أخبار البترول

الأزمة الاقتصادية العالمية و تحوُّل الطاقة في ندوتان بـ ” إيجاس“

"راندة صبره" : الندوة جاءت ضمن سلسلة من الندوات تقيمها الشركة

عقدت  الشركة القابضة للغازات الطبيعية ” إيجاس ” ندوة توضيحية بعنوان ( الأزمة الاقتصادية العالمية وتأثيرها على الاقتصاد المصري ) و ذلك تحت رعاية الدكتور  مجدي جلال رئيس الشركة و إشراف نيابة الشئون الإدارية و بالتعاون مع إدارة الإعلام بالشركة .

أقيمت الندوة في ظل ما يشهده العالم من أزمات كبرى ترمى بظلالها على المجال الاقتصادي في المقام الأول و ذلك بحضور راندة صبره مساعد نائب رئيس الشركة للشئون الإدارية والعديد من العاملين بالشركة القابضة و الشركات التابعة لها

حاضر فيها الدكتور أحمد عبد الرازق سلامة أستاذ الاقتصاد بجامعة القاهرة حيث ناقشت الندوة اقوى الازمات الاقتصادية العالمية التي تعرض لها العالم في الآونة الأخيرة وأسبابها التي تمثلت في جائحة كوفيد 19 وتلتها الحرب الروسية الأوكرانية و أهم الحلول التي تتخذها الدول لمجابهتها .

و استعرض د. عبد الرازق تأثيرات تلك الأزمات على الاقتصاد المصري وكيف انعكست على الحسابات القومية لمصر والسياسات المالية التي تشمل مصروفات وموارد و إيرادات الدولة وسبل تعظيمها، وسياسات الدولة النقدية المتمثلة فى السياسة البنكية وأسعار العملة الأجنبية وتأثرها برفع او خفض أسعار الفائدة عالمياً وتأثيرها على حجم التضخم الذي كاد أن يهدد المواطن المصري. وكيف استطاعت الدولة حمايته من اقتصاد عالمي يتآكل .

أوضح الإجراءات التي اتخذتها الحكومة المصرية للحد والتخفيف من المخاطر التي نالت من دول أخرى, نتيجة لحجم الدين العام الداخلي والخارجي بين الأزمتين (كورونا و الحرب الروسية ) وأهم الصعوبات التي تواجه الحكومات لتسديد ديونها و ذلك من خلال إعداد استراتيجيات وقائية تعالج أوضاع العسر المالي, وتطرح حلول غير نمطية ترفع معدلات التنمية واستدامتها لتقليل العبء عن الأجيال القادمة .

و ذلك باستغلال كافة الفرص والموارد وتعظيمها وتحسين الخدمات المقدمة وخلق بيئة استثمارية نشطة جاذبة للمستثمر الأجنبي والتشجيع المستمر لمشاركة القطاع الخاص وتطويره للمساهمة بالمجالات الحيوية والمؤثرة كالسياحة والطاقة النظيفة وتحسين الإنتاجية والتنوع الاقتصادي لزيادة القدرة التنافسية للدولة باستبدال الصناعات الوطنية محل المستورد وتوطين الصناعات الجاذبة القادرة على النهوض بالاقتصاد المصري والتي تتميز برواج عالمي مع دعم الصناعات التصديرية من خلال شراكات واتفاقيات تجارية الدولية مثل (البريكست ) و تقليل الإعتماد على الدولار و توفيره لأولويات الاستيراد مثل (الأدوية و مستلزمات الإنتاج) .

و تضمنت الندوة تجارب بعض الدول مثل ماليزيا و سنغافورة والصين  و شهدت الندوة تفاعلاً كبيراً بين المشاركين وعرض العديد من وجهات النظر والرؤى المختلفة حول دور المواطنين في دعم اقتصاد الدولة والوصول به لمرسى آمن يحمى شعبنا و أجيالنا القادمة .

كما نظمت شركة  (إيجاس) ندوة تثقيفية أخرى بعنوان “مؤتمر الأطراف و تحوُّل الطاقة ” حاضر فيها الدكتور  سمير محمود القرعيش  استشاري تحوُّل الطاقة والاستدامة و  أستهل الندوة بتعريف  الـ COP وأهمية عقده ُ و أشار إلى المؤتمرات الخاصة به والدول التي وقعت على الاتفاقية الإطارية للأمم المتحدة بشأن تغير المناخ والتي تسمى اتفاقية الأطراف .

و استعرض “القرعيش” دور قطاع البترول والثروة المعدنية بالمؤتمر من خلال تخصيص يوم إزالة الكربون وأهمية وضعه ضمن الأيام الرئيسية للقمة لافتا الى توقيع ٧ مذكرات تفاهم واتفاقيات بين قطاع البترول والغاز وعدد من الشركات العالمية في مجال الاستدامة و خفض الانبعاثات، و أشار إلى أهم النتائج والتوصيات لمؤتمر الـ COP 27 المنعقد بمدينة شرم الشيخ.

و أكدت راندة صبره مساعد نائب رئيس الشركة للشئون الادارية في كلمتها أن هذه الندوة جاءت ضمن سلسلة من الندوات التي سوف يتم تنظيمها فيما يتعلق بقضايا التغير المناخي وحماية البيئة .

حضر الندوة عدد من العاملين بشركة إيجاس و الشركات التابعة لها  و أشاد الحضور بأهمية موضوع الندوة  التي شهدت تفاعلاً مميزاً من كافة الحضور ، حيث تم الإجابة على كافة الاسئلة و الاستفسارات المطروحة .

ندوة الأزمة الاقتصادية وتأثيرها على العالم
ندوة الأزمة الإقتصادية العالمية وتأثيرها 

مصدر الخبر : الصفحة الرسمية  للشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية ” إيجاس”
تابعنا على جوجل

خالد أبوزيد

كاتب صحفي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى