أخبار البترول

” المُلا “ يستعرض تنفيذ أعمال ” مودرن جاس“ بعد مرور عام على تأسيسها

أكَّد المهندس طارق المُلا وزير البترول و الثروة المعدنية على أن النتائج الايجابية التي تحققت من دمج 3 شركات توصيل غاز طبيعي للمنازل في كيان واحد قوي يوضِّح مدى استشراف رؤية برنامج التطوير والتحديث بقطاع البترول الذي تم إطلاقه عام 2016 للمستقبل والتحديات مشيراً إلى أن الكيان الجديد متمثلاً في الشركة الحديثة للغاز الطبيعي ( مودرن جاس ) نتج عنه دخولها في مشروعات قومية كبرى بمدينة العلمين الجديدة والعاصمة الإدارية وغيرها من المشروعات التي تتطلب كيانات قوية في إمكانياتها وقوائمها المالية وكوادرها عالية الخبرة والمميزة فنياً .

وأوضح ” المُلا “ خلال اللقاء الذي عقده لاستعراض الموقف التنفيذي لأعمال ومشروعات توصيل الغاز الطبيعي التي تقوم بها شركة مودرن جاس بعد مرور عام على تأسيسها ، أن التحديات الحالية التي تفرضها الظروف الراهنة تحتاج إلى المرونة الكبيرة في العمل من خلال تعظيم القدرات الإنتاجية وترشيد الإنفاق والاستغلال الأمثل للأصول واللجوء للابتكار ومن ثم العمل بقوة على تحقيق الأهداف ،

لافتاً إلى أهمية الإسراع بالاستفادة من موارد صناعة الغاز المصرية استثمارا لما تحقق من نجاحات في الاكتفاء الذاتي وزيادة الإنتاج خاصة وأن صناعة الغاز الطبيعي تُعد صناعة المستقبل في ظل الاعتماد عليه كوقود انتقالي أساسي خلال الفترة المقبلة للمضي قدماً نحو التحول الطاقي .

ووجَّه ” المُلا “ التحية والتقدير للعاملين بالشركة الحديثة لمساهمتهم في تحقيق إنجازات لافتة و تنفيذ جانب مهم من إجمالي الخطة القومية لتوصيل الغاز الطبيعي للمنازل وتشغيل المشروعات القومية الكبري والمجتمعات الحديثة التي تنشئها الدولة في العلمين الجديدة والعاصمة الإدارية وفي الأقاليم و صعيد مصر بالغاز الطبيعي و توصيله لأهالينا بقرى الريف المصري في مبادرة حياة كريمة للمساهمة في التنمية الاجتماعية ورفع مستوي المعيشة وهو ما يعكس نجاح الكيان الجديد وقوة أداءه .

ومن جانبه أوضح المهندس محمد قنديل رئيس شركة مودرن جاس خلال اللقاء أنها أسهمت منذ انطلاق نشاطها العام الماضى بدور فاعل في تنفيذ الخطة القومية لتوصيل الغاز الطبيعى للمنازل والمخابز ولك بنسبة تصل إلى 20% من الخطة علاوة على التوصيل إلى قري مبادرة حياة كريمة ، وأضاف أنها تمكَّنت بعد مرور عام على تأسيسها من توصيل الغاز الطبيعي إلى 191 ألف عميل ، و تركيب نحو 207 ألف عداد مسبق الدفع ، وذلك في المحافظات التسع التي تعمل بها وتشمل القاهرة و القليوبية والشرقية و مرسى مطروح و الإسماعيلية و شمال وجنوب سيناء و سوهاج و قنا .

ولفت قنديل إلى أن مودرن جاس تسابق الزمن لتحقيق معدلات مرتفعة في مشروع توصيل الغاز الطبيعي للقرى وخاصة قرى صعيد مصر والذي تُساهم الشركة في تنفيذه في إطار المبادرة الرئاسية (حياة كريمة) ، وأنه خلال فترة لاتتجاوز العام تمكَّنت من إطلاق أول شعلة غاز طبيعي لنحو 20 قرية من قرى مبادرة حياة كريمة في 3 محافظات هي سوهاج وقنا والشرقية ، وجار التوسع في مد الغاز للقرى تباعاً في نطاق عمل مودرن جاس ضمن المبادرة .

وأضاف أنها نفَّذت مشروعات أخرى ناجحة لتوصيل الغاز الطبيعى بمنطقة صعيد مصر حيث تم تدفيع الغاز الطبيعي للمنطقة الصناعية بقفط بمحافظة قنا، وجاري توصيل  بمنطقة ” هو “بذات المحافظة و منطقتي غرب طهطا وغرب جرجا بمحافظة سوهاج.

وأشار رئيس مودرن جاس إلى أن جهودها في مشروع توصيل الغاز الطبيعى للمخابز وإحلاله محل السولار أدت إلى تنفيذ الشبكات الأرضية لنحو 900 مخبزاً و تشغيل حوالي 770 مخبز و جاري حالياً العمل بالمرحلة الثانية من المشروع .

كما تم تشغيل ١٥ مصنعاً بالغاز في مدن بدر والعاشر من رمضان والشرقية ، إضافةً إلي تشغيل ٦٠٠ منشأة تجارية بالغاز علي مستوي الجمهورية .

كما استعرض تقدُّم الأعمال في تنفيذ شبكات الغاز الطبيعي في المجتمعات العمرانية الحديثة والمشروعات القومية التي تنشئها الدولة المصرية حيث استعرض ماتم إنجازه في هذا المجال بمنطقة الحي الحكومي بالعاصمة الإدارية الجديدة لاستكمال الشبكات والتركيبات ، و المساهمة في مشروعات التوصيل بمدينة العلمين الجديدة ، وكذلك ماتم بمدينة الإسماعيلية الجديدة من تنفيذ للتركيبات الخارجية لنحو44 ألف وحدة سكنية بالمدينة.

و في مجال توصيل الغاز الطبيعي بمدن سيناء فقد تم الانتهاء من مشروعات تغذية 92 منشأة سياحية وفندقية ، بمدينة شرم الشيخ بالغاز الطبيعي للمساهمة في تنفيذ سياسات التحول الأخضر بالمدينة .

و لفت إلى أن مودرن جاس تخدم عملاءها المستخدمين للغاز الطبيعى البالغ عددهم 350ر1 مليون عميل في مناطق عملها بتسع محافظات من خلال ٢٦ مركزاً لخدمة العملاء و ٥٢ مركزاً للعمليات و الطواريء .

و تطرق إلى المبادرة الرئاسية للتوسع في استخدامات الغاز كوقود للسيارات حيث قامت مودرن جاس بتوصيل الغاز الطبيعي إلى ٧٥ محطة تموين للسيارات بالغاز في جميع مناطق الشركة التزاماً بدورها في المساهمة في تنفيذ خطة وزارة البترول في إنشاء المحطات الجديدة .

كما تم البدء في مشروع التحول الرقمي بالشركة لتطبيق نظام إدارة وتخطيط الموارد Erp المخطط الانتهاء منه قبل نهاية العام الحالي .

واختتم بأن مودرن جاس تستهدف التوسع في أنشطتها لتنفيذ مشروعات خارج مصر حيث انتهت بنجاح من أعمال شبكات الغاز الطبيعي بمنطقة بلازا في أبوظبي بدولة الإمارات العربية المتحدة لصالح شركة ادنوك للتوزيع بالتعاون مع شركة بتروجت ، و أعتماد الشركة لدى شركة أدنوك للتوزيع .

حضر اللقاء الذي أقيم بمقر الشركة القابضة للغازات الطبيعية كل من الدكتور مجدي جلال رئيس الشركة ونوابه ولفيف من قيادات قطاع البترول و قيادات شركة مودرن جاس و مجلس الإدارة وعدد من رؤساء شركات توصيل الغاز الطبيعي.

مصدر الخبر : الصفحة الرسمية لوزارة البترول 

 

المهندس محمد قنديل رئيس مودرن جاس
المهندس محمد قنديل رئيس مودرن جاس

 

 

تابعنا على جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى