أخبار البترول

وزيرا التعليم العالي و البيئة يناقشان استعدادات مصر لمؤتمر تغير المناخ COP27

" وزيرة البيئة " : مؤتمر المناخ مبني على العلم

عقد الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي و البحث العلمي و الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة اجتماعاً موسعاً ، مساء أمس الإثنين ، لمناقشة الترتيبات و الاستعدادات الخاصة بالمشاركة فى فعاليات الدورة الـ 27 من مؤتمر الأطراف لتغير المناخ COP27 ، و المقرر استضافته بمدينة شرم الشيخ فى شهر نوفمبر القادم ، و ذلك بحضور السفير أيمن ثروت ممثلاً عن وزارة الخارجية ، و الدكتور محمود صقر رئيس أكاديمية البحث العلمي و التكنولوجيا، و ذلك بمقر وزارة البيئة.

و في كلمته ، أكَّد الدكتور أيمن عاشورعلى أهمية التعاون و التنسيق المستمر و الدائم بين وزارتي التعليم العالي و البحث العلمي ، و البيئة ، في كافة المبادرات و البرامج الخاصة باستضافة الدورة الـ27 لمؤتمر المناخ COP27 ، مشيدًا بالجهود التي يبذلها فريق العمل لإنجاح المؤتمر و إظهار مصر بالشكل الحضاري اللائق بها أمام العالم ، مشيراً إلى أن هذا المؤتمر يُعد من الأحداث الدولية التي تحظى باهتمام كبير من الدولة المصرية و المُنظمات الدولية و مختلف دول العالم.

كما أكد وزير التعليم العالي على ضرورة تعريف شباب الجامعات بقضية المناخ و تحديات التغيرات المناخية ، و أهمية تنظيم مصر لهذا المؤتمر الدولي ، لافتًا إلى إدراج تأثير التغير المناخي في أنشطة التعليم الجامعي ، و إقامة المسابقات بين الطلاب ، للتعرف على أفكارهم في إيجاد حلول لتأثير التغيرات المناخية على مصر ، و دعم مبادرات و أطروحات الطلاب في مجال البيئة.

و أشاد ” عاشور ” بالجهود المبذولة من جانب وزارة البيئة ، لاستضافة قمة المناخ ، مؤكدًا استمرار التواصل بين مجموعات العمل ، لمتابعة العمل بالملفات المشتركة الخاصة باستضافة المؤتمر بما يليق بمصر و مكانتها.

من جانبها، رحبت الدكتورة ياسمين فؤاد بالدكتور أيمن عاشور ، موجهةً له التهنئة على توليه حقيبة التعليم العالي و البحث العلمي ، متمنيةً له النجاح و التوفيق و استكمال مسيرة التعاون بين الوزارتين فى كافة المجالات ، و المضي قدماً فى جميع الملفات المشتركة بين الوزارتين، مشيدة بالتعاون مع د. خالد عبد الغفار وزير الصحة و السكان أثناء فترة توليه وزارة التعليم العالي و البحث العلمي .

و أكدت وزيرة البيئة أنه تم خلال الاجتماع مناقشة دور الوزارة ، خلال مؤتمر المناخ القادم ، و ما ستقوم به من جهود و فعاليات أثناء المؤتمر تتعلق بموضوعات البحث العلمي و الابتكار و العلوم و التكنولوجيا ، و علاقتهم بالتغيرات المناخية.

و أوضحت الوزيرة أن الاجتماع ناقش أيضًا الترتيبات و الجلسات الخاصة بيوم العلم الذي سيتم تنفيذه خلال الأيام غير الرسمية لمؤتمر المناخ القادم ، بجانب بعض الأحداث الجانبية الأخرى التى سيتم تنفيذها فى المنطقة الخضراء بالمؤتمر ، بمشاركة الخبراء و المتخصصين و الباحثين ، و المجتمع المدني ، موضحةً أنه سيتم عرض التقارير الدولية الخاصة بالهيئة الحاكمة لتغير المناخ ، مشيرةً إلى أن يوم العلم سيتضمن استعراض آخر المستجدات التى تم التوصل إليها من أبحاث علمية خاصة بتغير المناخ ، و كذلك ما يتعلق بالقطاع الصحي ، و ذلك بالتعاون مع وزارة الصحة و السكان.

• مصدر الخبر : الصفحة الرسمية لرئاسة مجلس الوزراء

تابعنا على جوجل

فريد عبد الوارث

أديب وكاتب صحفي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى