أخبار البترول

الإعلان عن إطار استراتيجية مصر للهيدروجين منخفض الكربون

الهيدروجين منخفض الكربون يُعد وسيلة مستدامة لتنويع خيارات الطاقة

أكَّد المهندس طارق المُلا وزير البترول و الثروة المعدنية أن مجالات الهيدروجين منخفض الكربون يُعد وسيلة مستدامة لتنويع خيارات الطاقة و إيجاد نظام طاقة مرن ، و أن مصر تمتلك من المقومات المهمة فى هذا المجال تسمح بالمساهمة في تلبية الطلب المتزايد لتحقيق أمن الطاقة باقل آثار على البيئة.

جاء ذلك خلال كلمته بمناسبة الإعلان عن إطار استراتيجية مصر للهيدروجين منخفض الكربون ضمن فاعليات قمة COP27 بمدينة شرم الشيخ ، بحضور وزيري الكهرباء و الطاقة الجديدة و المتجددة و التعاون الدولي و المديرة الإقليمية للبنك الأوروبي للإنشاء و التنمية.

و أضاف ” المُلا ” أن إعلان مصر عن إطار استراتيجية للهيدروجين منخفض الكربون يًعد خطوة رئيسية في تحقيق رؤية مصر لتصبح لها دور فاعل على المستوى العالمي في اقتصاد الهيدروجين منخفض الكربون من خلال الاستفادة من أصول مصر و مواردها من الطاقة الجديدة و المتجددة و الموقع الاستراتيجى ، و الكوادر البشرية المصرية ، و أن ذلك يمهد الطريق لمصر لتحقق استراتيجيتها الوطنية للهيدروجين منخفض الكربون ، و هذا ما أكده الرئيس عبد الفتاح السيسي خلال المائدة المستديرة التى عقدت بعنوان ” الاستثمار فى مستقبل الطاقة.. الهيدروجين الأخضر ” بأن الهيدروجين الأخضر أحد أهم الحلول الواعدة للتحول نحو الاقتصاد الأخضر فى الأعوام القادمة وفرصة حقيقية لتحقيق التنمية الاقتصادية المتوافقة مع جهود مواجهه التغير المناخى وأهداف اتفاقية باريس.

و أوضح المهندس طارق المُلا أن تطوير إطار الاستراتيجية الوطنية للهيدروجين منخفض الكربون يمثل نموذجاً متميزاً للتعاون المثمر مع وزارتي الكهرباء و الطاقة الجديدة و المتجددة و التعاون الدولي والبنك الأوروبي للإنشاء و التنمية.

و أشار إلى أن قمة المناخ بشرم الشيخ التى تستضيفها مصر هى المكان المناسب ليشهد هذه الخطوة الهامة والفارقة ، خاصة وأنها تمثل دليلاً واضحاً على التزام مصر نحو مستقبل مستدام وأخضر ومتوافق مع قمة هذا العام لتحويل التعهدات والالتزامات إلى أفعال وتنفيذ ، وأن مشاركة كل الأطراف المعنية بما فى ذلك الحكومات، القطاع الخاص، المنظمات الدولية ومؤسسات التمويل لتعزيز العمل المناخى الإيجابى لا يمكن إغفالها ، لافتاً إلى أهمية مواصلة التعاون المثمر والبناء مع الشركاء الاستراتيجيين لقطاع الطاقة لدعم تنفيذ مصر استراتيجيتها الوطنية القادمة للهيدروجين منخفض الكربون ولكشف كافة امكانات الطاقة من الهيدروجين فى مصر والعالم .

اتفاقيات في مجال الهيدروجين الأخضر

في نهاية الجلسة شهد المهندس طارق المُلا و عدد من الوزراء توقيع عدداً من الاتفاقيات الإطارية لمشروعات تتعلق بإنتاج الهيدروجين الأخضر.

المهندس طارق المُلا وزير البترول و الثروة المعدنية
المهندس طارق المُلا وزير البترول و الثروة المعدنية

• مصدر الخبر : الصفحة الرسمية لوزارة البترول و الثروة المعدنية

تابعنا على جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى