أخبار البترول

” وزير البترول ” يتفقد عدداً من المشروعات البترولية الجديدة بالسويس

" المُلا " : زيادة الإنتاج المحلي من الإسفلت بنسبة ٥٠٪ لتلبية احتياجات المشروع القومي للطرق

قام المهندس طارق المُلا وزير البترول و الثروة المعدنية بجولة تفقدية لعدد من المشروعات البترولية الاستراتيجية الجديدة بمحافظة السويس ، يأتي هذا في إطار المتابعة المستمرة لموقف تنفيذ المشروعات البترولية الجديدة ، وذلك بهدف الوقوف على آخر مستجدات تنفيذ تلك المشروعات و العمل على تذليل أي عقبات قد تعوق تنفيذها وفقاً للبرامج الزمنية المحددة.

و خلال الجولة أكد ” المُلا ” على أهمية هذة المشروعات الحيوية التي تعمل على تطوير الوحدات الإنتاجية باعتبارها من الدعائم الرئيسية لتحقيق المشروع القومي لجعل مصر مركزاً إقليمياً لتجارة و تداول البترول و الغاز الطبيعي ، فضلاً عن مساهمتها الفعَّالة في استدامة تأمين احتياجات السوق المحلي من المنتجات البترولية عالية الجودة.

و وجَّه ” المُلا ” بأهمية الالتزام بالبرامج الزمنية المحددة لتنفيذ تلك المشروعات مع مراعاة تطبيق معايير الجودة باستخدام أحدث التكنولوجيات والتي تقوم بتنفيذها شركات قطاع البترول.

كما وجَّه وزير البترول بأهمية الالتزام بإجراءات السلامة و الصحة المهنية ، لافتاً إلى أن شركات قطاع البترول تقوم بتطبيق المعايير العالمية من أجل الحفاظ على البيئة.

و خلال الجولة تفقد المهندس طارق المُلا و مرافقوه التشغيل التجريبي لمشروع إنتاج الأسفلت الجديد الذي تبلغ طاقته الإنتاجية حوالي ١٢٠٠ طن أسفلت يومياً بتكلفة استثمارية تبلغ حوالي ٩٧٠ مليون جنيه والذي قامت بتصميمه و تنفيذه شركتي إنبي و بتروجيت ، و مشروع إنشاء ٣ مستودعات تخزين لمنتج الأسفلت بسعة إجمالية ٩٠٠٠ متر مكعب.

بالإضافة إلى منصة لتسهيل أعمال شحن الأسفلت بتكلفة إجمالية حوالي ١٣٩ مليون جنيه ، فضلاً عن مشروع إعادة تأهيل مستودعات المقطر الشمعي القديمة (٣ مستودعات بسعة إجمالية ٧٥٠٠ متر مكعب) بهدف زيادة إنتاج السولار.

و خلال الجولة أيضاً استعرض الكيميائي هشام فتحي موقف تنفيذ مشروع إنشاء مجمع التفحيم و إنتاج السولار والذي يهدف إلى تعظيم القيمة المضافة بالاستغلال الأمثل لكميات المازوت منخفض القيمة و تحويلها إلى منتجات عالية القيمة لتلبية احتياجات السوق المحلي من المنتجات البترولية خاصة السولار و البوتاجاز للحد من الاستيراد.

و تبلغ التكلفة الإجمالية للمشروع حوالي 28,6 مليار جنيه ، هذا بالإضافة إلى مشروع توريد و تركيب فاصلين أملاح لوحدات التقطير ١ و ٢ بتكلفة استثمارية حوالى ٦٠٠ مليون جنيه.

كما تم استعراض مشروعات تطوير و تحديث معالجة مياة الصرف الصناعي و خطط الإصحاح البيئي للشركات العاملة بخليج السويس في ضوء موافقة جهاز شئون البيئة على خطط الإصحاح البيئي.

رافق الوزير خلال الجولة كلاً من : المهندس عابد عزالرجال الرئيس التنفيذي لـ هيئة البترول ، و نوابه للتكرير و التصنيع و التخطيط و المشروعات و السلامة ، و وكيل الوزارة للمشروعات و معاون الوزير لنقل و توزيع المنتجات البترولية و رؤساء شركات النصر للبترول و بتروجيت و إنبي.

• مصدر الخبر  : الصفحة الرسمية لوزارة البترول و الثروة المعدنية

" وزير البترول " يتفقد عدداً من المشروعات البترولية الاستراتيجية الجديدة بالسويس
” وزير البترول ” يتفقد عدداً من المشروعات البترولية الاستراتيجية الجديدة بالسويس

تابعنا على جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى