أخبار البترول

نجاحات واستثمارات عالمية في التنقيب عن الذهب في مصر

 التنقيب عن الذهب : أكد المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية بأن النجاح الذى حققته المزايدة العالمية للتنقيب عن الذهب واستغلاله أعطت دفعات قوية للاستمرار فى تطوير قطاع التعدين المصرى.

وتحقيق النتائج المأمولة منه باعتباره أحد القطاعات الاستراتيجية التى يتم العمل عليها وفق منهجية متكاملة ليكون أحد الروافد الأساسية للدخل القومي فى ظل الزخم والدعم الذى توليه القيادة السياسية والحكومة لجهود تطويره وتعظيم القيمة المضافة منه.

كانت قد جاءت عملية طرح المزايدة العالمية للذهب وإعلان النتائج ومن ثم توقيع عقود التنقيب كترجمة فعلية للتعديلات على تشريعات ونظم الاستثمار التعدينى وهو ما انعكس إيجابا على مناخ الاستثمار التعديني وساعد على وضع مصر على خريطة الاستثمار العالمي للتنقيب عن الذهب وجذب شركات التعدين العالمية والمصرية .

طاقة النواب: مصر تسير بخطى ثابتة على الخربطة العالمية للتنقيب عن الذهب

قال النائب حسام الدين عوض الله صالح رئيس لجنة الطاقة والبيئة بمجلس النواب، إن مصر تسير ولأول مرة في تاريخ الثروة التعدينية بخطى ثابتة على الخريطة العالمية للتنقيب على الدهب، مضيفآ أنه جاء بعد نجاحها ولأول مرة وفي عهد الرئيس عبد الفتاح السيسي تستطيع مصر أن تحقق الاكتفاء الذاتي من الغاز والاتجاه إلى التصدير بالإضافة إلى تعهد الحكومة أمام البرلمان بتحقيق الاكتفاء الذاتي من جميع المنتجات البترولية مع حلول عام 2023، متوقعًا أن تكون مصر واحدة من أهم الدول في مجال إنتاج الذهب .

صناعة النواب : مصر مؤهلة لأن تكون واحدة من اهم الدول في إنتاج الذهب

تحدث النائب معتز محمود رئيس لجنة الصناعة بمجلس النواب أن مصر أصبحت مؤهّلة لأن تكون واحدة من أهم الدول فى مجال إنتاج الذهب، خاصة بعدما تم إنجازه في هذا الملف على مدار الأشهر القليلة الماضية وتصريحات وزير البترول الأخيرة التي أكد فيها نجاح المزايدة العالمية للبحث عن الذهب واستغلاله، ما أعطى دفعات قوية للاستمرار فى تطوير قطاع التعدين المصري وتحقيق النتائج المأمولة من خلاله.

واستكمل رئيس لجنة الصناعة بمجلس النواب أن الخطوات التي اتخذتها الدولة بقيادة الرئيس عبدالفتاح السيسي في هذا الملف وأبرزها التعديلات التشريعية، والتي تم إقرارها لدعم الاستثمار التعديني والتي تُرجمت على أرض الواقع بعملية طرح المزايدة العالمية للذهب وإعلان النتائج ومن ثم توقيع عقود التنقيب ساعد على وضع مصر على خريطة الاستثمار العالمي للتنقيب عن الذهب وجذب شركات التعدين العالمية.

وأكد محمود أن هذا الإنجاز التعديني يأتي بعد نجاح مصر ولأول مرة فى عهد الرئيس السيسى في تحقيق الاكتفاء الذاتي من الغاز والاتجاه الى التصدير، إضافة الى تعهد الحكومة أمام البرلمان بتحقيق الاكتفاء الذاتي من جميع المنتجات البترولية مع حلول عام ٢٠٢٣

نجاحات واتفاقيات كبيرة في مجال التنقيب عن الذهب

في إطار القانون الجديد للثروة المعدنية وتحديدآ في مارس 2020 تم طرح المزايدة العالمية للتنقيب عن الذهب بإجمالى 320 قطاعاً على مساحة حوالى 56 ألف كم2 فى المنطقة الواقعة بين خطى عرض 23-28 درجة الصحراء الشرقية.

في نوفمبر 2020 تم الإعلان عن فوز 11 شركة عالمية ومصرية بـ82 منطقة للبحث عن الذهب في مصر ضمن أكبر مزايدة عالمية على مساحة 14 ألف كيلو متر مربع بالصحراء الشرقية باستثمارات بحد أدنى 60مليون دولار فى مراحل البحث الأولى.

فازت بهذه القطاعات سبع شركات عالمية وهى شركات ستنامين الاسترالية – والشركات الكندية Barrick GOLD geolgy – وLotus Gold Corporation – B2Gold – Red Sea Resources – وشركتين إنجليزيتين –AKH gold ومناجم النوبة – SRK و4 شركات مصرية تضم MDEAF – والعبادي – وشمال أفريقيا للتعدين والصناعة – وإبداع فور جولد.

شهد إعلان نتائج المزايدة العالمية للذهب طرح القطاعات المتبقية فى مزايدة جديدة تطبيقاً لسياسة وزارة البترول والثروة المعدنية فى أن يستمر الطرح على مدار العام.

9 يناير 2021 التوقيع على 5 عقود للبحث والتنقيب عن الذهب لشركات كندية ومصرية مع الهيئة المصرية العامة للثروة المعدنية بإجمالي استثمارات 13 مليون دولار في 13 قطاعاً.

ثلاثة عقود مع شركة لوتس جولد الكندية في 11 قطاعا بإجمالى استثمارات تقدر بنحو 9 ملايين دولار.

عقد لشركة ميداف المصرية للتعدين والصناعة للبحث في قطاع واحد بإستثمارات 3 ملايين دولار.

عقد مع شركة ابداع فورجولد المصرية للبحث في قطاع واحد بإجمالى استثمارات يقدر بحوالي مليون دولار.

فبراير 2021 التوقيع على 10 عقود مع 4 شركات إنجليزية وكندية ومصرية لاستغلال 17 قطاعاً جديداً للبحث والتنقيب عن الذهب مع الهيئة المصرية العامة للثروة المعدنية إجمالي استثمارات 11.2 مليون دولار.

شمل التوقيع 4 عقود مع شركة AKH gold التابعة لرجل الأعمال المصرى المهندس نجيب ساويرس بإجمالى استثمارات حوالى 4.1 مليون دولار للبحث عن الذهب فى 9قطاعات بالصحراء الشرقية.

توقيع 3عقود مع شركة ريد سى ريسورز الكندية واستغلاله فى خمسة قطاعات بإجمالى استثمارات حوالى 5.5 مليون دولار.

عقدين لشركة شمال أفريقيا للتعدين للبحث فى قطاعين باستثمارات حوالى مليون دولار.

عقد مع شركة العبادي للتعدين والمقاولات للبحث فى قطاع واحد بإجمالى استثمارات يقدر بحوالي 636 ألف دولار.

اقبال شركات مصرية على الاستثمار في مجال البحث عن الذهب إضافة مهمة تثرى النشاط التعدينى وتعزز من دور رأس المال الوطنى في هذا المجال الحيوي.

يونيو 2020 الإعلان عن تحقيق كشف تجارى للذهب فى منطقة إيقات بصحراء مصر الشرقية بإحتياطى يقدر بأكثر من مليون أوقية من الذهب بحد أدنى وبنسبة استخلاص 95٪ والتي تعتبر من أعلى نسب الاستخلاص، وبإجمالى استثمارات على مدار العشر سنوات القادمة أكثر من مليار دولار.

للمزيد عن القطاع التعديني وعن الذهب في مصر :

https://www.petro-news.com/tag/التعدين-في-مصر

تابعنا على جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى