أخبار البترول

” وزير البترول الأسبق “ : أسعار المواد البترولية ارتفعت 350% في ألمانيا

أكد المهندس أسامة كمال وزير البترول الأسبق ، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج ” على مسئوليتي“ المذاع على قناة ” صدى البلد “ ، تقديم الإعلامي أحمد موسى  ، أن أحد ثوابت الإستراتيجية في البترول تتمثل في سد الاحتياج المحلي ، و أن الوزارة تسعى إلى تعظيم الموارد الطبيعية للاستفادة منها .

 

و أضاف وزير البترول الأسبق ، أن الدولة تتخذ سياسات للحفاظ على ثرواتها و استغلالها بشكل أفضل  و  أن الوقت الحالي حرج ، و الجميع يقف على أعصابه ، و أن الأزمة الروسية الأوكرانية تؤثر على الجميع بشأن الطاقة ، و أن أسعار الطاقة ارتفعت للغاية و أن العالم يترقب الشتاء المقبل بسبب زيادة أسعار الطاقة ، و أن قطاع البترول بذل جهداً كبيراً خلال الفترة الماضية بفضل الاستقرار السياسي لمصر .

 

و أشار ( كمال ) إلى أنه كان يتحدث مع صديق له في ألمانيا ، أكد أن أسعار المواد البترولية ارتفعت بشكل كبير للغاية ، و الأسعار في الفترة الماضية ارتفعت 350% في ألمانيا و الفترة المقبلة هناك ارتفاعات جديدة .

 

و تابع أن مصر في موقف جيد مقارنة ببعض الدول الأوروبية التي رفعت أسعار الطاقة بشكل غير مسبوق ، و الدولة دعمت  قطاع البترول للوصول إلى الاكتفاء الذاتي من الغاز ، و لابُد من وجود قرارات حاسمة لتعمل المدن الجديدة بالسخانات الشمسية ؛ للاستفادة من تصدير الغاز للخارج  .

 

و أوضح أن توفير الغاز و تصديره للخارج سيحقق لمصر كل المميزات الاقتصادية والسياسية، لافتاً إلى ضرورة استغلال فرصة تصدير الغاز للخارج و استخدام بديل لذلك من خلال استخدام الطاقة الشمسية  في إشارة لضرورة مراجعة أنماط الاستهلاك و الاعتماد على الطاقة البديلة .

 

و أوضح أن الدولة دعمت قطاع البترول للوصول إلى الاكتفاء الذاتي من الغاز ، و أن الدولة تقوم ببيع البترول لـ وزارة الكهرباء بـ 3 دولار ، و يباع في الخارج بأرقام كبيرة جداً  و أن هناك دول توقع غرامات على من يستخدم التكييف ، أو يستخدم الطاقة بكميات كبيرة ، و علينا في مصر الحفاظ على الطاقة .

 

كما لفت إلى أن  ما حدث في حقل ظهر إنجاز كبير قامت به الدولة ، و أن زيادة إنتاج الغاز يحتاج لبذل جهد في عمليات مسح مناطق تحتوي على الغاز و البترول ؛ حتى لا تنسحب الشركات العاملة من أعمال التنقيب ، و بعد ذلك يتم حفر الآبار و بدء الإنتاج و هو أمر يحتاج لحوالي 3 سنوات من البحث و التنقيب حتى بدء الإنتاج .

مصدر الخبر : على مسئوليتي – قناة صدى البلد

تابعنا على جوجل

خالد أبوزيد

كاتب صحفي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى