أخبار البترول

” وزير البترول ” : 2 مليار جنيه قيمة مساهمات قطاع البترول في المشاركة المجتمعية

" الملا " : ترسيم الحدود البحرية كان سبباً في تحقيق اكتشافات ضخمة

أعلن المهندس طارق الملا وزير البترول و الثروة المعدنية أنه يتم حالياً تطبيق استراتيجية جديدة بهدف دعم و زيادة مشاركة قطاع البترول و شركائه في المشاركة و التنمية المجتمعية تستهدف استدامة هذه المشاركات و تطويرها ، مشيراً إلى أن مبادرات قطاع البترول في هذا المجال تتعدى الـ 2 مليار جنيه خلال السنوات الخمس الأخيرة .

جاء ذلك خلال اللقاء الذى عقده مجلس الأعمال المصري الكندي برئاسة معتز رسلان و بحضور عدد كبير من الوزراء و المحافظين السابقين و عدد من أعضاء مجلسي النواب و الشيوخ و رؤساء شركات البترول العالمية و قيادات قطاع البترول .

” الملا ” : تأسيس إدارة للمشاركة المجتمعية بكل شركة من شركات قطاع البترول

أضاف وزير البترول أن هذه المساهمات تعد جزء أساسي من نشاط و ثقافة القطاع و أن الركائز الأساسية لاستراتيجية التنمية المجتمعية بالقطاع هي التعليم و التدريب و التنمية الاقتصادية و الصحة و البيئة و المساواة بين الجنسين بالإضافة إلى المشاركة في المبادرات الرئاسية و على سبيل المثال مبادرة حياة كريمة ، مشيراً إلى تشكيل لجنة عليا برئاسته لإدارة مشروعات التنمية المجتمعية من خلال لجان متخصصة و خطة للتواصل بمنظومة موحدة تهدف إلى توافق و توازى كافة جهود الشركات الأجنبية و المحلية بهذا النشاط الهام ، بالإضافة إلى تقديم برامج تدريبية للعاملين فى هذا المجال ، فضلاً عن تأسيس إدارة للمشاركة المجتمعية بكل شركة من شركات القطاع.

” الملا ” : قطاع البترول لديه أكثر من 120 شركة لها مساهمات قوية في مناطق عملها المختلفة

أوضح ” الملا ”  أن قطاع البترول لديه أكثر من 120 شركة لها مساهمات قوية في مناطق عملها المختلفة و على سبيل المثال بعد أن تم تحقيق كشف ظهر بواسطة شركة إيني الإيطالية و قبل أن تبدأ العملية الإنتاجية به تم تخصيص 320 مليون جنيه لتنمية المشروعات بمحافظة بورسعيد لتنفيذ 3 مشروعات تنمية مجتمعية بالمحافظة و هي انشاء مركز طبى يخدم 20 ألف مواطن و مركز تدريب لتنمية مهارات الشباب و مدرسة للتعليم التكنولوجي بالمحافظة .

و أشار الوزير إلى تبنى شركة فنترشال ديا الألمانية حملة لترميم البيوت في منطقة دسوق بكفر الشيخ بدأت منذ عام 2019 و تم بالفعل ترميم 200 منزل . كما أشار إلى اهتمام شركة شل الهولندية بتحسين مستوى معيشة المواطنين في الصحراء الغربية و مطروح و توفير فرص عمل و تقديم برامج تعليمية للأطفال و الشباب حيث تم خلال الثلاث سنوات الماضية تدريب أكثر من 2000 مهندس و أخصائي و أكثر من 10 آلاف عامل ، و أكد أن شركة أباتشي الأمريكية قامت بتوفير برامج تعليمية لحوالي 50 ألف فتاة من البدو و كذلك تدريب ألف مدرس بالتعاون مع الجامعة الأمريكية بالقاهرة ، مؤكداً أنها كلها مشروعات مصممة لخدمة احتياجات المجتمع و تم تنفيذها برؤية تهدف إلى تحقيق أهداف التنمية المستدامة.

و قام الوزير بالرد على عدة استفسارات و تساؤلات من العديد من المشاركين حيث أشار إلى أن قطاع البترول حقق معدلات قياسية في العديد من المجالات خلال الفترة 2014-2021 و نجح في جذب استثمارات تبلغ حوالى 74 مليار دولار تتضمن حوالى 48 مليار دولار استثمارات مشروعات تم تنفيذها و تشغيلها بالفعل و 5 ر18 مليار دولار لمشروعات يتم تنفيذها حالياً و 7 مليار دولار لمشروعات جارى الإعداد لتنفيذها .

” الملا” : تحقيق كشف ظهر جاء بفضل اتفاقية ترسيم الحدود مع قبرص

أكد الوزير على أهمية جهود الدولة المصرية في ترسيم الحدود البحرية مع دول الجوار في تنامى نشاط البحث والاستكشاف عن البترول و الغاز و تحقيق اكتشافات ضخمة لما يمثله من عامل آمان للشركات العاملة بهذه المناطق حيث أن تحقيق كشف ظهر جاء بفضل اتفاقية ترسيم الحدود مع قبرص بالإضافة إلى ترسيم الحدود مع السعودية و التي فتحت مجال للعمل البترولي في منطقة البحر الأحمر و التي لم تشهد نشاطاً بترولياً من قبل .

و أشار إلى أن نتائج البحث السيزمى في هذه المنطقة أظهرت وجود مكامن و إمكانات واعدة جذبت أنظار الشركات العالمية الكبرى ، و أشار الوزير أيضاً إلى أن الشركات التي تأتى للعمل في مصر لأول مرة أو الشركات العاملة بالفعل تجذب شركات أخرى للعمل في مناطق امتيازها و منها دخول شركة BHP الأسترالية للعمل مع شركة شيفرون في منطقة البحر الأحمر.
و من جانبهم استعرض رؤساء شركات إيني و أباتشي و شل و فنترشال ديا نماذج مشاركات شركاتهم المجتمعية في مناطق عملهم في مصر في مجالات التعليم و الصحة و البيئة و التنمية الاقتصادية و البنية التحتية .

• مصدر الخبر  : الصفحة الرسمية لوزارة البترول و الثروة المعدنية

كلمة وزير البترول أمام مجلس الأعمال المصري الكندي
كلمة وزير البترول أمام مجلس الأعمال المصري الكندي
تابعنا على جوجل

خالد أبوزيد

كاتب صحفي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى