أخبار البترول

” الملا ” يبحث التعاون المشترك مع بي بي البريطانية خلال مؤتمر ” أديبك 2021 “

رئيس " بي بي " : نرغب في تعزيز التعاون مع مصر في مجالات التحول الطاقي

على هامش مشاركته فى فاعليات مؤتمر أديبك 2021 بأبو ظبي ، عقد المهندس طارق الملا وزير البترول و الثروة المعدنية جلسة مباحثات مشتركة مع السيد برنارد لوني رئيس شركة بي بي البريطانية لبحث زيادة التعاون المشترك وضخ المزيد من الاستثمارات لتحقيق نجاحات جديدة في انتاج البترول و الغاز في ضوء الشراكة الاستراتيجية والعلاقة الوثيقة الممتدة بين قطاع البترول المصري و شركة  بي بي .

و خلال اللقاء أوضح ” الملا ” أن الغاز الطبيعي أصبح الخيار الأول لمصر ، و اتفق الطرفان على الإسراع بالجدول الزمني لتنفيذ المشروعات الجديدة و الإجراءات الفنية لزيادة معدلات الإنتاج من الغاز خاصة من حقول ريفين و أوزوريس و ساتيس و هارمتان ، و أنه سيتم تنفيذ مشروع للمسح السيزمي باستثمارات كبيرة خلال العام القادم.

” الملا ” : مصر بصدد إعداد استراتيجية وطنية طموحة و عملية للهيدروجين

و أوضح ” الملا ” أن مصر بصدد إعداد استراتيجية وطنية طموحة و عملية للهيدروجين باعتباره مصدر للطاقة منخفض الكربون ، و التي تتضمن العمل على إنتاج الهيدروجين الأزرق على المدى القصير و المتوسط و من ثم إنتاج الهيدروجين الأخضر على المدى البعيد ، كما أشار الى مذكرات التفاهم التي تم توقيها مع كبرى الشركات العالمية للتعاون في مجال الهيدروجين .

و وجه وزير البترول الدعوة لرئيس شركة بي بي لزيارة شركة كيما للأسمدة في أسوان كأول منشأة للأمونيا ” الخضراء ” في المنطقة تعمل منذ عام 1960 لأكثر من 30 عاماً ، والتي تنتج الآن الأمونيا الزرقاء.

و من جانبه أعرب برنارد لونى عن رغبة بي بي في تعزيز التعاون مع وزارة البترول والثروة المعدنية في مجالات التحول الطاقي و إزالة الكربون ، خاصة في مجال الهيدروجين للاستفادة من الموارد و الموقع الجغرافي المتميز لمصر للنفاذ إلى الأسواق الأوروبية ، كما شدد الطرفان على أهمية تأمين مصادر التمويل اللازمة و الوصول إلى التكنولوجيات التي تتيح ذلك التحول.

كما تم الاتفاق على بحث فرص التعاون مع شركة بي بي لتقديم حلول مبتكرة و متكاملة للطاقة المنخفضة الكربون في نطاق المدن الجديدة في مصر و ذلك للاستفادة من خبرة الشركة في هذا المجال ، و التي تشمل التعاون مع مدن عالمية كبرى مثل أبردين و هيوستن، حيث أكدت الشركة رغبتها في التعاون في هذا الصدد مع الدول التي تتمتع بشراكة تاريخية معها مثل مصر ، و أعرب رئيس شركة بي بي عن سعادته باختيار مصر لاستضافة الدورة القادمة لمؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ COP27 العام القادم بمدينة شرم الشيخ ، و تم الاتفاق على التعاون بين الجانبين لإعداد مبادرات و مشروعات مشتركة محددة ليتم الإعلان عنها و اطلاقها خلال القمة.

و أشار ” الملا ” إلى الاهتمام الذي توليه الوزارة لتنمية المهارات للكوادر الشابة و المتميزة في إطار مشروع تطوير و تحديث قطاع البترول ، و وجه الشكر لشركة بي بي لمساهمتها و دعمها في نجاح النسخة الأولى من برنامج تأهيل القيادات الشابة و المتوسطة، و أكد رئيس شركة بي بي عن الاستمرار في دعم النسخة الثانية من البرنامج.

و أكد رئيس شركة بي بي على تطلعه لزيارة مصر خلال مشاركته في النسخة القادمة من مؤتمر إيجيبس في فبراير 2022 ، مشيداً بحجم الإنجازات التي تمت على أرض الواقع في مختلف القطاعات في مصر ، و التي شملت مشروعات الطرق و البنية التحتية و وسائل النقل الحديثة ، كما ثمن الجهود الحكومة المصرية في إنشاء مصانع للقاحات فيروس كورونا المستجد.

حضر اللقاء الجيولوجى أشرف فرج وكيل أول الوزارة للاتفاقيات و الاستكشاف و كريم علاء الرئيس الإقليمى لشمال أفريقيا بشركة بي بي .

• مصدر الخبر : الصفحة الرسمية لوزارة البترول و الثروة المعدنية

جلسة مباحثات بين وزير البترول و رئيس شركة بي بي البريطانية
جلسة مباحثات بين وزير البترول و رئيس شركة بي بي البريطانية
تابعنا على جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى