أخبار البترول

تقنية “CNG” خدمة بترولية جديدة لخدمة المستثمرين في المناطق النائية

سيارات نقل الغاز الطبيعي المضغوط أو ما يعرف بتقنية “CNG” فكر جديد وخدمات مبتكرة بدعم المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية لخدمة المستثمرين في المناطق النائية.

ماهي تقنية CNG :

هي أختصار Compressed natural gas ترجمتها الغاز الطبيعي المضغوط احتراقه ينتج غازات غير مرغوب فيها أقل من أنواع الوقود الاخري مثل البنزين والسولار لذا هو يعتبر وقود نظيفاً وصديقاً للبيئة

طريقة سهلة تلبي أحتياجات المصانع والمناطق التي لم تصل اليها شبكات الغاز توصيل الأنابيب للعمل بالغاز الطبيعي بدلا من استخدام السولار أو البوتاجاز. ووسيلة لنقل وتوفير الغاز الطبيعي للمصانع التي تريد العمل بالغاز الطبيعي ولا تتوافر في المنطقة التي تتواجد بها شبكات لتوصيل الغاز الطبيعي، لتلك المصانع في الأغلب الأعم تتواجد في مناطق جديدة و نائية. تم تجهيز أسطول لنقل الغاز الطبيعي لتوصيله لكافة المناطق الصناعية، والمشروعات العقارية والسياحية، في أي مكان وأي وقت من خلال تكنولوجيا الغاز المضغوط CNG على 250 بار عن طريق تريلات عملاقة تلبي كل الاحتياجات والكميات المطلوبة وتوصيله إلى مصدر الاستخدام مباشرة. تتضمن تلك السيارات سعات مختلفة 6500 متر مكعب من الغاز الطبيعي وسيارات أخري تتضمن 13 الف متر مكعب غاز مهمتها نقل الغاز الطبيعي إلي أي مكان لا يتواجد به أنابيب لنقل الغاز، مطابقة للاشتراطات البيئية، و بداية تنفيذ تلك التجربة من السيارات لنقل الغاز الطبيعي المضغوط ستكون خلال شهر مارس المقبل بسيناء. ومن المفترض أن يُخصص وحدتين لكل عميل إحداهما لشحن الغاز الطبيعي المضغوط للمصنع، لحين شحن الأخرى الثابتة. هذه التقنية تسهم في تفعيل منظومة الاستفادة الحقيقية من الاكتشافات البترولية الكبيرة لمصر في توصيل الغاز لكافة المناطق التي تبعد عن الشبكة القومية للغاز، بالإضافة إلى توفير الوقت والجهد والتكاليف الباهظة التي كانت تتكلفه الدولة في مد أنابيب الغاز، علاوة على مساعدة الدولة في إحلال الغاز بدلا من الوقود المدعم في كافة الاستخدامات والتي تقلل من أستيراد الغاز والاستفادة من ثروات مصر.

تابعنا على جوجل

خالد أبوزيد

كاتب صحفي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى