أخبار البترول

اعتماد نتائج أعمال شركتي بدر الدين و رشيد و البرلس للعام المالي 2020 / 2021

"وزير البترول " يُشدد على ضرورة مواجهة التناقص الطبيعي في الآبار

أكَّد المُهندس طارق الملا وزير البترول و الثروة المعدنية خلال رئاسته أعمال الجمعية العامة لشركتي بدر الدين و رشيد و البُرلس على تكامل خطط الاستكشاف التي تُنفذِّها الوزارة من حيث العمل في مناطق جديدة و كذلك إعادة تقييم المناطق القائمة باستمرار، تحقيقاً لأهداف زيادة الاحتياطي و الإنتاج من الثروة البترولية.

و أضاف المُلا، خلال رئاسته أعمال الجمعية العامة لشركتي بدرالدين للبترول و رشيد للبترول و البرلس للغاز من خلال تقنية الفيديوكونفرانس لاعتماد نتائج أعمال عام 2020 / 2021، أن الاحتمالات البترولية بمنطقة الصحراء الغربية لا زالت شواهدها تُعطي دلائلاً مُبشِّرة في وجود احتمالات بترولية و غازية جيدة لم تُكتشف بعد و أنه مع التطور المُستمر لتقنيات و أعمال البحث و الاستكشاف يتم التوصل لطبقات إنتاج أعمق لم يتم اكتشافها من قبل من خلال استخدام التكنولوجيات الحديثة.

حضر أعمال الجمعية العامة لشركتي بدر الدين و رشيد و البرلس كلا من :

الجيولوجى أشرف فرج وكيل أول الوزارة للاتفاقيات و الاستكشاف و المهندس عابد عز الرجال الرئيس التنفيذي للهيئة المصرية العامة للبترول و نوابه للإنتاج و الاستكشاف و السلامة و الأمن الصناعي و الدكتور مجدي جلال رئيس الشركة القابضة للغازات الطبيعية “إيجاس” و نوابه للإنتاج و الاستكشاف و العمليات و الرقابة على الشركات المشتركة و المهندس شريف حسب الله وكيل الوزارة لشئون البترول و ممثلي شركات شل و نبتون و العامة للبترول و NPC و بتروناس مصر.

“المُلا ” يؤكد على ضرورة مواجهة التناقص الطبيعي في الآبار

و خلال الجمعية العامة لشركة رشيد للبترول و البرلس، شدد الملا على أهمية الاستمرار في استغلال البنية الأساسية و التسهيلات الإنتاجية و اتخاذ الإجراءات التي من شأنها العمل على خفض التكاليف و اتباع أفضل الأساليب في إدارة المكامن البترولية لمُواجهة التناقص الطبيعي في الآبار.

و أكَّد “الملا ” على أهمية التنسيق مع الشركاء و عقد ورشة عمل مشتركة لتحديد الأهداف و آليات المرحلة المُقبلة التي يأتى في مُقدمتها العمل على تكثيف أعمال البحث و الاستكشاف و ضخ استثمارات لزيادة معدل الاحتياطي و الإنتاج.

“عبد الكريم ” : 97 ألف برميل مُكافئ يومياً و استثمارات 317 مليون دولار

وخلال أعمال الجمعية العامة لشركة بدر الدين استعرض المهندس صلاح عبد الكريم رئيس شركة بدر الدين للبترول أهم نتائج الأعمال التي تحققت خلال العام، حيث أوضح أن مُعدَّلات إنتاج الشركة بلغت 97 ألف برميل مُكافئ يومياً (349 مليون مكعب من الغاز و 3ر34 ألف برميل من الزيت و المتكثفات)، و بلغت الاستثمارات خلال العام حوالي 317 مليون دولار رأسمالية و تشغيلية.

و أضاف أن الشركة تُواصل تنفيذ خطتها لزيادة الإنتاج مع إعطاء الأولوية القصوى لمجالات السلامة و الصحة المهنية و الحفاظ على البيئة و سلامة الأصول و توفير بيئة عمل آمنة، لافتاً إلى قيام الشركة بتنفيذ ثلاثة مشروعات من أجل الحفاظ على البيئة.

مناقشة تكنولوجيا الحفر المُتشعب لتعظيم اقتصاديات الآبار

و أشار المهندس محمد سمير رئيس شركة رشيد و البرلس إلى أنها تقوم حالياً بإعادة تقييم المكامن المتفرقة ذات الجدوي الاقتصادية المنخفضة عن طريق تعظيم اقتصاديات الآبار باستهداف تطبيق تكنولوجيا الحفر المتشعب لتقليل عدد الآبار و إكمال العديد من الخزانات، و ذلك بالإضافة إلى إعادة معالجة للبيانات السيزمية للاستفادة منها فى تقييم الطبقات العميقة الاستكشافية ذات الضغوط و درجات الحرارة العالية لوضع خطة حفر و استكشاف للمكامن المحتملة في طبقات عصر الميوسين .

و أضاف ” المُلا “  أن إجمالي الإنتاج بلغ حوالي 405 مليون قدم مكعب غاز طبيعي بالإضافة إلى حوالي 9600 برميل مُتكثفات يومياً، و ذلك على الرغم من التحديات التي فرضتها جائحة كورونا.

• مصدر الخبر : الصفحة الرسمية لوزارة البترول و الثروة المعدنية

تابعنا على جوجل

فريد عبد الوارث

أديب وكاتب صحفي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى