسند أعمال الهندسة والتصميم فى «إدكو للطاقة» لتحالف بقيادة بكتل

أسندت شركات شل مصر و المصرية القابضة للغازات الطبيعية «إيجاس» و «بتروناس الماليزية» ، عقد أعمال الهندسة و التصميم الأولية إلى تحالف بقيادة شركة «بكتل إنيرجي» ، و يضم عدداً من الشركات بينها «إنبي و بتروجيت».

يأتي هذا في إطار التعاون المشترك بين القطاعين العام و الخاص في مجال مشروعات خفض الكربون من منشآت إنتاج و معالجة الغاز الطبيعي في مصر لتعزيز الانتقال للطاقة النظيفة.

إنشاء نظام طاقة موحد

تتضمن هذه الدراسة إنشاء نظام طاقة موحد بين محطة معالجة الغاز البرية لحقول غرب الدلتا WDDM في البحر الأبيض المتوسط قبالة سواحل مصر ، و محطة تصدير الغاز الطبيعي المسال في إدكو ELNG بشرق الإسكندرية.

و يركز عقد أعمال الهندسة و التصميم الأولية لمشروع مركز إدكو للطاقة على دمج أنظمة الطاقة الكهربائية بين منطقة غرب الدلتا WDDM و محطة الغاز الطبيعي المسال المصرية ELNG ، بدلاً من وجود نظامين منفصلين ، مما سيساهم بقوة في توفير الطاقة و خفض الانبعاثات عن طريق توحيد أنظمة الطاقة الكهربائية للمحطات البرية.

الإستخدام الأمثل لمولدات الغاز

يشمل هذا التكامل ، الإستخدام الأمثل لمولدات الغاز في الجانبين ، و تعزيز وضع التشغيل الأكثر كفاءة لكلا المحطتين ، و تقليل انبعاثات الغازات الدفيئة ، و الاقتصاد في استهلاك الوقود.

و يأتي هذا التعاقد ضمن الخطوات التنفيذية لبرنامج أكبر بين وزارة البترول و الثروة المعدنية المصرية و بين التحالف ، حيث يهدف هذا البرنامج إلى إزالة الكربون من منشآت النفط و الغاز الموجودة في جميع أنحاء البلاد و تنفيذ استراتيجية مصر المتعلقة بتغير المناخ و ضمان مستقبل منخفض الكربون.

كما يأتي في ظل الاستعدادات المصرية لاستضافة مؤتمر أطراف اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية لتغير المناخ COP27 في نوفمبر المقبل.

« شل » شريكاً أساسياً 

من جانبه ، أكَّد المهندس خالد قاسم رئيس مجلس الإدارة و العضو المنتدب لشركة شل في مصر ، أن الشركة تعتبر نفسها شريكاً أساسياً للحكومة المصرية في تحقيق استراتيجيتها الخاصة بتغير المناخ و رؤيتها التنموية ، كما تضع شل مصر التوجه إلى الطاقة النظيفة. على رأس أولوياتها ، وإن هذا المشروع يعد دليلاً على التزامنا بتحفيز التقدم نحو إنتاج طاقة أكثر و أنظف ، و كشركاء في رحلة لتصبح مصر مركزاً إقليمياً للطاقة فإننا نحشد أيضاً جهودنا و خبراتنا لدعم طموحات البلاد في مجال كفاءة الطاقة.

و لفت إلى أن هذه خطوة مهمة نحو تفعيل مذكرة التفاهم التي تم توقيعها على هامش مؤتمر إيجبس بين شركة شل و وزارة البترول بشأن إزالة الكربون.

و قال بول مارسدن رئيس شركة بكتل إنيرجي ، إن أهداف مصر الإستراتيجية الخاصة بتغير المناخ تحظى بأهمية و أولوية قصوى لدى بكتل ، و نُقدر الثقة الكبيرة التي منحها قطاع البترول المصري لتحالف بكتل في تنفيذ هذا المشروع الذي يعد مثالاً متميزاً للشراكة بين القطاعين العام و الخاص لدعم استراتيجية مصر لإزالة الكربون ، كما شدد على أن فريق بكتل يتطلع دائماً إلى مواصلة دعم استراتيجية تغير المناخ في مصر.

جدير بالذكر أن تحالف بكتل سيقوم بتنفيذ عقد أعمال الهندسة و التصميم الأولية بخطى متسارعة حتى يمكن الإنتهاء منه قبل نهاية عام 2022 ، و يعد المشروع بمثابة شهادة على التميز التشغيلي في مصانع غرب دلتا النيل WDDM و محطة الغاز الطبيعي المسال المصرية ELNG ، والعمل على تقليل انبعاثات غازات الاحتباس الحراري و تحسين استهلاك الوقود و ساعات تشغيل المعدات الدوارة وصولاً إلى تعزيز الإنتاج و تقليل تكلفة التشغيل.

عقب توقيع الاتفاقية
عقب توقيع الاتفاقية
تابعنا على جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى