أخبار البترول

بالإنفوجراف .. ” مجلس الوزراء ” ينشر دليل التعامل الآمن مع أجهزة الغاز الطبيعي

نشر المركز الإعلامي لمجلس الوزراء تقريراً تضمن إنفوجرافات تُسلِّط الضوء على دليل التعامل الآمن مع الأجهزة المنزلية التي تعمل بالغاز الطبيعي.

و ذلك في إطار سعي الدولة إلى التوسع في خطط توصيل الغاز الطبيعي إلى المنازل فإنها تحرص على اتباع و تطبيق كافة معايير الأمان و السلامة حفاظاً على حياة المواطنين ، و هو ما يُبرز أهمية خلق حالة من الوعي داخل المجتمع المصري بكيفية التعامل مع الأجهزة المنزلية التي تعمل بالغاز الطبيعي.

بالإضافة إلى توضيح سبل التعامل مع حالات الطوارئ و وجود رائحة غاز بالمنزل ، و كذلك معايير السلامة و المواصفات الفنية التي تطبقها الشركات العاملة في مجال الغاز الطبيعي و الإرشادات الخاصة بالمواطنين.

” تقرير مجلس الوزراء ” يجب التأكد دائماً من سلامة أجزاء المدخنة

أوضح تقرير المركز الإعلامي بمجلس الوزراء مميزات الغاز الطبيعي ، و التي تتمثل في أنه صديق للبيئة و وقود نظيف و آمن الاستخدام و أخف من الهواء ليتصاعد من أقرب مكان مفتوح في حالة تسربه ، بالإضافة إلى أنه عديم الرائحة ، حيث تضاف له رائحة نفاذة و معروفة ليستطيع العميل تمييزه بكل سهولة ، فضلاً عن أنه غير سام نهائياً و لا يتعرض الإنسان لأي خطورة حال استنشاقه.

و استعرض التقرير المواصفات الفنية الواجب اتباعها في سخانات الغاز الطبيعي ، و التي تشمل تركيب المدخنة في الموديلات التي توصي بها الشركة المصنعة سعة 10 لتر و 6 لتر ، كما يجب التأكد دائماً من سلامة أجزاء المدخنة ، حيث تعمل على خروج نواتج عملية احتراق الغاز الطبيعي خارج الحيز الذي تم تركيب السخان فيه ، فضلاً عن ضرورة تركيب الهواية أسفل السخانات بجميع أنواعها ، خاصة وأنها تعمل على توفير كميات الهواء اللازمة لاحتراق  الغاز الطبيعي دون التأثير على كمية الأكسجين الموجودة بالحيز.

و حذر التقرير من إلغاء الهواية أو سدها بأي طريقة ، موضحاً أن ذلك سيتسبب في عدم توافر كميات الهواء اللازمة للاحتراق ، و من ثم حدوث عملية احتراق غير مكتملة للغاز الطبيعي داخل السخان و انبعاث غاز أول أكسيد الكربون و هو غاز سام و قاتل ، ما قد يتسبب في حدوث حالات وفاة .

إنفوجراف .. دليل التعامل الآمن مع الأجهزة المنزلية التي تعمل بالغاز الطبيعي
إنفوجراف .. دليل التعامل الآمن مع الأجهزة المنزلية التي تعمل بالغاز الطبيعي

” تقرير مجلس الوزراء” يُوصي بعدم اللجوء إلى أشخاص غير مؤهلين للتعامل مع مهمات الغاز الطبيعي

أشار التقرير إلى عدد من إرشادات الأمان لمستخدمي الغاز الطبيعي بالمنازل ، و هي عدم العبث نهائياً بمهمات الغاز الطبيعي ، و عدم اللجوء إلى أشخاص غير مؤهلين للتعامل معها و أن يكون التعامل فقط مع الشركات المعتمد ، و عدم استخدام خامات غير معتمدة مثل (خامات سباكة).

و بالإضافة إلى ما سبق ذكره من إرشادات ، شدد التقرير على عدم سد فتحات التهوية الخاصة بالسخانات (الهواية) نهائياً خاصة و أن بعض العملاء يلجأون إلى إلغائها أو سدها بمعرفتهم خصوصاً مع برودة الطقس، و كذلك عدم إلغاء المدخنة الخاصة بالسخان (المركبة فوق السخان) لأي سبب من الأسباب.

كما يجب وفقاً للتقرير عدم استبدال أجهزة السخان أو البوتاجاز و تحويلها للعمل بالغاز الطبيعي عن طريق العميل بل يجب التعامل مع شركات البترول المتخصصة ، و التأكد من غلق صنابير المياه الساخنة حال انقطاع المياه لعدم تشغيل السخان بصفة مستمرة دون توقف و بدون علم العميل ، هذا إلى جانب مراجعة صيانة توصيلات البوتاجاز و السخان دورياً كل 3 أشهر للتأكد من سلامة الاستخدام .

و تطرق التقرير إلى إرشادات إجراءات التعامل الفوري مع حالات الطوارئ، و المتمثلة في القيام أولاً بغلق محابس البوتاجاز و السخان و كذلك محبس الغاز الرئيسي في المنزل مع التأكد من غلق الغاز من المقبض المتواجد على الماسورة أو بجانبها في اتجاه عقارب الساعة ، و عدم استعمال مفاتيح الإضاءة أو أجهزة الهاتف و الأجهزة الكهربائية التي قد ينتج منها شرر كهربائي.

و بجانب ما سبق، أظهر التقرير ضرورة عدم استخدام المراوح أو التكييف في التهوية عند الإحساس بوجود رائحة غاز ، و فتح الأبواب و النوافذ على مصراعيها للتهوية ، و في حالات الطوارئ يجب التواجد خارج المنزل و الاتصال بطوارئ الغاز مباشرة على الرقم 129 و المستمرة طوال 24 ساعة أسبوعياً.

إنفوجراف .. دليل التعامل الآمن مع الأجهزة المنزلية التي تعمل بالغاز الطبيعي
إنفوجراف .. دليل التعامل الآمن مع الأجهزة المنزلية التي تعمل بالغاز الطبيعي

” تقرير مجلس الوزراء ” إجراءات التركيبات تتم من خلال فرق عمل مدربة

تناول التقرير الحديث عن معايير السلامة و المواصفات الفنية التي تلتزم بها الشركات العاملة في مجال الغاز الطبيعي ، و المتمثلة في اختيار و شراء الخامات من خلال لجان فنية متخصصة طبقاً للمواصفات البريطانية المطبقة عالمياً في مجال توصيل الغاز الطبيعي ، بالإضافة إلى أن إجراءات التركيبات تتم من خلال فرق العمل المدربة و طبقاً لما تنص عليه المواصفات.

و تتضمن معايير السلامة و المواصفات الفنية أيضاً إجراء الاختبارات اللازمة باستخدام المعدات المخصصة لهذا الغرض و طبقاً لما تنص عليه المواصفات ، و أن يتم التأكد من سلامة الاختبارات من جهات مختلفة بدءاً من المستويات الإشرافية المتدرجة بمواقع التنفيذ و مروراً بإدارة الجودة بالشركات ثم الإشراف و الاستلام من الشركة القابضة للغازات الطبيعية (إيجاس).

و في السياق ذاته تشمل معايير السلامة و المواصفات الفنية كذلك إرشاد العميل إلى تعليمات التشغيل و الطوارئ و وضع هذه التعليمات بصفة دائمة كملصق على العداد ، و عمل جداول صيانة لكافة مكونات الشبكة تحت إشراف الشركة القابضة إيجاس ، و كذلك تقديم خدمة الطوارئ للغاز الطبيعي على مدار ٢٤ ساعة طوال أيام الأسبوع ، فضلاً عن الالتزام التام و المشدد بإجراءات السلامة و الصحة المهنية في كافة مراحل التنفيذ.

إنفوجراف .. دليل التعامل الآمن مع الأجهزة المنزلية التي تعمل بالغاز الطبيعي
إنفوجراف .. دليل التعامل الآمن مع الأجهزة المنزلية التي تعمل بالغاز الطبيعي

• مصدر الخبر : الصفحة الرسمية لوزارة البترول و الثروة المعدنية

تابعنا على جوجل

خالد أبوزيد

كاتب صحفي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى