أخبار البترول

” وزير البترول ” يُشارك في جلسة المرصد المتوسطي للطاقة بـ ” COP27 “

" المُلا " : علينا التعاون لمكافحة أضرار النفايات البلاستيكية

شارك المهندس طارق المُلا وزير البترول و الثروة المعدنية بفاعليات جلسة التوصيات الختامية للمرصد المتوسطي للطاقة بعنوان ” مكافحة المخلفات البلاستيكية ، أهداف و ابتكارات و حلول الوصول لصفر مخلفات .. نظرة متعمقة فى منطقتي البحر و المتوسط و جنوب شرق آسيا و دول الجزر الصغيرة النامية ” ، برئاسة هدى بن جنات مدير عام المرصد المتوسطي للطاقة و مشاركة المهندس محمد الهامل الأمين العام لمنتدى الدول المصدرة للغاز و جويل كوليسيو نائب المدير عام التنفيذي للوكالة الفرنسية لإدارة البيئة و الطاقة و أليز دي ايبنو مسئول العلاقات العامة و الاتصال الدولي و المتحدث الرسمي لمنظمة سى كلينرز ” منظفي البحار ” و فيليب دوبردراند نائب مدير العمليات الدولية في الأمانة العامة لوزراء تنسيق التحول البيئي فى مجال تحول الطاقة.

و في الكلمة التي ألقاها المهندس طارق المُلا وزير البترول و الثروة المعدنية ، أكَّد على أن هذا الموضوع هام جداً و يحتاج لحلول تقنية و رفع الوعي لضمان تصرفات أفضل من الجميع و أن الأضرار البيئية للنفايات البلاستيكية ، تتضمن مخاطراً على  البيئة البحرية من انقراض للحيوانات و تدمير شعب مرجانية و زيادة في الاحتباس الحرارى ، مشيراً إلى أن قمة المناخ COP27 فتحت آفاقاً لمناقشات هامة و البحث و عرض الحلول لمشكلات حقيقية تؤثر على المناخ كمشكلة المخلفات البلاستيكية و ما تسببه من أضرار بيئية و الحاجة للتشارك بين كل الأطراف المعنية لوضع الاستراتيجيات و السياسات و الاتفاقيات و التمويل و الدعم المناسب و توفير التكنولوجيات ، و أن هذا الاجتماع يعزز من قمة هذا العام ، حيث يشير إلى أن الحلول للتغلب على مشاكل التغير المناخي موجوده بالفعل.

و أوضح ” المُلا ” أن مصر قامت بإطلاق استراتيجية وطنية لخفض الآثار السلبية للاستهلاك الزائد للحقائب البلاستيكية على الصحة و البيئة و الاقتصاد و المجتمع ككل ، و تستهدف خفض استخدام الحقائب البلاستيكية أحادية الاستخدام بحلول عام 2050 ،  و أن مدينة شرم الشيخ قامت بالإعلان عن وقف التعامل بالحقائب أحادية الاستخدام.

و لفت ” المٌلا ”  إلى أن وزارة البترول تقوم كجزء من الخطة الاستراتيجية القومية للبتروكيماويات بالعمل على تنفيذ مشروعين بارزين هامين لتحقيق هدف مصر لخفض استخدام الحقائب البلاستيكية أحادية الاستخدام ، و هما إنتاج البولي لاكتيك أسيد و استخدام نفايات البلاستك لإنتاج الزيت و استخدامها لإنتاج الإيثلين الأخضر ، مما يغلق الحلقة في نفايات البلاستيك التى لا يمكن التخلص منها.

و قدمت بن جنات الشكر لمصر على استضافة و تنظيم قمة المناخ COP27 الحدث الهام للمنطقة و العالم في ظل الموضوعات التي تناولها ، و أوضحت في كلمتها أهمية النظر إلى المخلفات البلاستيكية و التلوث الناتج عنها ، و الحاجة إلى حلول ابتكارية لمواجهة ذلك العبء و خاصة في منطقة البحر المتوسط ، فإعادة التدوير لم تعد قادرة على مواكبة ذلك و نحتاج لاستخدامه في صناعة البتروكيماويات بدلاً من تسببه فى الاحتباس الحرارى ، مشيرةً لمبادرات المرصد في هذا الشأن.

و طالب ” جويل ” بالعمل الفوري على مواجهة ذلك و خاصة مخلفات البلاستيك أحادي الاستخدام و التعامل مع هذه المسألة من المنبع.

و استعرض ” أليز ” تجربة أندونسيا في التخلص من المخلفات البلاستيكية ، مطالباً بتعاون أكبر من الجميع للقضاء على هذه الظاهرة للحفاظ على الحياة البحرية و البرية.

و أشار ” فيليب دوبردراند ” لأهمية بناء رؤية أوسع لحل تلك المشكلة من خلال عمل مشترك لمواجهة التلوث البلاستيكي بكافة أنواعه و خاصة البلاستيك الصناعي الذي يصعب التخلص منه بعد ذلك ، مشيراً لمبادرة فرنسا للقضاء على المشكلة من المنبع من خلال شروط و قوانين و العمل الجاد مع المصنعين ، كما شهدت عرض بعض تجارب الدول من قبل الحاضرين.

حضر الجلسة المهندس علاء حجر و المهندس أحمد خليفة وكيلا وزارة البترول للمكتب الفني و المشروعات و المهندس أحمد عبدربه المشرف على مشروعات تحسين كفاءة الطاقة بالوزارة.

و تجدر الإشارة إلى أن مصر عضو بالمرصد المتوسطى للطاقة(OME) ، الذي تأسس في عام 1988، و هو منظمة غير حكومية لا تستهدف الربح مقرها العاصمة الفرنسية باريس ، و بدأ فى مزاولة أنشطته عام 1991.

و يلتزم المرصد منذ إنشائه بالترويج للحوار حول الطاقة في منطقة البحر الأبيض المتوسط لتعزيز التعاون الإقليمي و دعم التنمية الاقتصادية و الاجتماعية ، بالاستناد إلى هذه التجربة الطويلة ، لا سيما في قطاع الغاز.

مشاركة المهندس طارق المُلا بجلسة المرصد المتوسطي للطاقة
مشاركة المهندس طارق المُلا بجلسة المرصد المتوسطي للطاقة

فيديو .. مشاركة المهندس طارق المُلا في جلسة المرصد المتوسطي للطاقة

• مصدر الخبر : الصفحة الرسمية لوزارة البترول و الثروة المعدنية

تابعنا على جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى