أخبار البترولفيديو بترونيوز

“وزير البترول” في جولة تفقدية بشركات الإسكندرية للبترول وأموك وأنربك – فيديو

الجولة لمتابعة الوحدات الإنتاجية و منظومة التشغيل و السلامة والأمان الصناعي و حماية البيئة

أجرى المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية جولة تفقدية بالمنطقة الجغرافية البترولية بمحافظة الإسكندرية لمتابعة سير العمل بعددٍ من مصافي تكرير البترول و مشروعات تصنيع البترول و شملت الجولة شركات “الإسكندرية للبترول” و “أموك” و “أنربك”.

و جاءت الجولة التفقُدية من أجل الوقوف على مُعدَّلات تنفيذ الخطط و البرامج الجارية للتطوير و التحديث و زيادة الطاقات الإنتاجية و رفع الكفاءة التشغيلية و تحديث أنظمة السلامة و الأمن الصناعي و حماية البيئة إلى جانب متابعة جهود تأهيل و تطوير أرصفة حوض البترول بميناء الإسكندرية.

المُلا” : ما تشهده صناعة تكرير البترول حالياً من تطوير يُلائم مرحلة التطور و النمو التي تشهدها الدولة المصرية

و أكد وزير البترول و الثروة المعدنية أن ما تشهده صناعة تكرير البترول حالياً من تطوير شامل و برامج لرفع كفاءة المصافي و تحديثها و تنفيذ و تشغيل مشروعات جديدة يستهدف دعم منظومة مُتطورة لتكرير و تصنيع البترول في مصر تُلائم مرحلة التطور و النمو التي تشهدها الدولة المصرية و تواكب المواصفات العالمية و تُحقق رؤية وزارة البترول في الاكتفاء الذاتي من المُنتجات البترولية عام ٢٠٢٣.

“المُلا” يؤكد على المُراجعة المُستمرة لإجراءات السلامة في مختلف المشروعات البترولية وفقاً للمعايير العالمية 

و أكد المُلا على ضرورة المُراجعة المُستمرة لإجراءات السلامة في مختلف المشروعات البترولية وفقاً للمعايير العالمية موجهاً بعقد ورش عمل بصفة دورية مع المُختصين من أجل تطبيق إجراءات لتحسين منظومة السلامة و الصحة المهنية حفاظاً على العاملين الذين تُمثل سلامتهم أولوية قصوى.

كما أوضح أن السلامة و الصحة المهنية و توفير بيئة عمل آمنة من الأولويات التي ينبغي الالتزام بتطبيقها عند إقامة أي مشروعات أو استثمارات جديدة مؤكداً أهمية تنمية ثقافة قوية للسلامة و درجة وعي مرتفعة بها لدي العاملين.

“وزير البترول” يُشيد بالكوادر العاملة في مجال السلامة بقطاع البترول و يصفهم بصمام الأمان للمنظومة البترولية

كما أشاد وزير البترول بما تُقدمه الكوادر العاملة في مجال السلامة بقطاع البترول وأنهم بمثابة صمام الأمان للمنظومة البترولية و أكد أن تنمية قُدراتهم من الركائز الأساسية التى تُوليها الوزارة أهمية ضمن مشروع تطوير و تحديث قطاع البترول لإيجاد كوادر على قدر عال من الكفاءة.

و طالبهم ببذل المزيد من الجهود لتعزيز ثقافة السلامة و تطبيق الاشتراطات و الضوابط الخاصة بسلامة العمليات.

“المُلا” يعقد اجتماعاً لمراجعة موقف تنفيذ خطط تحديث مصفاة تكرير شركة “الأسكندرية للبترول

كما عقد المُلا خلال الجولة اجتماعاً لمراجعة موقف تنفيذ خطط تحديث مصفاة تكرير شركة “الإسكندرية للبترول” حيث عرض المُهندس محمد صبحى رئيس الشركة الموقف التنفيذي للمشروعات الجديدة و في مُقدمتها مشروع إنشاء وحدة تقطير جوي لرفع الطاقة التكريرية للمصفاة و توفير مُنتجات بترولية عالية القيمة و كذلك مشروع وحدة مُعالجة السولار بالهيدروجين لتوفير مُنتج السولار بالمواصفات العالمية.

علاوة على مشروع الإحلال و التجديد في الوحدة ٤ للتقطير للحفاظ على سلامتها التشغيلية و مشروعي إحلال و تجديد المستودعات لزيادة سعات التخزين و استكمال أنظمة الإنذار و الإطفاء التلقائى بوحدات الإنتاج و المُستودعات.

المُلا” يطَّلِع على ما تم إنجازه في تأهيل و تطوير أرصفة حوض البترول بميناء الإسكندرية 

كما اطلع الملا على ما تم إنجازه في تأهيل و تطوير أرصفة حوض البترول بميناء الإسكندرية و الذي يُستخدم بعمليات شحن و تفريغ الواردات البترولية و كذلك السلع التموينية.

حيث تهدف الأعمال الحالية لتأهيل الرصيفين البحريين (1و 2) و رفع كفاءتيهما مما سيُقلل زمن تراكي الناقلات البحرية خارج الحوض و قد تم البدء في الأعمال لتجديد البنية الأساسية و إحلالها بالتعاون بين شركتي الأسكندرية للبترول و بتروجيت.

“وزير البترول” يُتابع الأعمال الجارية و الخطط التوسعية و برامج رفع كفاءة التشغيل بمصافي تكرير البترول وتصنيعه بالأسكندرية

كما عقد الوزير اجتماعاً آخر مع شركات التكرير و التصنيع بالأسكندرية ضم رؤساء شركات ميدور و أموك و أنربك و الإسكندرية للبترول و العامرية لتكرير البترول لمتابعة الأعمال الجارية و الخطط التوسعية و برامج رفع كفاءة التشغيل بمصافي تكرير البترول و تصنيعه بالأسكندرية.

و اطمئن الوزير على الإجراءات المُنفذة و مُعدلات العمل و التنسيق الجاري لإزالة التحديات و تحقيق التكامل بين الشركات لتعظيم استغلال الإمكانات المُتاحة مُشدداً على سرعة استكمال المشروعات التوسعية الجديدة و مشروعات التحديث و التطوير ضماناً لسرعة جني الثمار و تحقيق الهدف المرجو منها للاقتصاد المصرى.

و قام المُهندس طارق المُلا بجولة ميدانية بمواقع عمل شركات “الإسكندرية للبترول” و “أنربك” و “أموك” لتفقد الوحدات الإنتاجية و مُتابعة منظومة التشغيل و السلامة والأمان الصناعي و حماية البيئة حيث استمع الوزير إلى شرح من كلاً من المُهندس محمد صبحي رئيس شركة الإسكندرية للبترول و الكيميائى صلاح جابر رئيس شركة أنربك و الكيميائى إيهاب عبدالحليم رئيس شركة أموك حول موقف التشغيل الحالي و المشروعات الجديدة و الخطط التوسعية المُستهدفة.

و أشاد المُلا بالجهود المبذولة من العاملين بكافة شركات تكرير و تصنيع البترول بالأسكندرية ولاسيما في ظل جائحة كورونا وحرصهم علي استكمال خطط الإنتاج و التطوير والتحديث و التوسعات مشدداً على أهمية الاستمرار في الالتزام بتطبيق الإجراءات الاحترازية المُشددة للحفاظ على سلامة العاملين و حمايتهم من فيروس كورونا.

رافق الوزير خلال الجولة كلاً من المُهندس عابد عزالرجال الرئيس التنفيذى لهيئة البترول و نُوَّابه للتكرير و التصنيع و نقل و توزيع المُنتجات البترولية و التخطيط و المشروعات و السلامة و حماية البيئة و المُهندس وليد لطفي رئيس شركة بتروجيت و المُهندس أشرف بهاء رئيس شركة إنبى و المُهندس محمود ناجى معاون الوزير لنقل و توزيع المُنتجات البترولية.

تابعنا على جوجل

خالد أبوزيد

كاتب صحفي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى