أخبار البترول

المركز الإعلامى لمجلس الوزراء : تعزيز موارد البترول و الغاز و رفع معدَّلات الإنتاج

إنجازات العمل و الإنتاج في القطاعات مُستمرة في زمن الكورونا

قام المركز الإعلامي لرئاسة مجلس الوزراء،  بنشر تقرير و إنفوجرافات على الصفحة الرسمية للمركز تناولت جهود وإنجازات وزارة البترول من حيث العمل و الإنتاج  في ظل أزمة كورونا، و رصد التقرير قُدرة الدولة على تحقيق المُعادلة الصعبة بالجمع بين الحفاظ على صحة المواطنين و استمرارية العمل و الإنجاز في كل القطاعات .

قطاع البترول نجح في جذب أكبر شركتين (إكسون موبيل و شيفرون) للعمل في مصر 

و تطرق التقرير إلى إنجازات قطاع البترول خلال عام 2020/2021 أثناء الجائحة، مشيراً لجهود تعزيز موارد البترول و الغاز و رفع معدَّلات الإنتاج، حيث تم إبرام 14 اتفاقية بحد أدنى للاستثمارات يبلغ نحو 1.3 مليار دولار، و بإجمالي منح توقيع غير مُستردة تبلغ 24 مليون دولار لحفر 28 بئراً .
كما نجح القطاع في جذب أكبر شركتين للعمل في مصر لأول مرة، و هما إكسون موبيل و شيفرون، فضلاً عن تحقيق 22 كشفاً للبترول و الغاز، بواقع 17 كشفاً للزيت الخام، و 5 للغاز، و ذلك بالصحراء الغربية و خليج السويس و دلتا النيل و البحر المتوسط.

 

تلبية احتياجات السوق المحلي من المُنتجات البترولية و الغاز الطبيعي بتكلفة 21.9 مليار دولار

و ضمن جهود الارتقاء بمُستوى الخدمات المقدَّمة للمُواطنين، فقد تم تلبية احتياجات السوق المحلي من المُنتجات البترولية و الغاز الطبيعي بتكلفة 21.9 مليار دولار بالأسعار العالمية، و توصيل الغاز لـ 1.2 مليون وحدة سكنية، فضلاً عن تحويل نحو 50 ألف سيارة للعمل بالغاز الطبيعي، و تشغيل 130 محطة جديدة لتموين و خدمة السيارات بالوقود، و كذا تشغيل 33 مركزاً جديداً لتوزيع أسطوانات البوتاجاز.

 تصدير 64 شحنة غاز طبيعي مُسال من مُجمَّعي إدكو و دمياط

و أبرز التقرير المشروعات المُنفَّذة بقطاع البترول ، حيث تم افتتاح مُجمَّع إنتاج السولار و البنزين بمصفاة المصرية للتكرير بمُسطرد في سبتمبر 2020 بطاقة إنتاجية بلغت 4.7 مليون طن/ سنة، و باستثمارات بلغت 4.3 مليار دولار.
و في أغسطس 2020، تم افتتاح توسعات مشروع إنربك لإنتاج البنزين عالي الأوكتان بالإسكندرية، بإجمالي استثمارات بلغت 3.5 مليار جنيه، فضلاً عن مُجمَّع البحر الأحمر للبتروكيماويات بالعين السخنة الذي وضع حجر الأساس له في يونيو 2021، باستثمارات بلغت 7.5 مليار دولار.
كما تم تصدير 64 شحنة غاز طبيعي مُسال من مُجمَّعي إدكو و دمياط، و ذلك بفضل إعادة تشغيل مُجمَّع دمياط لإسالة و تصدير الغاز الطبيعي على ساحل البحر المتوسط بعد توقف دام لـ 8 سنوات .

 

المصدر : الصفحة الرسمية لمجلس الوزراء

“المُلا” لـ”بوابة الأهرام” : قصة نجاحات قطاع الغاز انعكاس لنجاح استقرار الدولة

أهم إنجازات قطاع البترول و الغاز خلال الفترة يوليه 2014 حتى يونيه2021

تابعنا على جوجل

خالد أبوزيد

كاتب صحفي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى