أخبار البترولفيديو بترونيوز

” وزير البترول “ يتفقَّد مركز التحكُّم في الشبكة القومية للغازات الطبيعية ” ناتا “

" المُلا " يعتمد نتائج أعمال شركة جاسكو للعام 2021

تفقَّد المهندس طارق المُلا وزير البترول و الثروة المعدنية مركز التحكُّم في الشبكة القومية للغازات الطبيعية ” ناتا ” الممتدة على مستوى الجمهورية والذى تقوم بتشغيله الشركة المصرية للغازات الطبيعية ” جاسكو ” وذلك على هامش انعقاد الجمعية العامة للشركة تزامناً مع اليوبيل الفضي لتأسيسها.

و قد تابع المهندس طارق الملا مع العاملين بالمركز موقف التشغيل لشبكات وخطوط نقل الغاز الطبيعي  والتطوير الذي تم بهدف التشغيل الأمثل للشبكة بأعلى درجات الكفاءة في إطار دورها الاستراتيجي في تلبية احتياجات القطاعات الاقتصادية المختلفة ودعم مشروعات التنمية بالدولة المصرية ، و أثنى ” المُلا ” على كفاءة العاملين في تطبيق نُظم التحوُّل الرَّقمي واستخدام أحدث التكنولوجيات في إدارة الشبكة .

” وزير البترول ” يعتمد نتائج أعمال جاسكو عن عام 2021

و خلال انعقاد الجمعية العامة لإعتماد نتائج أعمال الشركة لعام 2021 ، أشار المُلا إلى أن التحديات التي تُواجه العالم حالياً يتحتم مواجهتها بالعلم والإخلاص في العمل واستخدام التكنولوجيات الحديثة ، مُؤكِّداً على أهمية دور جاسكو في التعامل مع الموقف بحرفية سواء على المستويين المحلي أو الإقليمي خاصةً وأن الغاز الطبيعي أصبح الآن حديث العالم ومصدر مهم من مصادر الطاقة الأوَّلية ، كما أكَّد على أهمية الاستفادة من البنية الأساسية وتطويرها بما يُقوِّى دور مصر الهام على خريطة الطاقة الإقليمية.

و استعرض المهندس ياسر صلاح رئيس شركة جاسكو نتائج الأعمال التي تحققت خلال عام 2021 موضحاً أن إجمالي الكميات المنقولة من الغاز الطبيعي بلغ أكثر من 71 مليار متر مكعب بزيادة أكثر من 10 مليار متر مكعب عن العام السابق ، و قد تم تأمين احتياجات قطاع الكهرباء الذي يُمثل 53% من إجمالي الاستهلاك المحلي بالإضافة إلى القطاعات الاقتصادية الأخرى و التصدير.

كما أوضح ” صلاح “ التطور الذي تم في البنية التحتية لشبكة الغاز الطبيعي حيث بلغ إجمالي أطوال خطوط الشبكة 8100 كم بطاقة نقل 250 مليون قدم مكعب يومياً من الغاز الطبيعي ، مشيراً إلى أن أن إجمالي التكلفة الاستثمارية لمشروعات التدعيم و التوسعات الجديدة بالشبكة بلغ نحو 10 مليارات جنيه لإقامة خطوط جديدة بإجمالي أطوال 355 كم وذلك بواقع 2,3  مليارجنيه للمشروعات التي تم الانتهاء منها خلال العام و 7,7 مليارجنيه للمشروعات الجاري تنفيذها.

و أضاف أن الشبكة يدعم تشغيلها بالشكل الأمثل نحو 16 منطقة عمل و 12 مركز تحكم فرعى و 150 محطة قياس و تخفيض ضغط الغاز ، كما بلغ إجمالي إنتاج مشتقات الغاز عالية القيمة أكثر من 32 ألف طن من خلال مُجمَّع غازات الصحراء الغربية و مصنع استخلاص البوتاجاز بالعامرية التابعين لشركة جاسكو ، مشيراً إلى استقبال إنتاج حقل ريفين من الغاز الطبيعي من خلال مجمع غازات الصحراء الغربية في مايو 2021.

و أوضح أنه في إطار تدعيم قدرات الشبكة لتلبية احتياجات صعيد مصر من الغاز الطبيعي يجرى تنفيذ مشروع تطوير محطة ضواغط الغاز بدهشور عبر إضافة وحدتي ضواغط جديدتين بإجمالي تكلفة استثمارية 3 مليار جنيه.

كما أشار إلى أن مركز جاسكو لفحص و إصلاح الخطوط قد قام بفحص حوالي 375 كم من خطوط الشبكة خلال العام ، كما تم فحص 390 كم من خطوط المنتجات البترولية لشركات البترول في إطار تقديم خدمات فحص الخطوط للغير ، و جاري حالياً الإعداد لفحص خطوط الغاز بدولة الأردن الشقيقة بأطوال تقترب من 500 كم.

• مصدر الخبر : الصفحة الرسمية لوزارة البترول و الثروة المعدنية

فيديو .. ” وزير البترول ” يتفقد مركز التحكم فى الشبكة القومية للغازات

" وزير البترول " يتفقد مركز التحكم فى الشبكة القومية للغازات و يعتمد نتائج أعمال " جاسكو "
” وزير البترول ” يتفقد مركز التحكم فى الشبكة القومية للغازات و يعتمد نتائج أعمال ” جاسكو “

تابعنا على جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى