أخبار البترول

” البترول ” : تنفيذ مشروعات استثمارية بـ 1.5 مليار دولار لتحسين كفاءة الطاقة

برنامج متكامل لتحسين كفاءة استخدام الطاقة بمواقع العمل

يُنفذ قطاع البترول و الثروة المعدنية حالياً برنامج عمل متكامل لتحسين كفاءة استخدام الطاقة بكافة مواقع و مقار العمل البترولي ، وذلك في إطار البرنامج الرابع لترشيد و تحسين كفاءة الطاقة ضمن مشروع تطوير و تحديث قطاع البترول.

و نجح القطاع في تنفيذ إجراءات منخفضة التكاليف لتحسين كفاءة الطاقة في 31 شركة بترولية ينتج عنه وفر يبلغ 813 مليون جنيه سنوياً.

مشروعات لكفاءة الطاقة باستثمارات 1,5 مليار دولار

و يُجرى حالياً تنفيذ عدة مشروعات استثمارية لكفاءة الطاقة بإجمالي استثمارات تبلغ حوالى 1,5 مليار دولار لتحقيق وفر في الطاقة و خفض انبعاثات ثاني أكسيد الكربون بشركة السويس لتصنيع البترول و محطة ضواغط دهشور بشركة جاسكو.

كما يتم حالياً تنفيذ 5 مراجعات فنية لكفاءة الطاقة بالتعاون مع الاتحاد الأوروبي و منظمة اليابان للتعاون الدولى (الجايكا) بشركات أسيوط لتكرير البترول  و القاهرة لتكرير البترول و البتروكيماويات المصرية و العامة للبترول و جابكو ، وذلك بهدف إبراز فرص جديدة يمكن استغلالها في تنفيذ مشروعات استثمارية لتحديث و تحسين كفاءة استخدام الطاقة.

التعهد العالمي للميثان

و في ضوء الإعلان عن انضمام مصر لمبادرة ” التعهد العالمي للميثان ” لتعزيز جهود خفض انبعاثات قطاع البترول من غاز الميثان والتي أعلن عنها الرئيس عبد الفتاح السيسي ، واستناداً للخبرات و التمويل الذي توفره المبادرة بالتعاون مع شركاء القطاع الأجانب ، يُجرى حالياً تنفيذ عمليات تقييم و قياس انبعاثات الميثان و المركبات البترولية المتطايرة الناتجة من تسهيلات و خطوط المنتجات البترولية و الغاز الطبيعي بالتعاون مع البنك الأوروبي لإعادة الإعمار في 7 مواقع تابعة لشركات جاسكو و رشيد و المصرية لإسالة الغاز الطبيعي و الفرعونية و أنابيب البترول لتحديد إجراءات و مشروعات خفض تلك الانبعاثات و أولويات التنفيذ.

مركز التميز لتحسين كفاءة الطاقة و الأداء التشغيلي

و في مجال تنمية قدرات و وعي العاملين بأهمية كفاءة الطاقة و تدريبهم على التكنولوجيات الحديثة في ذات المجال و نظراً للأهمية البالغة التي يوليها مشروع تطوير و تحديث القطاع للعنصر البشري و دوره الهام في جهود تنمية و تطوير القطاع ، يتم حالياً دراسة إنشاء مركز التميز لتحسين كفاءة الطاقة و الأداء التشغيلي في ضوء مذكرة التفاهم التي تم توقيعها خلال مؤتمر إيجبس 2022 بين شركتي إنبي و إيبروم  و بالتنسيق مع وكالة اليابان للتعاون الدولي (الجايكا) بالاستفادة من أفضل الممارسات العالمية فى هذا الشأن وخاصة في اليابان و الهند و تايلاند.

و سيقدم المركز برامج تدريبية و خبرات في تصميم و تشغيل و صيانة الوحدات الإنتاجية و برامج المحاكاة ، و يستهدف المركز كافة العاملين بقطاعات الطاقة والتي تشمل قطاعات البترول و الكهرباء و الطاقة الجديدة و المتجددة و الصناعة ، و متدربين من القارة الإفريقية و الدول العربية ، وذلك في إطار جهود تحويل مصر إلى مركز إقليمى لتجارة و تداول الطاقة.

و على المستوى الاستراتيجى أصدر المهندس طارق المُلا وزير البترول و الثروة المعدنية قراراً بتشكيل اللجنة العليا لترشيد و تحسين كفاءة استخدام الطاقة بقطاع البترول و تختص باعتماد خطة تنفيذية لترشيد و تحسين كفاءة استخدام الطاقة بالقطاع و متابعة تنفيذها و اتخاذ القرارات و التوصيات و توفير الموارد اللازمة لتنفيذ هذه المشروعات.

و فيما يخص الإطار التنظيمي جاري حالياً إعداد استراتيجية جديدة لكفاءة الطاقة بقطاع البترول لمواكبة التغيرات العالمية و الاستفادة من التكنولوجيات الحديثة في ذات المجال ضمن مشروع دعم الاستدامة الفنية و المالية للطاقة المتجددة و كفاءة الطاقة بالتعاون مع الاتحاد الأوروبي ، ومن المقرر إصدارها قريباً.

و تماشياً مع خطة الوزارة للتحول الرقمي ، يتم حالياً تجميع بيانات استهلاك الطاقة من شركات القطاع بصورة أوتوماتيكية شهرياً من خلال عملية الربط التى تم تنفيذها بين الوزارة و الهيئة والشركات القابضة مع الشركات التابعة.

• مصدر الخبر : الصفحة الرسمية لوزارة البترول و الثروة المعدنية

تابعنا على جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى