أخبار البترول

مد الغاز الطبيعي المصري إلى لبنان خلال الأسابيع المُقبلة

" المُلا " : تكليفات رئاسية بدعم ومساندة لبنان لتتخطي أزمة الطاقة

أعلن المهندس طارق الملا وزير البترول و الثروة المعدنية أنه من المقرر إنهاء الإجراءات اللازمة لمد الغاز الطبيعي المصري إلى لبنان خلال الأسابيع القليلة المقبلة وذلك في ضوء ماتم الاتفاق عليه خلال المباحثات المشتركة التي عُقدت بالقاهرة علي مدار يومين مع وزير الطاقة و المياه اللبناني الدكتور وليد فياض و المسئولين التنفيذيين من الجانبين ، جاء ذلك في تصريحات المهندس طارق المُلا عقب انتهاء المباحثات بين الجانبين .

و أضاف ” المُلا ” أن مد لبنان باحتياجاتها من الغاز الطبيعي المصري يأتي بتكليفات من الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية لدعم و مساندة لبنان لتتخطي أزمة الطاقة.

و أشار ” المُلا ” إلى أن المباحثات مع نظيره اللبناني جاءت ناجحة و مثمرة لوضع خارطة طريق لإمداد لبنان بالغاز الطبيعي المصري تشمل كل الجوانب الفنية و التجارية و التعاقدية و آلية التوريد ، كما تم الاتفاق على التوقيتات لاستكمال الإجراءات و التنسيق مع الدول الشقيقة الأردن و سوريا لمرور الغاز المصري عبر أراضيها .

” مدبولي ” يؤكد على رغبة مصر في دعم لبنان

و أضاف ” المُلا ” أن الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء حرص على لقاء الوزير اللبناني للتاكيد على رغبة مصر في دعم الشقيقة لبنان في الحصول علي احتياجاتها من الغاز المصري ، وأن الوزير اللبناني قام بزيارة عدد من منشأت قطاع البترول و الغاز منها مركز التحكم للشبكة القومية للغازات الطبيعية “الناتا” و التعرف على التقدم التكنولوجي و الحداثة فى إدارة حجم خطوط انابيب الشبكة.

و من جانبه أكد دكتور وليد فياض وزير الطاقة و المياه اللبناني على فخره و اعتزازه بأن أول زيارة رسمية له خارج لبنان كانت لمصر وأن مصر هى أم الدنيا و بوابة الوطن العربى و عاصمته و دائما تؤازر و تقف مع الدول العربية الشقيقة .

و أكد أن مصر بقيادة الرئيس السيسي لن تبخل على لبنان بالمساعدة و الدعم ، مشيراً إلى أن زيارته تضمنت مقابلة الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء والذي أكد له دعم الحكومة المصرية للبنان و الوقوف معهم في هذا الوقت الصعب و مساندتهم في كافة المجالات و خاصة الطاقة ، معرباً عن توجيه الرئيس اللبنانى و الحكومة اللبنانية الشكر و التقدير للرئيس السيسي و الأشقاء فى مصر .

و أضاف الوزير اللبناني أن المباحثات التي استمرت على مدار يومين كانت مثمرة و تم خلالها بحث الآليات و الإجراءات السريعة التي سيتم اتخاذها خلال الفترة القادمة لإعادة تفعيل اتفاقيات توريد الغاز الطبيعي المصري عبر خط الغاز العربى مروراً بالدول الشقيقة الأخرى سوريا و الأردن و أنه قد تم بحث إمكانية توريد كميات إضافية من الغاز سواء على المدى القصير أو الطويل ، موضحاُ إلى أن هذا التعاون سيساهم فى تحسين و النهوض بقطاع الطاقة اللبناني و استعادة الإستدامة المالية بالإضافة إلى الحفاظ على البيئة في ظل تمتع الغاز الطبيعي بخصائص صديقة للبيئة.

• مصدر الخبر : الصفحة الرسمية لوزارة البترول و الثروة المعدنية

• المؤتمر الصحفي لوزيرا بترول وطاقة مصر و لبنان

تابعنا على جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى