أخبار البترول

إقبال على مُزايدات بوابة مصر للاستكشاف و الإنتاج من الشركات العالمية

مُزايدات الصحراء الغربية تتصدر بحث حِزم المعلومات

حازت مُزايدات وزارة البترول الأخيرة المُعلنه عبر بوابة مصر للاستكشاف و الإنتاج و التي تم طرحها في فبراير الماضي إقبالاً من الشركات العالمية  للتنقيب عن الخام و الغاز الطبيعي في 24 منطقة بخليج السويس و الصحراء الغربية والبحر المتوسط .

و قامت العديد من الشركات العالمية بالتوقيع على اتفاقيات عضوية بوابة مصر للاستكشاف و الإنتاج و من أبرزهم “إيني” الإيطالية  و ”أباتشي” الأمريكية  و فينترسال ديا الألمانية  و ”IBR” و دراجون أويل ودانا بتروليم و نبتون و غيرهم .

و لاقت مُزيدات الصحراء الغربية إقبالاً على بحث المعلومات بها من قبل الشركات العالمية كأولى المناطق المطروحة جاء بعدها  البحر المتوسط يلية خليج السويس .

وزير البترول يُشيد بمجهودات العاملين فى مشروع بوابة مصر للاستكشاف و الإنتاج 

أشاد المهندس طارق الملا وزير البترول و الثروة المعدنية قطاع بالعاملين لنجاحهم في إنجاز المشروع بعد مرور 12 شهراً من توقيع مذكرة التفاهم بين هيئة البترول وشركة “شلمبرجير” لإنشاء البوَّابة ضمن فعاليات مؤتمر “إيجبس 2020” .

 مشروع بوابة مصر للاستكشاف و الإنتاج يُعد أول منصة إلكترونية من نوعها في مصر و علامة فارقة في مجهودات التحول الرقمي و خطوة مهمة تتخذها مصر للوصول لمستوى عالمي في مجال البحث و الاستكشاف عن البترول و الغاز .

تم طرح تلك المزايدة و لأول مرة عبر بوابة مصر للاستكشاف و الإنتاج و هى أول منصة رقمية توفر البيانات الجيولوجية لأنشطة البحث والاستكشاف و الإنتاج فى مصر  و ذلك فى إطار برنامج جذب الاستثمارات  ضمن مشروع تطوير وتحديث قطاع البترول .

إقبال شركات البترول العالمية على عضوية البوابة يُعطي مؤشر ثقة إيجابى

 يُعد زيادة حجم الإقبال على عضوية بوابة مصر للاستكشاف و الإنتاج من كبرى شركات البترول العالمية يُعطي مؤشر ثقة إيجابى في رغبتهم بالتوسع استثمارياً فى مجال البحث والتنقيب عن الخام و الغاز الطبيعي في مصر .

مع بدء تعافى و ارتفاع أسعار الخام العالمية منذ مطلع العام الجارى ستسعى الشركات لاقتناص أمتيازات بترولية جديدة و سيحفز الشركات على التوسع استثماريا عبر التنافس بالمزايدة الجديدة.

 الاستثمارات البترولية في مجال البحث والتنقيب و الاستكشاف و الإنتاج تأثرت في العالم أجمع خلال الفترة  الماضية بسبب جائحة كورونا و ما تبعها من انهيار و تدهور حاد في أسعار البترول العالمي.

رغم ذلك حرصت الشركات حينها على البقاء و الاستمرار في برامجها الإنتاجية وفق المتفق عليه.

و تقوم الشركات حالياً بشراء  حِزم المعلومات و البيانات الأساسية الخاصة بالمناطق المطروحة للاطلاع عليها و دراستها وتحديد مُستهدفاتهم منها.

و الاطلاع على إجراءات و شروط و بنود الاشتراك في المزايدة من خلال البوابة الإلكترونية  تمهيداً للتقدم بالعروض النهائية في أغسطس المقبل.

تابعنا على جوجل

خالد أبوزيد

كاتب صحفي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى