أخبار البترولفيديو بترونيوز

” مُتحدِّث البترول “ : الدولة راعت البُعد الاجتماعي في تسعير المواد البترولية

أوضح المهندس حمدي عبد العزيز المُتحدِّث الرسمي باسم وزارة البترول أسباب زيادة سعر البنزين 25 قرشاً قائلاً : أن لجنة تسعير المواد البترولية هي لجنة مُشكَّلة بقرار من رئيس مجلس الوزراء من أجل تحديد أسعار المنتجات البترولية.

و أضاف ” عبد العزيز “ خلال مداخلة هاتفية ببرنامج ” الحكاية “ المذاع عبر فضائية ” إم بي سي مصر “ : أن اللجنة اجتمعت الأسبوع الماضي من أجل تحديد سعر البنزين عن شهور أبريل و مايو و يونيو ، موضحاً أن اللجنة هي من تُحدد السعر بناءاً على مُعادلة سعرية.

و تابع أن تلك المُعادلة مبنية علي ثلاثة عناصر ، أولها :  سعر خام ” برنت “ أو خام البترول الموجود في السوق العالمي و الذي ارتفع بنسبة 27% خلال الشهرين الماضيين ، و الثاني في المعادلة : سعر الصرف الذي لم يكن به أي تغيير كبير قبل زيادة أسعار الدولار ، و الثالث هو : أعباء التداول .

و نوَّه ” عبد العزيز “ إلى أن لجنة تسعير المواد البترولية أعلنت أن الزيادة ستكون من 60 إلى 80 قرشا ، و تم رفع تلك التوصيات إلى رئيس الوزراء و وزيري المالية و البترول ، و خرجت النتائج بالزيادة المٌعلنة مراعاةً لأعباء المواطنين.

و أكَّد المُتحدِّث باسم وزارة البترول أن الغاز الطبيعي لم يتم زيادة سعره ، و أسعار خام النفط ارتفعت بسبب الأزمة الروسية الأوكرانية ، مُؤكِّداً على أن السوق البترولي العالمي يمر حالياً بأزمة ، مشيراً إلى أن أي هزة سواء اقتصادية أو سياسية تُؤثر بشكل كبير على أسعار الخامات في السوق العالمي.

و أشار ” عبد العزيز “ إلى أن مصر تُعتبر مُستورد صافي للزيت الخام قائلاً :  ” مصر تستهلك يومياً 23 مليون لتر بنزين ، و 40 مليون لتر سولار “ .

• فيديو .. مداخلة ” حمدي عبد العزيز “ المُتحدِّث باسم وزارة البترول ببرنامج الحكاية

تابعنا على جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى