أخبار البترولايجبس2023إيجبس

إيجبس 2023 ..” المُلا ” يشارك في جلسة نقاشية بعنوان “التعاون في الطاقة و المناخ “

شهد افتتاح مؤتمر و معرض مصر الدولي للبترول ( إيجبس 2023) بتشريف الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية جلسة نقاشية بعنوان ( التعاون في الطاقة والمناخ) بمشاركة المهندس طارق الملا وزير البترول و الثروة المعدنية و برنارد لوني الرئيس التنفيذي لشركة بريتش بتروليم وجون كريستمان الرئيس التنفيذي لشركة أباتشي الامريكية وجوزيف ماكمونيجل امين عام منتدي الطاقة الدولي.

و قال المهندس طارق الملا أن الفترة الماضية كانت مليئة بالتحديات بداية من كوفيد 19 و تباطؤ الاسواق و الازمة الروسية الاوكرانية، و لاشك ان هذه الاحداث كانت كاشفة لقلة الاستثمارات التي شهدناها تزامنا مع التحول الطاقي ، و هو ما أثر علي امدادات الطاقة و بالتالي كان علينا مواجهة هذه الازمات خاصة قلة الاستثمارات.

و أضاف ” الملا ” ان تلك التحديات أوضحت أهمية التعاون الدولي بين الحكومات لسد الفجوة في مجال الطاقة، و أكد الوزير علي أهمية ضخ استثمارات جديدة في مجالي البحث والاستكشاف بالتوازي مع الاستثمارات في استدامة الطاقة، وهو ما ظهر جليا من خلال مؤتمر المناخ Cop27 الذي استضافته مصر والذي كان منصة حوار بين الدول الغنية والنامية وخاصة دول القارة الأفريقية ، وانعكس ذلك علي توصيات المؤتمر بانشاء صندوق الخسائر والاضرار ( التعويضات) ليصبح امرا واقعا.

و شدد ” الملا ” علي أن حلول تخفيف آثار التغير المناخي لابد ان تسير بالتوازي بين الحكومات و مؤسسات التمويل الدولية مع الاستمرار بالمرحلة الانتقالية التي يمثل الغاز فيها عنصرا اساسيا جنبا الي جنب مع الوقود منخفض الكربون مع استخدام الوقود الأحفوري منخفض الكربون من خلال اتباع التكنولوجيات والوسائل الحديثة ، وقد تمكنا خلال مؤتمر المناخ من وضع خارطة طريق صحيحة في هذا المجال.

و من جانبه اشار برنارد لوني الرئيس التنفيذي لشركة بريتش بتروليم ان العالم يحتاج لمرحلة التحول الطاقي موضحا أهمية تعزيز التعاون في مجال الغاز الطبيعي ، مؤكدا التزام الشركة بالقيام بذلك في مصر من خلال كل الموارد التي تزخر بها، لافتا الي ان بريتش بتروليم تحتفل بمرور ٦٠ عاما علي عملها في مصر.

و من جانبه قال جون كريستمان رئيس شركة أباتشي أنه من المتوقع ان يشهد الطلب العالمي علي الطاقة زيادة الفترة المقبلة ، موضحا ان أباتشي لها استثمارات كبيرة في مصر حيث تعمل بناءا على رؤية واضحة يتبناها الرئيس السيسي و المهندس طارق الملا من أجل تطوير صناعة البترول في مصر.

و أوضح أن الطلب علي الطاقة حاليا فاق عن فترة مابعد جائحة كوفيد لذلك نشأت فجوة بين العرض والطلب، لافتا الى أن أمين عام أوبك أثار قضية هامة وهي أننا لا نمتلك استثمارات كافية في البحث والاستكشاف وهو مانتج عنه اسعار الطاقة المرتفعة.

و أكد أن إدارة عملية انتقال الطاقة تعد أمرا هاما خاصة في ظل نمو الطلب المتزايد ، حيث لابد من العمل على تلبية إحتياجات الدول المستهلكة بالتوازي مع خفض الانبعاثات و مكافحة التغير المناخي.

• مصدر الخبر : الصفحة الرسمية لوزارة البترول و الثروة المعدنية

تابعنا على جوجل

فريد عبد الوارث

أديب وكاتب صحفي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى