أخبار البترولفيديو بترونيوز

“المُلا لـ الشرق بلومبرج” : إقبالاً واسعاً من الشركات العالمية للبحث و الاستكشاف في مصر

أكَّد المهندس طارق المُلا وزير البترول و الثروة المعدنية أن مصر استفادت من العوائد الإضافية المرتفعة لتصدير الغاز المسال والتي لم تكن في الحسبان عند وضع الموازنة السنوية مما يخلق تعويضاً نسبياً لزيادة أسعار النفط من خلال ارتفاع أسعار الغاز المُسال.

وقال وزير البترول خلال لقاء له مع قناة الشرق- بلومبرج ، إنه من الصعب تنفيذ خطط للتحوط من الارتفاعات الجارية لأسعار النفط ، منوهاً إلى أن أسعار النفط غير مستقرة و تمر بمنحى صعود و هبوط يومي ، ولا يمكن اتخاذ إجراءات تحوط في هذه الأجواء ، مؤكداً أن ما نقوم به حالياً هو ترشيد الاستهلاك و التوعية عند استخدام الطاقة.

وأضاف ” المُلا ” أن مصر تضررت خلال السنوات الماضية كبقية دول العالم من تراجع الاستثمارات في النفط و الغاز بسبب جائحة كورونا ، مؤكداً أن مصر مستمرة في طرح مناطق جديدة وقطاعات للاستكشاف سواء في البحرين الأحمر و المتوسط أو الصحراء الغربية و الشرقية و منطقة خليج السويس.

وأكَّد ” المُلا ” أن هناك إقبالاً واستجابة واسعة من الشركات العالمية على البحث و الاستكشاف في مصر رغم الجائحة ، مؤكداً على أنه يتم العمل على تنفيذ أوَّل مصفاة ذهب معتمدة في مصر بمنطقة مرسى علم بالصحراء الشرقية بتكلفة تصل إلى 100 مليون دولار ، تعظيماً للقيمة المضافة من موارد الذهب وبما يؤدي لإكمال سلسلة القيمة لإنتاج الذهب عبر تعظيم المحتوى المحلي.

كان المهندس طارق المُلا وزير البترول و الثروة المعدنية قد  أشار خلال مؤتمر التعدين الدولي بالرياض إلى أن قطاع التعدين في مصر يجني ثمار ما تم تطبيقه من إصلاحات ، لافتاً إلى نجاح المزايدة العالمية الأولى التي تم إطلاقها عام 2020 في جذب مشاركة عالمية و محلية غير مسبوقة في مجال تعدين الذهب بالصحراء الشرقية والبحر الأحمر بالرغم من التحديات العالمية لجائحة كورونا.

و أكَّد وزير البترول و الثروة المعدنية على أن رؤية تطوير قطاع التعدين تستهدف زيادة مساهمته في الناتج المحلي الإجمالي من نحو نصف في المئة حالياً إلى 5 % خلال العقدين القادمين ، و توفير عدد كبير من فرص العمل و تعظيم الأنشطة التعدينية عبر إصدار أكثر من مائتي رخصة بحث و استكشاف سنوياً.

• مصدر الخبر : الصفحة الرسمية لوزارة البترول و الثروة المعدنية

مُداخلة المهندس طارق المُلا لقناة الشرق بلومبرج

تابعنا على جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى