أخبار البترول

مصر والأردن وسوريا ولبنان يتفقون على توصيل الغاز المصري للبنان

إعادة تصدير الغاز الطبيعي المصري إلى لبنان عبر الأراضي الأردنية و السورية

استضافت المملكة الأردنية الهاشمية اليوم الأربعاء الاجتماع الوزاري لدول خط الغاز العربي (مصر والأردن وسوريا ولبنان) تم خلاله الاتفاق على إيصال الغاز الطبيعي المصري إلى الجمهورية اللبنانية عبر الأردن و سوريا ، و تقديم خطة عمل و جدول زمني لتنفيذ ذلك.

حضر الاجتماع المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية و الثروة المعدنية ، و المهندسة هالة زواتي  وزيرة الطاقة و الثروة المعدنية الأردنية ، و الدكتور ريمون غجر وزير الطاقة و المياه اللبناني ، و المهندس بسام طعمة وزير النفط و الثروة المعدنية السوري.

و قالت “زواتي ” أن الاجتماع يهدف بشكل أساس للتعاون في مجال إعادة تصدير الغاز الطبيعي المصري للجمهورية اللبنانية عبر الأراضي الأردنية و السورية من خلال خط الغاز العربي.

وأكدت وزيرة الطاقة الأردنية أن الاجتماع يأتي إيمانا بأن التعاون بين دول خط الغاز العربي سيكون خطوة فعالة و مؤثرة في دعم المشاريع الاستراتيجية و تعزيز المصالح المشتركة والتي من شانها الانعكاس إيجابا على التنمية الاقتصادية و الاجتماعية في هذه الدول .

و أشارت “زواتي” إلى اجتماعات فنية عقدت على هامش الاجتماع الوزاري تم خلالها دراسة جاهزية البنية التحتية اللازمة لنقل الغاز الطبيعي في كل دولة من الدول الأربعة و المتطلبات الفنية اللازمة و الاتفاق على تقديم خطة عمل واضحة و جدول زمني لإيصال الغاز الطبيعي المصري إلى الجمهورية اللبنانية على أن ينهي الفريق المشكّل اعماله ضمن مدة محددة، و أن يتم رفع النتائج ليتم اعتمادها بتوافق الأطراف والعمل بمضمونها بأسرع وقت.

“وزير البترول” : هدف الاجتماع الرباعي إعادة ضخ الغاز المصري للأشقاء في لبنان

من جانبه قال المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، إنَّ الاجتماع الرباعي المنعقد في عمان هدفه التنسيق من أجل إعادة ضخ الغاز المصري للأشقاء في لبنان، موضحت أنَّ  كلف بدعم الأشقاء في لبنان وبإمداد البلد بما يحتاجه من غاز طبيعي ليتثنى للشعب اللبناني تخطي الأزمة التي تواجههم في الوقت الحالي.

ووصف وزير البترول الاجتماع التمهيدي اليوم  بـ الجيد جدا مع الفرق الفنية المختلفة من كل الأطراف و حتى يتمّ تأكيد الاتفاق على جاهزية البنية التحتية وحتى نتمكّن مرة أخرى من ضخ الغاز المصري للبنان مرة أخرى.

“وزير البترول” : ضخ الغاز المصري إلى لبنان انقطع خلال الـ10 سنوات الماضية

و أضاف وزير البترول، خلال حديثه بالمؤتمر الصحفي المشترك له مع وزراء طاقة لبنان الأردن وسوريا، والمقام في عمان، أنَّ ضخ الغاز المصري انقطع في خلال الـ10 سنوات الماضية، متابعًا «يجب لنا أن نتحقق من كل الشبكات وكل المرافق الخاصة بتداول الغاز، ومراجعة بعض البنود التعاقدية التي كانت متواجدة من أكثر من 10 سنوات».

و نوه وزير البترول إلى أنَّه تمّ وضع خارطة طريق مع الوزراء، ومن خلال الفرق الفنية الأسابيع القليلة المقبلة، لتأكّيد أن كل شيء جاهز حتى يتمّ التمكن من تحقيق المراجعات وأن يتمّ الضخ في أقرب فرصة مرة أخرى

• مصدر الخبر : الصفحة الرسمية لوزارة البترول و الثروة المعدنية

تابعنا على جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى