أخبار البترولفيديو بترونيوز

اليوم .. توقيع مذكرة تفاهم بين إينى و إيجاس و القابضة للكهرباء لإنتاج الهيدروجين

"المُلا " : دعم رئاسي و حكومي لـ مشروعات إنتاج الهيدروجين بمصر

شهد المهندس طارق المُلا وزير البترول و الثروة المعدنية و الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء التوقيع على مُذكِّرة تفاهم في مجال مشروعات إنتاج الهيدروجين بحضور اليساندرو بوليتى الرئيس التنفيذي لأنشطة الموارد الطبيعية بشركة إينى الإيطالية بين الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية (ايجاس) و الشركة القابضة لكهرباء مصر و شركة إينى الإيطالية للتعاون في مجال إنتاج الهيدروجين الأخضر و الأزرق .

و تهدف المُذكِّرة  لتقييم الجدوى الفنية و التُجارية لمشروعات إنتاج الهيدروجين المُستهدفة في مصر  و الذي يأتي في إطار توجُّه الدولة المصرية لدخول هذا المجال بقوة من خلال مشروعات جديدة وفق استراتيجيتها  الهادفة لتنويع مصادر إنتاج الطاقة و الاستخدام الأمثل للموارد الطبيعية و إتاحة مصادر طاقة نظيفة مُتعددة .

إجراء دراسة مُشتركة حول مشروعات إنتاج الهيدروجين الأخضر و الأزرق

وقع البروتوكول الدكتور مجدى جلال رئيس الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية و المهندس جابر الدسوقى رئيس الشركة القابضة لكهرباء مصر  و ماركو روتوندي مدير عام شركة أيوك مصر ” إينى ” و بُمقتضى البروتوكول سيتم التعاون من خلال إجراء دراسة حول المشروعات المُشتركة لإنتاج الهيدروجين الأخضر باستخدام الكهرباء المُولدة من مصادر الطاقة المتجددة .
و كذلك إنتاج الهيدروجين الأزرق  من خلال تخزين ثاني أكسيد الكربون في حقول الغاز الطبيعى المُتقادمة .

و تشمل الدراسة أيضًا  التعرُّف على استهلاك السوق المحلي المُحتمل للهيدروجين و فرص التصدير المُتاحة  و كذلك تقييم الخطط و الأعمال اللازمة لتنفيذ المشروعات المطروحة.

“المُلا ” : دعم رئاسي و حكومي لـ مشروعات إنتاج الهيدروجين بمصر

و أوضح المهندس طارق المُلا ان سرعة توقيع هذا البروتوكول للتعاون بين قطاعي البترول و الكهرباء مع شركة إينى الإيطالية يأتي تفعيلاً لتوجيهات القيادة السياسية بالتعجيل باتخاذ الخطوات التنفيذية اللازمة لمشروعات إنتاج الهيدروجين كوقود نظيف بالتعاون مع شركات عالمية كبرى استثماراً لمقومات مصر في هذا المجال الواعد .

لافتاً إلى أن الدعم الرئاسي والحكومى في هذا المجال الواعد و التعاون المُثمر مع وزارة الكهرباء أدى لتحقيق نتائج متميزة و خطوات سريعة على أرض الواقع في هذا المشروع خلال الفترة الأخيرة  منها توقيع هذا الاتفاق .

“شاكر ” : نسعى للمُنافسة بقوة في مجال الطاقة المُتجددة عبر مشروعات إنتاج الهيدروجين

و من جانبه أكد الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء و الطاقة المتجددة  على أهمية الدعم الذى توليه الدولة المصرية و التعاون القائم لإيجاد استراتيجية وطنية لإنتاج الهيدروجين الأخضر و الاستفادة من مزاياه ، مشيرا الى ان مصر وهبها الله فرصاً هائلة لتوليد الكهرباء من الطاقات المتجددة و انها تسعى بكل قوة لإستغلال ذلك اقتصاديا و الدخول و المنافسة بقوة في مجال انتاج الهيدروجين .

من جانبه قال اليساندرو  بوليتى الرئيس التنفيذي لأنشطة الموارد الطبيعية بشركة إينى الإيطالية   ان التوقيع اليوم جزء من المسار الذى اتبعته إينى لتقليل الانبعاثات بحلول عام 2050 و يتوافق مع استراتيجية مصر في التوجه نحو و تنويع مزيج الطاقة المستخدم و تطوير مشروعات إنتاج الهيدروجين بالتعاون مع كبرى الشركات العالمية .

مشيراً الى أن إينى لديها خبرة كبيرة في مصر من خلال شركة أيوك التي تعمل في مصر منذ 1954 ، و أنها تشعر بالمسئوليات المُجتمعية تجاه تحقيق تلك الأهداف على المدى القصير و أنها على المدى البعيد تؤمن بأهمية الاستعداد لمزيج طاقة متنوع يعتمد بصورة أكبر على الطاقات المُتجددة  مضيفاً أن توجُْه مصر نحو مشروعات إنتاج  الهيدروجين جاء في الوقت المناسب .

مصدر الخبر : الصفحة الرسمية لوزارة البترول و الثروة المعدنية

البترول و الكهرباء و توقيع مذكرة تفاهم مع شركة إيني الإيطالية 

 

تابعنا على جوجل

فريد عبد الوارث

أديب وكاتب صحفي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى