أخبار البترول

المونيتور الأمريكي : مصر ستُصبح مركز إقليمي لصادرات الطاقة في العالم

تقرير الموقع الأمريكي الشهير رصد زيادة صادرات الغاز الطبيعي من مصر

في تقرير مطول نشره موقع المونيتور الأمريكي الشهير عن إعادة مصر لتشغيل مصنعي دمياط و إدكو لإسالة الغاز  بعد توقف دام لـ8 سنوات من شأنه أن يفتح الطريق لأن تصبح مصر مركزًا إقليميًا لصادرات الطاقة في المنطقة و العالم أجمع و يؤثر بشكل إيجابي على اقتصاد البلاد في ظل جائحة فيروس كورونا.

و لفت تقرير المونيتور الأمريكي إلى أن مصر بدأت في تصدير شاحنات الغاز الطبيعي المسال إلى معظم الأسواق الأسيوية خاصة الهند و الصين بعد إستئناف العمل مجددا في محطتي إدكو و دمياط للغاز المسال في 22 فبراير الماضي.

َو أضاف التقرير أن مصر تسعى إلى زيادة صادراتها من الغاز الطبيعي المسال من محطتي دمياط و إدكو لتصل إلى 12.5 مليون طن سنويًا وفقا لما صرح به المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية .

لافتا إلى أن مصر تتطلع إلى زيادة صادرتها إلى آسيا عبر الصين و اليابان و الهند و أوروبا عبر اليونان و قبرص .

ازدهار مصر في مجال تصدير الغاز الطبيعي

و أشار الموقع الأمريكي إلى تقرير حديث نشره موقع “Verocy” الهولندي المتخصص في الاستشارات الإستثمارية في دول الشرق الأوسط و شمال أفريقيا سلط فيه الضوء على تقدم مصر و استمرار ازدهارها في مجال تصدير الغاز الطبيعي المسال إلى الأسواق العالمية خلال الفترة المقبلة في ظل تنامي الطلب المتوقع على الغاز الطبيعي.

و رصد التقرير عددًا من البوادر و المؤشرات الإيجابية التي تساهم في زيادة صادرات الغاز الطبيعي من مصر والتي من بينها البنية التحتية الفريدة و المتميزة لمحطات الغاز الطبيعي المسال المصرية بما في ذلك مصنع إدكو والذى تصل أغلب صادرات إلى الأسواق الآسيوية خاصة الصين و الهند .

المونيتور الأمريكي : صادرات مصر من الغاز الطبيعي يضيف إلى قوة مصر و ثقلها بالمنطقة 

و ذكر “المونيتور” نقلا عن عدد من الخبراء و المراقبين أن تشغيل مصنعي دمياط و إدكو لإسالة الغاز سيساهم في زيادة تعزيز البنية التحتية للغاز في مصر و تحويلها إلى مركز إقليمي لصادرات الغاز حول العالم موضحا أن هذا من شأنه أن يضيف إلى القوة السياسية في مصر و ثقلها بالمنطقة و يعد مؤشر إيجابي على تطور الاقتصاد القومي .

و قال أسامة كمال وزير البترول الأسبق إن مصر لديها بنية تحتية قوية للغاز سواء من خلال مصنعي دمياط و إدكو لإسالة الغاز  أو من خلال خطوط الأنابيب مع قبرص و اليونان .

و أضاف كمال لموقع “المونيتور” أنه سيتعين على هذه الدول توجيه غازها إلى القاهرة لتسييله و تصديره إلى أوروبا و آسيا و هو أمر مفيد للغاية للاقتصاد المصري .

و تحدث وزير البترول السابق عن أن مصر أصبحت مركزًا رئيسيًا لتجارة الطاقة و الغاز في العالم بفضل بنيتها التحتية الكبيرة التي تجعلها تتحكم في سوق الغاز .

و أضاف أن القاهرة تقوم بتسييل الغاز ثم ضخه محليًا لإنتاج البتروكيماويات أو إعادة تصديره للخارج و هو أمر مُربح أيضًا نظرًا لرسوم المرور و نسبة الغاز الطبيعي المسال في مصر لدعم الاقتصاد القومي بالعملة الأجنبية .

تابعنا على جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى