أخبار البترول

الرئيس “السيسي“ ورئيس “قبرص” يُدشنان اللجنة العُليا المُشتركة بين البلدين

خط أنابيب لربط حقل "أفروديت " القبرصي بمحطتي الإسالة "إدكو“ و ”دمياط "

استقبل  الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم بقصر الاتحادية الرئيس القبرصي “نيكوس أناستاسياديس” و ذلك للمشاركة في أعمال اللجنة العُليا المُشتركة بين مصر و قبرص في القاهرة، و التي تُعقد للمرة الأولى على المستوى الرئاسي .

تعاون مصري قبرصي في عدد من المجالات على رأسها الطاقة

و شهدت اجتماعات اللجنة الحكومية العليا بين مصر و قبرص استعراض مختلف أوجه التعاون الثنائي بين البلدين ، خاصةً في عددٍ من المجالات التي تحمل فرصاً واعدة كمسارات للتعاون المستقبلي ، و على رأسها مجال الطاقة بأطره القائمة مثل مشروعات الربط الكهربائي ، أو أطر جديدة ممكنة في هذا القطاع مثل مشروعات الطاقة المتجددة .

خط أنابيب لربط حقل “أفروديت ” القبرصي بمحطتي الإسالة “إدكو و دمياط “

و تم التأكيد خلال أعمال اللجنة العليا المشتركة بين مصر و قبرص على أهمية الإسراع في خطوات تنفيذ مشروع خط الأنابيب الذي سيربط حقل “افروديت” القبرصي بمحطتي الإسالة المصرية في إدكو و دمياط تمهيداً للتصدير للأسواق الأوروبية.

كانت وزارة البترول و الثروة المعدنية قد أعلنت عن إطلاق منتدى غاز شرق المتوسط لموقعه الرسمي علي الإنترنت في السادس من يوليو الماضي .

مُنتدى غاز شرق المتوسط ( East Med Gas Forunm )

تأسس منتدى غاز شرق المتوسط في يناير 2019 و يقع مقرها الرئيسي في القاهرة و يهدف المُنتدى إلى إنشاء سوق غاز إقليمي في شرق البحر المتوسط و تحسين العلاقات التجارية و تأمين العرض و الطلب بين الدول الأعضاء ، و في أكتوبر 2018 عُقدت على جزيرة “كريت ” اليونانية قمة ثلاثية جمعت الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي و رئيس الوزراء اليوناني و رئيس “قبرص ” تم فيها الاتفاق على إطلاق المُنتدى و مقره القاهرة .

و يضم مُنتدى غاز شرق المتوسط الدول المُنتجة و المُستوردة للغاز و دول العبور بشرق المتوسط و ذلك بهدف تنسيق السياسات الخاصة باستغلال الغاز الطبيعي بما يُحقق المصالح المُشتركة لدول المنطقة و يُسرع من عملية الاستفادة من الاحتياطات الحالية و المُستقبلية من الغاز بتلك الدول .

• مصدر الخبر : الصفحة الرسمية لوزارة البترول و الثروة المعدنية

تابعنا على جوجل

فريد عبد الوارث

أديب وكاتب صحفي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى