أخبار البترول

” مصر ” و ” لبنان ” تبحثان استكمال إجراءات وصول الغاز المصري

استقبل المهندس طارق الملا وزير البترول و الثروة المعدنية الدكتور وليد فياض وزير الطاقة و المياه اللبناني الذي يزور القاهرة مجددا بعد زيارته الاولي أوائل الشهر الحالي و ذلك في إطار التواصل المستمر بين مصر و لبنان بما يحقق سرعة نقل الغاز الطبيعي المصري إلى الجمهورية اللبنانية الشقيقة عبر الأردن و سوريا .

و أوضح المهندس طارق الملا أن لقائه بنظيره اللبناني يأتي استكمالا لمتابعة مُباحثات الاجراءات التنفيذية و الخطوات التي تم اتخاذها للوصول بالغاز الطبيعي المصري إلى لبنان الشقيقة في إطار إلتزام الدولة المصرية و حرص القيادة السياسية على دعم و مساندة الاشقاء اللبنانيين لتخطي ازمة الطاقة الحالية من خلال توفير إمدادات الغاز الطبيعي التي يحتاجونها.

و أشار ” الملا ” إلى أنه تابع و نظيره اللبناني مجريات الاجتماعات المُكثفة التي يعقدها المسئولون التنفيذيون بقطاع البترول و الغاز في كلا البلدين عبر الفيديو كونفرانس للانتهاء من كافة التفاصيل المتعلقة باتفاقيات توريد الغاز الطبيعي و الاتفاق على البرنامج الزمنى لوصول الغاز.

و من جانبه أكد الدكتور وليد فياض وزير الطاقة و المياه اللبناني الاهتمام المشترك بسرعة انهاء الاجراءات اللازمة لوصول الغاز الطبيعي المصري إلى لبنان ، مضيفاً أنه تم الاتفاق على إجراء المعاينة و التقييم لخط نقل الغاز الطبيعي الواصل بين سوريا و لبنان في إطار استكمال الترتيبات المطلوبة لتجهيز البنية الاساسية اللازمة لنقل الغاز من مصر.

حضر اللقاء السفير اللبناني بالقاهرة السفير على الحلبي ، و مستشار وزير الطاقة اللبناني ، و الدكتور مجدى جلال رئيس الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية ( إيجاس) و نائبه للعمليات المهندس يس احمد و الاستاذ أسامة مبارز وكيل وزارة البترول للمكتب الفني.

كان قد أكد المهندس طارق الملا وزير البترول من خلال زيارته الأخيرة إلى المملكة الأردنية ، أن هناك تكليفات رئاسية من الرئيس عبد الفتاح السيسي بسرعة دعم الاشقاء في لبنان من خلال إمدادهم بما يحتاجونه من الغاز الطبيعي لتخطي الأزمة الحالية ، موضحاً أنه قد تم وضع خارطة طريق خلال الاجتماع تُنفذ خلال الأسابيع القادمة و من خلال الفرق الفنية للعمل على ضخ الغاز الطبيعي إلى لبنان في اقرب فرصة .

• مصدر الخبر : الصفحة الرسمية لوزارة البترول و الثروة المعدنية

تابعنا على جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى