أخبار البترولثقافة بترولية

التحول الرقمي في قطاع البترول المصري .. منظومة رقمية متكاملة

انطلاقاً من دور قطاع البترول كلاعب أساسي في تنفيذ رؤية مصر 2030 ، فقد راعى مشروع تطوير و تحديث القطاع طبيعة القطاع الفريدة واعتماده بشكل أساسي على استخدام أحدث التقنيات فى أنشطته المختلفة.

و من هذا المنطلق ، تم وضع رؤية لتحقيق مفهوم شامل و قاعدة متكاملة للتحول الرقمي في القطاع لتحسين و ميكنة آليات العمل و تيسير تداول المعلومات من خلال شبكة اتصالات موحدة للقطاع.

تنفيذ برنامج خاص بالتحول الرقمي لقطاع البترول

و لذلك حرصت وزارة البترول و الثروة المعدنية على إعداد و تنفيذ برنامج مختص بالتحول الرقمي لقطاع البترول ضمن مشروع تطوير و تحديث القطاع بهدف تحسين دورات و أنظمة العمل و إنشاء منظومة رقمية متكاملة لتحقيق الترابط المطلوب بين أنشطة القطاع و إتاحة البيانات لدعم و سرعة اتخاذ القرار و المساعدة فى مواجهة الأزمات.

كما تم أيضاً مراعاة أهمية تعزيز استخدام تكنولوجيا المعلومات و التطبيقات الحديثة كأحد العناصر الرئيسية في مشروع تطوير و تحديث  قطاع التعدين.

إنجازات وزارة البترول و الثروة المعدنية في مجال التحول الرقمي

تم تحقيق ما يلي :

1- إطلاق منصة بوابة مصر للبحث و الاستكشاف (Egypt Upstream gateway) الرقمية للتسويق للمناطق البترولية عالمياً في 17 فبراير2021 ، وذلك بعد عام واحد من توقيع العقد مع شركة شلمبرجير العالمية ، وهو ما يتماشى مع اتجاه الدولة لدعم التحول الرقمي.

2- إنشاء نظام تخطيط و إدارة الموارد ” ERP ” يقوم على تجميع و تحليل البيانات و تطوير نظم المعلومات في شركات القطاع المختلفة و يراعي التكامل مع أنظمة التحكم الصناعية القائمة بالأنشطة المختلفة لصناعة البترول و الغاز ، بما يساعد في تطوير و تحسين الإجراءات و تداول البيانات و المعلومات إلكترونياً لتحسين كفاءة أداء العمليات و دعم اتخاذ القرار ، و تم تطبيق نظام تخطيط و إدارة الموارد في الهيئة المصرية العامة للبترول و جميع الشركات القابضة التابعة للوزارة ، و جاري ربط الشركات التابعة لها ، كما بدأ تنفيذه في مصافي التكرير و شركات التسويق التابعة للهيئة المصرية العامة للبترول.

3- استخدام البرمجيات في مختلف أنشطة القطاع بهدف التحكم في المنظومة الصناعية و تحليل بيانات الإنتاج لرفع كفاءة الأداء في أنشطة القطاع المختلفة و توفير خدمات التعامل مع المواطنين و قواعد بيانات المستثمرين بطريقة إلكترونية.

 4- المراقبة و التحكم في تداول و توزيع المنتجات البترولية بهدف مراقبة عمليات نقل و توزيع المنتجات البترولية الرئيسية و متابعة أنماط الاستهلاك من أنواع المنتجات البترولية المختلفة للوقوف على أي اختناقات يمكن أن تحدث في عمليات التوزيع.

و في هذا الصدد تم تنفيذ ما يلي :

• منظومة متابعة كميات الوقود من خلال إنشاء قاعدة بيانات تشمل جميع عناصر منظومة التداول بطريقة إلكترونية لمتابعة كميات الوقود الموزعة بكافة المحافظات.

• تدشين أول منظومة إلكترونية لإدارة و متابعة عمليات تداول و توزيع البوتاجاز محلياً في كافة مراحلها بغرض إحكام الرقابة على الكميات المنقولة ، وذلك في إطار تنفيذ مشروعات التحول الرقمي في إدارة و متابعة منظومة تداول البوتاجاز.

• تفعيل نظام التتبع الآلى للسيارات الصهريجية ” GPS ” من خلال تركيب المنظومة بأسطول النقل التابع للشركات و القطاع الخاص لمتابعة حركة جميع السيارات الصهريجية مباشرة أثناء عملية النقل.

• نظام القياس الأوتوماتيكي لمستوى الوقود ” ATG ” عن طريق تركيب جهاز بالخزانات الأرضية بالمحطات لقياس كميات الوقود و إرسالها إلى غرفة تحكم بالمحطة و قياس نسبة المياه في الخزانات ، و تم ربط البيانات بغرف التحكم المركزية بهيئة البترول.

5- استخدام أنظمة متقدمة للتشغيل و التحكم في شبكات الخطوط باستخدام Scada System .

6- إطلاق أول تطبيق الكتروني على الهاتف المحمول ” MOP STATIONS ” للتعريف بأماكن و مواقع محطات تموين السيارات بالوقود السائل و الغاز الطبيعي و مراكز التحويل و التعريف بالخدمات التي تقدمها.

7- تفعيل خدمة ( السحب النقدي – Cash Out ) في 400 محطة وقود ، و جاري التوسع في نشر الخدمة لتشمل 2231 محطة خلال الفترة المقبلة.

تحديث البنية التحتية لهيئة الثروة المعدنية والمسح الرقمي للمعلومات الجيولوجية ، و تم تحقيق ما يلي :

1- تنفيذ برنامج لرفع كفاءة البنية التحتية لـ هيئة الثروة المعدنية.

2- إنشاء موقع إلكتروني خاص بقطاع الثروة المعدنية.

3- العمل على إنشاء نظام إلكتروني شامل للترخيص بالربط مع خرائط جيولوجية إلكترونية تبرز أهم مناطق الثروات المعدنية الكامنة في مصر.

و يستهدف قطاع البترول تحقيق طفرة و انتعاشة في تنفيذ كافة مشروعات التحول الرقمي بمختلف مراحل الصناعة البترولية استثماراً للنجاحات التى حققها مؤخراً.

التحول الرقمي في قطاع البترول المصري
التحول الرقمي في قطاع البترول المصري
تابعنا على جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى